هل تعجز عن تحريك جسمك أو التنفس أثناء النوم؟.. هذا ما لا تعرفه عن «الجاثوم»

البعض يشعر به ..معلومات لا تعرفها عن الإصابة بالشلل أثناء النوم !

الشعور بالموت : من أهم الأعراض التي يشعر بها المصاب هي الإحساس بأن العقل سليم ويعمل بصورة طبيعية ولكن تحريك أي عضو من أعضاء الجسم يعد أمراً من المستحيلات وذلك بحسب الطبيب مايكل بريوس الحائز على درجة الدكتوراه في الطب النفسي والأمراض السريرية وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب النوم .

ليس كابوساً ولكن ! : الإصابة بالجاثوم أو بشلل النوم ليس كابوساً بل هو أكثر تعقيداً من ذلك ففي حالة الكابوس يرسل المخ إشارات إلى العضلات لكي تسترخي حتى لا يحدث هناك ارتباطاً بين الحلم والواقع فتصاب بالأذى أثناء النوم . أما في حالة شلل النوم فإن فأنت لا تحلم لأنه يحدث بعد الاستيقاظ وقبل النهوض من الفراش فعقلك يكون مستيقظاً وعلى وعي بما يحيط به ولكن جسدك لا يستطيع الحركة حتى التنفس يتم بمنتهى الصعوبة .

في النوم أو اليقظة : على الرغم من أن الجاثوم أو شلل النوم يحدث غالباً عند الاستقاظ من النوم مباشرةً إلا أنه أيضاً قد يحدث بعد الاستيقاظ والنهوض من فراشك بشكل مفاجىء وإن كان هذا الأمر نادر الحدوث .

الهلوسة : على عكس الأحلام التي تحدث أثناء النوم وأنت مغمض العينين يرى الشخص المصاب بشلل النوم الكثير من الهلاوس المخيفة وهو بالطبع ما يجعل الأمر في غاية الصعوبة لأنك ترى أشياء مخيفة وأنت تعلم أنك لا تحلم وفي نفس الوقت تتنفس بصعوبة ولا تستطيع التحرك .

لا تستطيع المساعدة : عند رؤية الكوابي المزعجة قد تستطيع إيقاظ نفسك من النوم والخروج من الكابوس ولكن الأمر مختلف في شلل النوم لأنك ببساطة مستيقظ ولا تحلم وولأسف محاولاتك في تحريك جسدك لن تنجح إلا بعد انتهاء تلك الحالة من تلقاء نفسها .

الجميع : الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم لا ينحصر على فئة عمرية معينة فحتى الأطفال من الممكن أن يصابوا بتلك الحالة المروعة .

نم أكثر : إذا كنت لا تحصل على عدد ساعات كافية من النوم فربما عليك محاولة الحصول على راحة أكبر بأي طريقة فالأشخاص الذين لا يحصولن على عدد ساعات كافي من النوم أكثر عرضة للإصابة بشلل النوم .

ليس هناك أسباب : ولكن يُعتقد بأن الإجهاد والاكتئاب وبعض الأدوية النفسية القوية لها علاقة كبيرة بحدوث حالة "شلل النوم" ولكن تلك الأسباب لاتزال غير مؤكدة وتحت البحث والدراسة .

ظاهرة قديمة : ظاهرة الجاثوم ليست أمراً جديداً على البشر أو مرض تسببت به التكنولوجيا فهذه الظاهرة تحدث منذ عقود طويلة وهذا ما تظهره تماثيل الحضارات القدمية كالحضارة الرومانية والإغريقية .

الجن : بالتأكيد حالة كهذه يجب أن يُتهم فيها الجن الشياطين أو السحر وخاصة في عهد الحضارات القديمة .

ليس خطيراً : أظهرت الأبحاث أن شلل النوم ليس خطراً ولا يسبب الأذى الجسدي للمصاب وحتى تلك اللحظة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب الإصابة بشلل الموت على الرغم من أن هذا الأمر من التجارب المخيفة نفسياً بكل تأكيد

بين فترة وأخرى يشعر الكثير من الناس أثناء الاستيقاظ بأنهم لا يستطيعون الحركة وبثقل غريب في التنفس وفقدان القدرة على تحريك أي من أطراف الجسم، وهو الأمر الذي يسمى بالجاثوم أو شلل النوم.

هل تريد استعادة قوة نظرك من جديد؟ اتبع تلك الخطوات

والحقيقة هناك الكثير من الشائعات حول الإصابة بالجاثوم، فهناك من يقول بجلوس نفر من الجن فوق الصدر هو ما يسبب عدم القدرة على التنفس أو التحرك، وهناك رأي آخر يرى أن الأمر نفسي بحت ولا علاقة بالعالم الآخر به .

وإذا كنت قد سبق لك الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم فالتقرير التالي سوف يستعرض أهم الأعراض التي تجلبها تلك الحالة الغريبة .

1- الشعور بالموت 

من أهم الأعراض التي يشعر بها المصاب هي الإحساس بأن العقل سليم ويعمل بصورة طبيعية، ولكن تحريك أي عضو من أعضاء الجسم يعد أمراً من المستحيلات وذلك بحسب الطبيب  مايكل بريوس الحائز على درجة الدكتوراه في الطب النفسي والأمراض السريرية وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب النوم .

لعناية أكبر ونظافة أكثر.. تعرف إلى القواعد الصيفية للاستحمام الأمثل

2- ليس كابوساً ولكن ! 

الإصابة بالجاثوم أو بشلل النوم ليس كابوساً بل هو أكثر تعقيداً من ذلك؛ ففي حالة الكابوس يرسل المخ إشارات إلى العضلات؛ لكي تسترخي حتى لا يحدث هناك ارتباط بين الحلم والواقع فتصاب بالأذى أثناء النوم .

أما في حالة شلل النوم فأنت لا تحلم؛ لأنه يحدث بعد الاستيقاظ وقبل النهوض من الفراش فعقلك يكون مستيقظاً وعلى وعي بما يحيط به ولكن جسدك لا يستطيع الحركة حتى التنفس يتم بمنتهى الصعوبة .

3- في النوم أو اليقظة 

على الرغم من أن الجاثوم أو شلل النوم يحدث غالباً عند الاستقاظ من النوم مباشرةً إلا أنه أيضاً قد يحدث بعد الاستيقاظ والنهوض من فراشك بشكل مفاجئ وإن كان هذا الأمر نادر الحدوث .

4- الهلوسة 

على عكس الأحلام التي تحدث أثناء النوم وأنت مغمض العينين يرى الشخص المصاب بشلل النوم الكثير من الهلاوس المخيفة وهو بالطبع ما يجعل الأمر في غاية الصعوبة؛ لأنك ترى أشياء مخيفة وأنت تعلم أنك لا تحلم وفي نفس الوقت تتنفس بصعوبة ولا تستطيع التحرك.

5- لا تستطيع المساعدة 

عند رؤية الكوابيس المزعجة قد تستطيع إيقاظ نفسك من النوم والخروج من الكابوس، ولكن الأمر مختلف في شلل النوم؛ لأنك ببساطة مستيقظ ولا تحلم وللأسف محاولاتك في تحريك جسدك لن تنجح إلا بعد انتهاء تلك الحالة من تلقاء نفسها .

تعكس ما تشعر به.. هذا ما تقوله أحلامك عن صحتك

6- الجميع

الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم لا ينحصر على فئة عمرية معينة، فحتى الأطفال من الممكن أن يصابوا بتلك الحالة المروعة .

7- نم أكثر 

إذا كنت لا تحصل على عدد ساعات كافية من النوم فربما عليك محاولة الحصول على راحة أكبر بأي طريقة، فالأشخاص الذين لا يحصلون على عدد ساعات كافٍ من النوم أكثر عرضة للإصابة بشلل النوم .

8- ليس هناك أسباب 

ولكن يُعتقد أن الإجهاد والاكتئاب وبعض الأدوية النفسية القوية لها علاقة كبيرة بحدوث حالة "شلل النوم"، ولكن تلك الأسباب لاتزال غير مؤكدة وتحت البحث والدراسة .

9- ظاهرة قديمة

ظاهرة الجاثوم ليست أمراً جديداً على البشر أو مرض تسببت به التكنولوجيا، فهذه الظاهرة تحدث منذ عقود طويلة وهذا ما تظهره تماثيل الحضارات القديمة كالحضارة الرومانية والإغريقية .

10- بعض الرسومات 

الرسام السويسري هنري فوسيلي رسم لوحات يُقال إنها  مُستلهمة من تجارب واقعية لما يراه الأشخاص المصابون بتلك الحالة المرضية السريرية  من هلوسات بصرية.

11- الجن

بالتأكيد حالة كهذه يجب أن يُتهم فيها الجن الشياطين أو السحر وخاصة في عهد الحضارات القديمة .
 
12- ليس خطيراً 
 
 أظهرت الأبحاث أن شلل النوم ليس خطراً  ولا يسبب الأذى الجسدي للمصاب، وحتى تلك اللحظة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب الإصابة بشلل الموت على الرغم من أن هذا الأمر من التجارب المخيفة نفسياً بكل تأكيد.

المزيد من مواضيع صحة الرجل

نومك يؤثر في صحتك الإنجابية!

يؤثر عدد ساعات نومنا في جوانب كثيرة من حياتنا، الأمر الذي تؤكده الكثير من المؤسسات الطبية العالمية، كما تؤكد أهمية الحصول على 8 ساعات نوم يومياً؛ لكي يحصل الجسم على الراحة الكافية ليبدأ يوماً جديداً...

ما علاقة رائحة الإبطين بصحتك؟

ينزعج معظم الناس من رائحة الإبط، ويستخدم الكثير منا أنواعاً عديدة من مزيلات العرق للتخلص من الرائحة المزعجة، ولكن هذا الأمر قد لا يكون سيئاً كما يبدو، بل قد يكون مؤشراً مهماً على الصحة. ...

أفضل 8 أعشاب لصحة الرئتين

 جميعنا ندرك وظائف الرئة المهمة، لكن مع زيادة تلوث الهواء والتدخين وأمراض الجهاز التنفسي التي انتشرت بشكل كبير تسببت كل تلك العوامل في جعل عمل الرئتين أكثر صعوبة من أي وقت مضى. وذكرت جمعية...