من هو شاكر خزعل الشخصية الشبابية الأكثر تأثيراً في العالم؟

من هو شاكر خزعل الشخصية الشبابية الأكثر تأثيراً في العالم؟

من هو شاكر خزعل؟

الشاب العربي الأكثر تأثيراً في العالم تحت سن الاربعين

ولد في لبنان عام ١٩٨٧ ونشأ في مخيم برج البراجنة

مؤلف ومراسل حربي وناشط إجتماعي وصحفي

مؤلفاته ومبيعات قياسية

حصل على جائزة «منتور العربية»

حصل على جائزة «ساينت لازرس اوارد».

 
شاكر خزعل، الشاب العربي الأكثر تأثيراً في العالم تحت سن الأربعين وفق مجلة أربيان بيزنس، كما أنه رجل العام لسنة ٢٠١٦ وفق مجاة إسكواير الشرق الاوسط .
 
مؤلف ومراسل حربي وناشط اجتماعي وصحفي فلسطيني شاب ألف روايات حققت نسبة مبيعات كبيرة، كما أنه رئيس تحرير موقعي ستب فيد ويلا فيد.
 
 
من هو شاكر خزعل؟
 
 
شاكر خزغل هو ابن المخرج الفلسطيني محمود خزعل والناشطة الفلسطينية ألفت محمود. ولد في لبنان عام ١٩٨٧ ونشأ في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينين في بيروت. وكل من يعرف حال مخيمات اللاجئين في لبنان يدرك بأن حياته خلال تلك المرحلة لم تكن سهلة على الإطلاق. 
 
في سن مبكرة انطلق شاكر نحو تحقيق أهداف وضعها لنفسه وكانت الخطوة الأولى هي المشاركة في الفيلم الفلسطيني «سكر يافا». 
 
في العام ٢٠٠٥ هاجر إلى كندا وتحديداً إلى تورنتو ليكمل دراسته الجامعية في جامعة يورك، وذلك بعد أن حصل على جائزة الغد العالمية لتفوقه الأكاديمي ومهاراته. 
 
تخرج في العام ٢٠٠٩ وانضم إلى منظمة الأمم المتحدة ليصبح ناطقاً بحقوق اللاجئين، كما قدم برنامج فايس ترسفورمايشجنز عبر الويب ليعود ويترك المنظمة عام ٢٠١٣ ليكرس وقته للكتابة، ولكن ظل ناشطاً في مجال حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. 
 
مؤلفاته ومبيعات قياسية 
 
 
بعد تفرغه للكتابة قام خزعل بكتابة روايته الأولى «اعترافات طفل الحرب»، والتي بدأ بكتابتها كما يقول في الليلة نفسها التي فقد فيها صديقا له. تبدأ الرواية بحفل زفاف ثم تنتهي رصاصة هذا الرباط المقدس قبل أن يبدأ. الرواية تتحدث عن ضرر أزلي بين بلدتين وحرب وكره وعن معاناة عروس جديدة مع حياة مقبلة من الوحدة واليأس. 
 
ثم ينتقل إلى كاميلا الشخصية الرئيسية والتي أصبحت في سن ٨٧ وقد تجاوزت خسارة زوجها إن كانت لم تبح بأسراره لأحد.
 
ولكن الصدف شاءت أن يقع «مفتاح» أسرارها بيد لاجئ شاب يبلغ الرابعة والعشرين من عمره ليأخذنا في رحلة لاكتشاف الأسرار. الأحداث مبنية على قصص حقيقة رواها أطفال الحروب، وهي تعتمد على القصص المنفصلة والشخصيات المتعددة مع الكثير من الغموض والرومانسية وجرائم القتل. 
 
 
الرواية الثانية كانت «اعترافات طفل الحرب: ليا»، والتي تتحدث عن رئيس بلد أسماها كابار ومحتجرة لديه طفلة تسمى ليا، والتي كان قد وقع في حبها، ثم قام بالاعتراف بمشاعره ليسلمها اعترافاته التي كانت سبباً في موت عدد لا يعد ولا يحصى خلال ثلاثة عقود من الحكم الوحشي والحروب. وبعد ذلك يرفع مسدسه ويفجر رأسه. القصة هذه تأخذنا في جولة في عقل القادة الأقوياء وعالم الحروب الأسود. 
 
ثم جاءت الرواية الثالثة «اعترافات طفل حرب: سهارى»، والتي تناول فيها شاكر الثورات في العالم العربي ونشوء الحركات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط من خلال قصة بين رجل وزوجته، حيث يتصاررع الحب مع الخيانة والأسرار والجاسوسية.. لتكون النتائج جريمة قتل- انتحار مأساوية. 
 
الثلاثية هذه حققت أعلى نسبة مبيعات في أميركا عند طرحها. ومؤخراً نشر شاكر روايته الجديدة «قصة تالا»، التي تأخدنا هذه المرة إلى أوروبا والشرق الأوسط، حيث معاناة اللاجئين من دول الحروب في العالم العربي. فندخل عالم المعاناة والإرهاب والتجارة بالأعضاء والاستغلال. 
 
الروايات كلها حصلت على تقييمات عالية جداً من النقاد العرب والأجانب، وهي عززت وجوده ككاتب مبدع يمكنه أن يأخدنا في رحلة في عوالم خيالية، ومع ذلك يعيدنا إلى أرض الواقع ويبلغنا بأنه يتحدث عن اللاجئين وعن الإرهاب، وبأن الحروب التي تجري على صفحات روايته هي نفسها الحروب التي تجري على أرض الواقع. 
 
 
إنجازاته الأخرى 
 
 
شاكر خزعل ورغم تفرغه للكتابة لكنه لم يتوقف عن العمل على ما يهمه ألا وهو أن يكون متحدثاً باسم اللاجئين الفلسطينين كما أنه من أكثر المتحمسين لدعم الكتاب الشباب.
 
شارك خزعل كمتحدث في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، هافنغتون بوسك غوغل في سان فرانسيسكو، رود ماب الذي عرضته أم أس أن بي، مؤتمر الشباب العالمي في البحرين، تومسبون رويترز فاوندايشن في لندن، وفي مؤتمر هارفرد العالم العربي في الأردن  ومؤتمر ماركومز وفيسبوك في دبي. 
 
حل في المركز الأول ضمن لائحة أربيان بيزنس للشخصيات الأكثر تأثيراً في العام تحت سن الأربعين، وفي العام ٢٠١٥ حصل على لقب رجل العام من مجلة أسكواير الشرق الأوسط. حصل على جائزة «منتور العربية»، كما حصل على جائزة «ساينت لازرس اوارد». 
 
أسس خزعل برنامجاً لمساعدة اللاجئين والنازجين العرب، بغض النظر عن جنسيتهم، وذلك من أجل توفير فرص للتوظيف عن بعد في مجال إدارة الويب، الغرافيكس، وإدارة مواقع التوصل وإي ماركتينغ. 
 
يعمل خزعل منذ العام ٢٠١٥ في صحيفة هفنتغتون بوست وهو الوجه الإعلامي ومستشار التسويق لشركات بالديف دوغال منذ ٢٠١٦. 
 
كان رئيساً لجائزة الشباب العربي في مجموعة أي تي بي للنشر، كما كان متحدثاً في مؤتمرات ترس ويمن التي تنظمه تومسن رويترز.
 
عمل كمستشار في «الاتحاد الدولي للفروسية» عام ٢٠١٥ كما عمل كمستشار للتسويق لمرشحي جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي بين ٢٠١٤ و ٢٠١٥. كان متحدثاً دولياً في «شايلد ويل بينغ فند أوف اوكرانيا» بين ٢٠١١ و ٢٠١٢. شغل منصب المدير الدولي في شركة «لنوز كان ليرن» بين ٢٠٠٩ و ٢٠١٠ وعمل كمساعد للتوظيف الدولي في جامعة يورك بين ٢٠٠٦ و ٢٠٠٨. 
 

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هكذا حدد العلم مواصفات الرجل الصالح!

الغالبية تريد تحسين نفسها، وأن تصبح أفضل مما هي عليه حالياً.ولكن الأمر صعب لأنه يصعب تحديد ماهية أن يكون الشخص صالحاً. وبما أن المفهوم بحد ذاته فضفاض، ويحتمل الكثير فإن العلم يمكنه أن يساعد في هذا...

مشكلة جيل الشباب مع اللغة العربية

 عندما يطلب منك شخص تحادثه ترجمة الكلمة إلى الإنكليزية أو الفرنسية؛ كي يفهمها رغم أن اللغة التي تستخدمتها هي لغته الأم أي اللغة العربية، فحينها تدرك حجم المشكلة الكبيرة التي يعيشها العالم العربي...