لا تستخدم هذه العبارات في الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية Cover Letter

كلمات وجمل عليك عدم إستخدامها في الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية

أنا جيد في – Iam Good at

إلى أي شخص قد يهمه - To whomsoever it may concern

بكل حب ومودة - Yours lovingly

كثير ما نقدم السيرة الذاتية الخاصة بنا من أجل الحصول على وظيفة ما، ورغم تميزنا في الكثير من الجوانب، إلا أنه يتم رفضنا، ونظن انه إما عيب فينا أو في طريقة كتابتنا للسيرة الذاتية.

ولكن في الواقع قد يكون السبب هو بعض العبارات والكلمات الخاطئة التي استخدمتها في الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية (Cover Letter)، نعرض لك أبرزها باللغتي الإنجليزية والعربية في حالة كتابتك للخطاب باللغة الأنجليزية.

أشعر أن – I Feel that

هذه العبارة تعتبر غامضة في عالم الشركات، باستخدام هذه العبارات، فأنت تخبر القارئ بأنك لست متأكدًا من ما كنت تتحدث عنه. يجب أن تستخدم عبارات إما "أعتقد" أو "أنا واثق". حيث إنك كمرشح، تحتاج إلى أن تكون واثقًا وتحافظ على وضوح في الكلام. وهذه سوف تساعدك على فهمك، وعكس شخصيتك على أنها جديرة بالثقة.

كم ساعة فعلية يعملها الموظف خلال اليوم؟ استعد للصدمة

أنا جيد في – I am Good at

بالتأكيد، يمكنك أن تقول إنك "كاتب جيد"، أو "جيد في العمل مع الآخرين". ولكن هناك الكثير من الصفات التي يمكن أن تكون أقوى من كلمة "جيد"، مثل ماهر موهوب، خبير، قادر، ناجح، ملائم، خبير، مختص، فعال.

أريد ردًا إيجابيًا - I want a positive response

تعد هذه العبارة مباشرة وصريحة للغاية، لذلك عليك تجنبها في خطاب السيرة الذاتية الخاصة بك، وعلى العكس من ذلك،  فإن عبارات مثل "أنا في انتظار الرد الإيجابي منك" أو "آمل في استجابة إيجابية" يمكن استخدامها من قبل المرشحين في رسائلهم. هذه الجمل تبدو أكثر رسمية ومتواضعة. والغرض من إدراج هذه الجمل في الوثيقة هو تلقي رد من المرسل إليه لطلب وظيفة المرسل.

زيادة العبارات التي تبدأ بكلمة "أنا" - I

إن بداية الجمل بشكل مفرط لكلمة "أنا" في الخطاب المرفق للسيرة الذاتية، قد يفقد القارئ اهتمامه بقراءة الرسالة. في هذه الحالة، يمكن للمرشحين محاولة استخدام كلمات مختلفة أو بدء الجملة مع أي كلمة أخرى غير 'أنا'، ولطريقة أخرى لتجنب كلمة "أنا" هو تغيير هيكل أو تشكيل الجملة في مثل هذه الطريقة، حيث لا تبدأ بكلمة "أنا".

إلى أي شخص قد يهمه - To whomsoever it may concern

العبارة السابقة هي واحدة من العبارات الشائعة التي يستخدمها مقدمو السيرة الذاتية في خطاباتهم المرفقة، إلا أنها تعد من أكثر العبارة غير المناسبة ليتم تضمينها في الخطاب خاصة المرفق بالسيرة الذاتية، حيث ينبغي توجيه كل رسالة إلى شخص معين، ولذلك، من الضروري الإشارة بوضوح إلى اسم الفرد الذي تتناوله الرسالة أو حتى المسمى الوظيفي له، وعلاوة على ذلك، فإن مثل هذا النوع من العبارات تعطي انطباعًا للقارئ بأن صاحب الرسالة غير مهني وغير محترف، مما يخلق انطباعا مدللا عن الراسل.

كيف تسامح رغم الألم؟ خطوات تساعدك على تحقيق ذلك

اتصل بي في - Call me at

أما عبارة اتصل بي، فهي العبارة التي يستخدمها الكثير من المتقدمين للوظائف في خطاباتهم المرفقة للتغطية على تأكيدهم على انتظارهم لمكالمة من صاحب العمل في حالة قبولهم في الوظيفة، ومع ذلك، هذه ليست الطريقة الصحيحة لدعوة صاحب العمل للاتصال في حالة قبوله للوظيفة من خلال رسالته، فيجب أن يكون المرشح دقيقا بلغته ويطلب من صاحب العمل أن يدعوه للاتصال بطريقة أكثر رسمية ومتواضعة. على سبيل المثال، "يمكنك الاتصال بي وفقا لراحتك".

بكل حب ومودة - Yours lovingly

هذا أيضا خطأ يرتكبه عادة  مقدمو الطلبات في خطابات الغلاف للسيرة الذاتية الخاصة بهم، حيث إنه عادة ما تستخدم هذه العبارات كعبارة ختامية في الرسائل غير الرسمية وليس في رسائل رسمية مثل "خطاب السيرة الذاتية". وبما أن رسالة الغلاف تتم صياغتها لغرض تقديم طلب للحصول على وظيفة، فينبغي إنشاؤه بطريقة مهنية من خلال مراعاة آداب الكتابة الرسمية. فبدلا من مثل هذه العبارات، يمكنك استخدام "مع جزيل الشكر و الاحترام"، "تحياتي".

ابحث عن وظيفة مثيرة للاهتمام – Looking for an interesting job

تعد هذه هي عبارة غير محددة، حيث إنها لا تخبر حقا صاحب العمل عن الوظيفة بالتحديد التي يبحث عنها المتقدم بالسيرة الذاتية،  فينبغي أن يكون المرشح واضحا جدا مع ذكر المسمى الوظيفي الذي يتقدم بطلب للحصول عليه؛ وإلا فإنه قد يخلق الارتباك في عملية التوظيف، كما أن هناك أيضا احتمالا أن صاحب العمل قد يرشح المتقدم لمناصب ووظائف لا يبحث عنها.

هذا العمل سوف يساعدني لأن - This Job Would Help Me Because…”

دعونا نكون واقعيين، فأنت وأهلك من يهتمون بما سيعود عليك من منافع جراء عملك في تلك الوظيفة، ولكن مدير التوظيف فلا يهتم بذلك، فهو يهتم فقط بالعثور على أفضل شخص لتولي منصب معين، وليس المنافع التي تعود عليك، ولكن احرص على ان تربط قدراتك مع متطلبات الشركة كي تقنع القائم على التوظيف.

كيف يمكن إنشاء مشروع خاص دون امتلاك المال الكافي؟

"أنا أفضل مرشح لأن - I’m the Best Candidate Because

الثقة جيدة، ولكن الغطرسة ليست كذلك. وحتى لو كنت متأكدا من أنك ستكون خيارا رائعا تماما، فأنت لا تعرف أنك الأفضل. تخيل مدير التوظيف يقرأ ستة خطابات متتالية جميعهم يؤكدون أنهم الأفضل، فكم هذا مزعج؟".

فبدلا من أنا أفضل مرشحا، قم باستخدام عبارات مثل: "ممتاز، عظيم، رائع، قوي، فريد".

"كما تري في سيرتي الذاتية.. As You Can See on My Resume…”

هذه العبارة شائعة للغاية ولكنها غير ضرورية، فإذا أردت أن تلفت انتباه مدير التوظيف لمهارة أو خبرة معينة لديك داخل السيرة الذاتية، فبدلا من القول: "كما ترون في سيرتي الذاتية، كنت أعمل في مجال التسويق والعلاقات العامة على مدى السنوات الخمس الماضية،"  أكتب، "لقد عملت في مجال التسويق والعلاقات العامة على مدى السنوات الخمس الماضية".

مصدر 1 - مصدر 2

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

اختبار الثقة بالنفس.. اكتشف شخصيتك الآن

الثقة بالنفس وعدم الاعتماد على الآخرين في عملية اتخاذ القرار من علامات الشخصية القوية، التي يعرف أصحابها أنهم متحكمون في حياتهم وأنهم قادرون على الوصول إلى السعادة بأنفسهم.وقوة الشخصية تنبع أساساً من...

أقصر اختبار ذكاء في العالم

اختيار التفكير المعرفي سي آر تي يعتبر أقصر امتحان للذكاء في العالم.وعلى ما يبدو كل ما يتطلبه الأمر هو بضعة أسئلة للتمييز بين العباقرة وبين «عامة الشعب». الاختبار هذا تم تطويره في...

كيف تتقدم في حياتك المهنية حين يرفض مديرك مساعدتك؟ (إنفوجراف)

 أحياناً تبدو الحياة المهنية وكأنها ساحة معركة، وعليك أن تنخرط في حروب على كل الجبهات، خصوصاً إن كنت من الفئة الطموحة التي تريد أن تتطور وتتقدم في حياتها المهنية. بطبيعة الحال كموظف يعمل بجدية؛...