حكايات الطوابع البريدية لبعض الدول العربية

حكايات الطوابع البريدية لبعض الدول العربية

حكايات الطوابع البريدية

أول طابع بريدي سعودي

طابع بريدي حجازي

الإمارات العربية المتحدة

مصر

أول طابع ينسب رسمياً إلى عهد الخديو إسماعيل

سلطنة عمان

لبنان

الكويت

البحرين

 
الطابع البريدي هو مصطلح يطلق على وريقة صغيرة مصمغة لها قيمة محددة وعادة تحمل صورة أو رسماً أو زخارف رمزية ورقماً يدل على ثمنها وتلصق على المراسلات البريدية أو على المعاملات الرسمية أو الوثائق. 
 
 لكل دولة طوابعها الخاصة التي تختلف وتتميز ولكنها جميعها تشترك بالحواف المسننة. 
 
أول دولة تبنت الطوابع هي بريطانيا وبدأت بذلك في العام ١٨٤٠ أما في دولنا العربية فحتى نهاية الحرب العالمية الأولى (١٩١٤ وحتى ١٩١٨) كانت الأقطار العربية تطبق أنظمة الدولة العثمانية. وفي العام ١٨٦٣ وضع البريد العثماني أول إصدار له في التداول في جميع مكاتب البريد. 
إلى جانب مكاتب البريد العثمانية كان هناك مكاتب بريدية أجنبية أقامتها بعض الدول الأوروبية صاحبة الامتياز في عدد من المدن العربية، وكانت هذه الدول تستخدم طوابع يصدرها المكتب نفسه أو يستخدم الطوابع التي تستخدم الدولة الأم. 
 
ثم في العام ١٩١٨ وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانسحاب الجيوش العثمانية من البلاد العربية توقفت مكاتب البريد العثمانية عن استعمال الطوابع العثمانية، وحلت محلها طوابع خاصة بكل دولة، فكيف طورت كل دولة من الدول طوابعها الخاصة؟
 
 
السعودية 
 
 
قام العثمانيون بإنشاء مكاتب بريد في عدد من المدن السعودية كأبها، والعلا وتبوك وينبع وغيرها بالإضافة إلى مكتب تابع للبريد المصري في جدة. 
ولكن الطوابع البريدية الأولى للحجاز لم تصدر حتى العام ١٩١٦ واستمرت حتى العام ١٩٢٥.
مع حلول العام ١٩٢٥ ضمت سلطنة نجد مملكة الحجاز، وتم إصدار مجموعة متنوعة من الطوابع حينها. أما عام ١٩٢٦ وعندما توج عبد العزيز آل سعود ملكاً على الحجاز فتم إصدار طوابع جديدة للمملكة الجديدة. ولكن الطوابع التي تحمل اسم المملكة العربية السعودية لم تصدر حتى العام ١٩٣٤. 
 
الإمارات العربية المتحدة 
 
 
 
دخل البريد الإمارات في أغسطس ١٩٤٩ عندما افتتح مكتب بريد الهند في دبي ضمن الوكالة البريدية في منطقة الخليج، ليصبح بعد ذلك تحت إشراف البريد البريطاني حتى سنة ١٩٦٣، وخلال هذا العام أصبحت خدمات البريد مستقلة وتابعة لحكومة دبي.
 
 عام ١٩٦٠، أعلنت هيئة البريد البريطانية إصدار «طوابع بريد جديدة للإمارات المتصالحة»، وحلت محل الطوابع البريطانية.
أصبحت الطوابع تحمل اسم الإمارة سنة ١٩٦٣ وفي الأول من أغسطس سنة ١٩٧٢ وحدت الإمارات الخدمات البريدية، واستخدمت طوابع عليها اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم صدور أول طوابع الدولة أول سنة ١٩٧٣.
 
 
مصر 
 
 
لو أردنا التحدث عن تاريخ البريد في مصر فحينها سنجد أنفسنا نعود إلى عهد الأسرة الثانية الفرعونية أي إلى أكثر من ٢٠٠٠ سنة قبل الميلاد؛ لأن الخبراء يؤكدون أن أول وثيقة جاء فيها ذكر البريد تعود إلى تلك الحقبة. ولكن ما يهمنا هنا هو أول طابع بريدي في العصر الحديث، والذي مهد الطريق لطوابع أخرى. 
 
 أول طابع ينسب رسمياً إلى عهد الخديو إسماعيل، ففي البداية كانت رسائل البريد ترسل بلا طوابع، فأسس موتسي بك، طوابع البريد لأول مرة عام ١٨٦٦ بناء على أوامر الخديو إسماعيل.
 
صنعت الطوابع خارج البلاد لأول مرة في جنوة بإيطاليا ليصار إلى طباعتها داخل البلاد عام ١٨٦٧ في مطبعة «بناسون» الحجرية بمدينة الإسكندرية.
 
سلطنة عمان 
 
 
بدأت الخدمة البريدية في سلطنة عمان بشكلها الرسمي عام ١٨٥٦، حيث تم افتتاح أول مكتب بريد في مسقط. كانت الطوابع المستخدمة هي الطوابع الهندية واستمر استعمالها حتى ١٩٤٧. عام ١٩٤٨وبعد تولي بريطانيا إدارة البريد تم استعمال الطوابع البريطانية حتى العام ١٩٦٦ والذي تحولت فيه خدمة البريد في عمان إلى الإدراة العمانية، وبالتالي صدرت أول مجموعة طوابع باسم مسقط وعمان وعليها صور القلاع وشعار الدولة . 
 
 
لبنان
 
 
بعد احتلال جيوش الحلفاء للبنان تم استعمال طوابع «خالص الأجرة» ثم لاحقاً تم استعمال طوابع فرنسية موشحة. في العام ١٩٢٥ أصدرت مصلحة البريد اللبناني أول مجموعة ثم وفي العام ١٩٢٨ تم إضافة «Republique Libanaise» إليها أي الجمهورية اللبنانية، وتوالت بعدها الإصدارات العادية والتذكارية الخاصة بالدولة. 
 
 
الكويت
 
 
وجدت الخدمات البريدية في الكويت منذ العام ١٧٧٠؛ إذ كان البريد المرسل من الخليج العربي إلى مدينة حلب ثم إلى أوروبا الغربية يرسل عن طريق الكويت.   
ولكن إن كنا سنتحدث عن الطوابع فسنقفز حتى العام ١٩١٥ وذلك عندما تم افتتاح أول مكتب بريد في عهد الشيخ مبارك الصباح والذي كان مقره القنصلية البريطانية، وكانت إدارة البريد الهندية تتولى المسؤوليات، وكان ختم التخليص يحمل اسم الكويت بالإنكليزية 
 Koweit. 
 
في الأول من أبريل من العام ١٩٢٣ تم إصدار أول مجموعة بريدية باسم الكويت، وكانت تحمل صورة الملك جورج الخامس. وفي العام ١٩٥٨ وعندما تسلمت الكويت مسؤولية الخدمات البريدية الداخلية أصدرات مجموعة ٣ طوابع تحمل صورة الشيخ عبدالله السالم الصباح، وفي العام التالي تسلمت مسؤولية الخدمات البريدية الخارجية .
لاحقاً في العام ١٩٦١ ألغيت جميع الطوابع الكويتية بمناسبة صدور العملة الكويتية الوطنية. 
 
 البحرين 
 
 
 أول مكتب بريد في البحرين تم افتتاحه عام ١٨٨٤، و كان تابعاً لمكتب البريد الهندي، وكانت الطوابع المستخدمة هي تلك الموشحة باسم الهند البريطانية وذلك حتى العام ١٩٣٣. أما أول طوابع مصممة خصيصا للبحرين فصدرت في عام ١٩٦٠ وحملت صورة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مع النص العربي في الأعلى. في عام ١٩٦٤ صدرت مجموعة جديدة تحمل صورة الشيخ عيسى بن سلمان. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

كيف تختار اللحوم الجيدة عند شرائها .. الدواجن واللحوم حمراء؟

طريقة اختيار اللحوم الجيدة عند شرائها من المهمات الأساسية اللازمة للحصول على طعام شهي وصحي، حيث يجب أن يمتلك كل شخص الخبرة اللازمة لاختيار القطعة الأمثل والأكثر صحية من اللحوم التي سيقوم بشرائها...

فيديو .. لحظة صعود سيارة على جسد طفل مرتين كان برفقة والدته

يُظهر فيديو صور في الصين دهس سيارة لطفل مرتين، ربما لم يصل عمره الثالثة بعد، بما يشبه الافلام البوليسية.دراسة تكشف المنتخبات المرشحة للفوز بالمونديالوفي التفاصيل كانت الأم تجر وراءها سيارة للأطفال...