تدليل الأجداد لأحفادهم يضر بصحة الأطفال !

تدليل الأجداد لأحفادهم يضر بصحة الأطفال !

توضح الدراسة التي أجرتها جامعة غلاسكو إلى أن الأجداد غالبا يميلون إلى تدليل أحفادهم والإفراط في تقديم الأطعمة لهم

توضح الدراسة التي أجرتها جامعة غلاسكو إلى أن الأجداد غالبا يميلون إلى تدليل أحفادهم والإفراط في تقديم الأطعمة لهم

أعز من الولد ولد الولد مثل نتداوله كثيراً في مجتمعاتنا العربية يبين مدى محبة ومعزة الحفيد في قلب جده؛ ومؤخراً أظهرت نتائج دراسة حديثه اعتمدت على دراسة علاقة الجد بحفيدة نتائج صادمة؛ حيث أفاد الباحثون أن المبالغة في تدليل الأجداد لأحفادهم قد يكون له تأثير سلبي على صحة الأطفال.
 
وتوضح الدراسة التي أجرتها جامعة غلاسكو أن الأجداد غالباً يميلون إلى تدليل أحفادهم والإفراط في تقديم الأطعمة لهم؛ كما يقوم بعض الأجداد بالتدخين أمام أحفادهم إضافة إلى عدم توفير فرصة للأحفاد لممارسة تمارين بدنية كافية.
وقالت لوسي بيك مديرة جمعية "غراندبيرانتس بلاس" الخيرية إنه ينبغي "تقدير دور الأجداد بصورة أفضل ودعمهم؛ وتضيف: "يتمنى الأجداد الأفضل لأحفادهم، وكلما زاد تثقيفهم وتمكينهم من لعب دور إيجابي في حياة أحفادهم كان ذلك أفضل".
ووصف بعض الآباء الأجداد بأنهم "متساهلون" مع الأحفاد، و"لديهم أفكار خاطئة" حول أفضل سبل رعاية الأطفال، واتهموهم باستخدام الغذاء كوسيلة للتأثير على العاطفة.
 
وذكرت دراسات عديدة أن الأجداد يميلون إلى إعطاء أحفادهم أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون حتى في صورة مكافأة للأطفال.
 
وشعر الآباء بعدم قدرتهم على التدخل في أى موقف من تلك المواقف التي يقوم بها الأجداد؛ خوفاً من ردة فعل الجد؛ وأصبح التدخين بالقرب من الأطفال حتى حينما يُطلب من الأجداد عدم فعل ذلك مجالاً للخلاف بين الأجداد والآباء.
 
وفي النهاية يجب أن يكون هناك طريقة مناسبة لتعديل الآثار السلبية لسلوكيات الأجداد على أحفادهم، وذلك من خلال تدخل الأب والأم بطريقة غير مباشرة في توعيه الجد بدوره الإيجابي كمثل أعلى يحتذي به الطفل .
 

 

 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ودع أمراضك بملعقة صغيرة من القرفة

يعتبر تابل القرفة من التوابل ذات النكهات المميزة والمحببة لدى الجميع؛ حيث تضيف للكثير من الأطعمة مذاقاً مميزاً لا غنى عنه، لكن ماذا عن الفوائد الطبية للقرفة؟ توصل علماء جامعة تورو الأمريكية إلى...

أمل جديد في علاج تصلّب الجلد

يعتبر مرض تصلّب الجلد من أصعب أمراض المناعة علاجاً؛ حيث يؤدي إلى تليف وتصلب الجلد وينتقل منه إلى الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والقلب ويقتل خلاياها، ومؤخراً توصلت نتائج دراسة حديثة إلى استخدام طريقة...

«أكياس الشاي» سم قاتل يفتك بحياتك

يعد الشاي بجميع أنواعه ونكهاته من أشهر المشروبات على مستوى العالم؛ وله العديد من الفوائد الطبية منها عملة كمضاد للأكسدة وقدرته العالية على تحسين وظائف القلب؛ لكن ماذا عن أكياس الشاي؟ أظهرت أحدث...

أدوية عليك عدم تناولها مع هذه الأطعمة

 كما هو معروف هناك تفاعلات تحدث بين الأدوية وبعض أنواع الطعام والشراب. التفاعلات هذه تعني أن الطعام الذي نتناوله سيؤثر على مكونات الدواء، وبالتالي يجعله أقل فعالية أو قد يضاعف تأثيره ما...