الأمر لم يعد محصوراً بنوعين.. هناك سكري من النوع الثالث

الامر لم يعد محصورا بنوعين..هناك سكري من النوع الثالث

وقد وجدت دراسات صغيرة في مراكز متخصصة بمرض السكري أن معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثالث يحتاجون إلى الأنسولين، وعلى عكس أنواع أخرى من مرض السكري، فعلى مريض السكري من النوع الثالث تناول إنزيمات الجهاز الهضمي مع الطعام، والتي تؤخذ على شكل قرص مع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

كما وجدت الابحاث والدراسات أن بداية مرض السكري من النوع الثالث يمكن أن يحدث لفترة طويلة بعد ظهور إصابة البنكرياس – سواء كان التهاب او ورم او جراحة-، ففي كثير من الحالات ظهر مرض السكري من النوع الثالث بعد أكثر من عقد من الزمان، هذا الفارق الزمني الطويل قد يكون واحدا من الأسباب التي منعت الكثيرون من التعرف على النوع الثالث من قبل لأنها تلك المدة الطويلة نفت اي ارتباط بين العرضين، لذلك كان يتم تجاهل إمكانية الاصابة بالنوع الثالث من مرض السكري.

أما النوع الثالث من مرض السكري فيتسبب عن طريق تلف البنكرياس من التهاب البنكرياس (البنكرياس)، أورام البنكرياس، أو جراحة البنكرياس، هذه الأنواع من الأضرار التي لحقت البنكرياس ليس فقط تضعف قدرة الجهاز على إنتاج الأنسولين ولكن أيضا تؤثر على إنتاج البروتينات اللازمة لهضم الطعام (الانزيمات الهضمية) والهرمونات الأخرى.

من المعروف أن هناك نوعين من مرض السكري الذي يعلمه معظم الأشخاص، ولكن تم التعرف على نوع جديد من مرض السكري والذي يعد النوع الثالث منه.

فداء السكري من النوع الأول يكون نتيجة تدمير الجهاز المناعي للجسم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وعادة ما يبدأ هذا النوع في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكر ويحتاج دائما  إلى معالجة بالأنسولين.

أكثر 10 خرافات انتشاراً عن جسم الإنسان

أما داء السكري من النوع 2 فيكون نتيجة أن البنكرياس لا يتمكن من مواكبة طلب الجسم من الأنسولين، وكثيراً ما يرتبط بزيادة الوزن أو السمنة وعادة ما يبدأ في منتصف العمر أو الشيخوخة، ورغم ذلك الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بدأت تستهدف الأصغر سناً مؤخراً.

أما النوع الثالث من مرض السكري فيتسبب عن طريق تلف البنكرياس من التهاب البنكرياس، أورام البنكرياس، أو جراحة البنكرياس، هذه الأنواع من الأضرار التي لحقت البنكرياس ليس فقط تضعف قدرة الجهاز على إنتاج الأنسولين ولكن أيضاً تؤثر في إنتاج البروتينات اللازمة لهضم الطعام (الإنزيمات الهضمية) والهرمونات الأخرى.

ومع ذلك، كشفت أحدث الدراسات أن معظم حالات مرض السكري من النوع الثالث يجري تشخيصها خطأ كما داء السكري من النوع 2.

الكوارث الغذائية للنودلز.. تشوه الأجنة أخطرها

فقط 3٪ من عينة عشوائية  من المصابين بهذا النوع من السكري تم تشخيصهم بشكل صحيح، أما البقية فتم تشخيصهم بأنهم مصابون بالنوع الثاني من مرض السكري.

وقد وجدت دراسات صغيرة في مراكز متخصصة بمرض السكري أن معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثالث يحتاجون إلى الأنسولين، وعلى عكس أنواع أخرى من مرض السكري، فعلى مريض السكري من النوع الثالث تناول إنزيمات الجهاز الهضمي مع الطعام، والتي تؤخذ على شكل قرص مع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

وقد أصبح الباحثون والأطباء المتخصصون قلقين مؤخراً من أن يكون مرض السكري من النوع الثالث  أكثر شيوعاً مما كان يعتقد سابقاً وأن العديد من الحالات لا يتم تحديدها بشكل صحيح. لهذا السبب، تم إجراء أول دراسة سكانية واسعة النطاق لمحاولة معرفة مدى شيوعاً النوع الثالث من مرض السكري، والتي أثبتت صحة شكوك الأطباء.

دليل الرجل إلى النظافة الشخصية الكاملة

كما وجدت الأبحاث والدراسات أن بداية مرض السكري من النوع الثالث يمكن أن يحدث لفترة طويلة بعد ظهور إصابة البنكرياس سواء كان التهاباً أو ورماً أو جراحة؛ ففي كثير من الحالات ظهر مرض السكري من النوع الثالث بعد أكثر من عقد من الزمان، هذا الفارق الزمني الطويل قد يكون واحداً من الأسباب التي منعت الكثيرين من التعرف على النوع الثالث من قبل؛ لأن تلك المدة الطويلة نفت أي ارتباط بين العرضين، لذلك كان يتم تجاهل إمكانية الاصابة بالنوع الثالث من مرض السكري.

إن التشخيص الصحيح لنوع السكري مهم؛ لأنه يساعد على اختيار العلاج الصحيح؛ حيث إن العديد من الأدوية المستخدمة لداء السكري من النوع 2، مثل غليكلازيد، قد لا تكون فعالة في النوع الثالث من السكري. وبالتالي، يمكن أن يؤدي التشخيص الخاطئ إلى إضاعة الوقت والمال من خلال استخدام علاجات غير فعالة مع تعريض المريض لارتفاع مستوى السكر في الدم.

100 حالة فقط حول العالم.. فتاة تمتلك روحاً واحدة وجسدين مختلفين!

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ودع أمراضك بملعقة صغيرة من القرفة

يعتبر تابل القرفة من التوابل ذات النكهات المميزة والمحببة لدى الجميع؛ حيث تضيف للكثير من الأطعمة مذاقاً مميزاً لا غنى عنه، لكن ماذا عن الفوائد الطبية للقرفة؟ توصل علماء جامعة تورو الأمريكية إلى...

أمل جديد في علاج تصلّب الجلد

يعتبر مرض تصلّب الجلد من أصعب أمراض المناعة علاجاً؛ حيث يؤدي إلى تليف وتصلب الجلد وينتقل منه إلى الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والقلب ويقتل خلاياها، ومؤخراً توصلت نتائج دراسة حديثة إلى استخدام طريقة...

«أكياس الشاي» سم قاتل يفتك بحياتك

يعد الشاي بجميع أنواعه ونكهاته من أشهر المشروبات على مستوى العالم؛ وله العديد من الفوائد الطبية منها عملة كمضاد للأكسدة وقدرته العالية على تحسين وظائف القلب؛ لكن ماذا عن أكياس الشاي؟ أظهرت أحدث...

أدوية عليك عدم تناولها مع هذه الأطعمة

 كما هو معروف هناك تفاعلات تحدث بين الأدوية وبعض أنواع الطعام والشراب. التفاعلات هذه تعني أن الطعام الذي نتناوله سيؤثر على مكونات الدواء، وبالتالي يجعله أقل فعالية أو قد يضاعف تأثيره ما...