اللاعبون الأفارقة بالدوري السعودي.. إبداع يتجدد مع كل موسم (فيديو)

اللاعبون الأفارقة في الدوري السعودي.. إبداع يتجدد مع بداية كل موسم

اللاعبون الأفارقة في الدوري السعودي.. إبداع يتجدد مع بداية كل موسم

اللاعبون الأفارقة في الدوري السعودي.. إبداع يتجدد مع بداية كل موسم

اللاعبون الأفارقة أضحوا علامة مميزة في عالم كرة القدم ، ولا تكاد تخلو التشكيلة الأساسية  للأندية الكبرى على مستوى العالم من عدد منهم .

وعلى مستوى الدوري السعودي فقد كان للاعبين الأفارقة حضورهم القوي منذ انطلاقة الاحتراف .

نجاحات العام السابق تفتح الباب لآخرين

وإذا كانت الشباك هي أقصر الطرق إلى قلوب المشجعين فقد دق اللاعبون الأفارقة في الموسم الفائت على هذه القلوب بقوة حيث زار لاعب الرائد  إسماعيل بانغاورا ذو الأصول الغينية الشباك  18  مرة  أهلته لوصافة هدافي البطولة،  كما أحرز المصريّ محمود كهربا 16 هدفاً لصالح الاتحاد والتونسي  العكايشي 9 أهداف وكذلك بن يطو  فقد تمكن من تسجيل 10 أهداف للشباب ..

 تضاف هذه النجاحات إلى نجاحات لافتة للمدافعين مثل   الجزائري جمال الدين العمري الذي قدم موسماً رائعاً مع الشباب ، وكذلك المصري عبد الشافي الذي أصبح أحد معشوقي جماهير الأهلي جدة .

هذا ما قاله مدرب الوداد عن انتقال جيبور للنصر (فيديو)

الأفارقة العرب

ترك الأفارقة العرب تاريخاً مضيئاً في الملاعب السعودية بداية من التونسي طارق ذياب، ومواطنه محسن الجندوبي  في الأهلي ، والليبي طارق التائب الهلال ، والسوداني مصطفى النقر، والتونسي حمادي العقربي النصر.

كما لن  ينسى الاتحاديون المغربي هشام أبو شروان والجزائري عبدالملك زيايه .

ولا شك أن هؤلاء توافرت لهم ظروف تختلف عن تلك التي تتوفر لغيرهم من المحترفين بوصفهم يلعبون في دولة تتشارك مع بلدانهم في العادات والتقاليد وقبل ذلك الدين الإسلامي، ما جعل المناخ مناسباً لنجاحاتهم.

 

أسماء أفريقية في الذاكرة

أسماء كثيرة مرت على الكرة السعودية وذهبت دون أن تبقى في الذاكرة وأخرى لم يزل الجمهور يتغنى بها ويذكرها عند كل مناسبة  مثل السنغاليين  موسى نضاو،  وداين فاييه  الهلال والرياض على التوالي، إضافة إلى أحد الهدافين التاريخيين للمسابقات السعودية  أوهين كيندي ومواطنه يوسف فوفانا مع النصر، والسيراليوني محمد كالون، والغيني الحسن كيتا مع الاتحاد.

 

 أسباب نجاح اللاعب الإفريقي

يرجع المحللون نجاح اللاعب الإفريقي في الملاعب السعودية والخليجية إلى عدة أسباب  أولها الموهبة الفطرية التي يتمتع بها اللاعب الإفريقي، وكذلك القوة البدنية الهائلة التي تمنحه ميزات إضافية حين يلعب في الدوريات الخليجية، إضافة إلى تأقلمه السريع مع كل الظروف واجتهاده لإبراز نفسه، وهذه الميزة الأخيرة هي التي ربما تجعله متفوقاً على اللاعب الأوربي واللاتيني الذين يرى بعضهم أنه أكبر من الدوريات الخليجية.

 

أسماء شهيرة

ويأتي بعض اللاعبين وقد سبقتهم أسماؤهم الكبيرة وشهرتهم ، وحتى إن  لم يقدموا المستوى المأمول فإنهم يشكلون إضافة على نحو أو آخر، ويبرز من بين هؤلاء نجم غانا الشهير على سولي مونتاري الذي قدم للاتحاد ومعه سمعة كبيرة في الدوريات الأوربية بلغت ذروتها مع  انتر ميلان الإيطالي.

والحديث نفسه ينطبق على الراحل النيجيري رشيدي يكيني الذي مثل الشباب وجاءه بعد تألق لافت مع المنتخب النيجيري أحد منتخبات المقدمة في القارة السمراء،  و قد لعب يكيني مع منتخب نيجيريا لكرة القدم العديد من المباريات وسجل 37 هدفاً، وهو الهداف التاريخي له.

فيديو لرياض محرز لن تشاهده مرة أخرى

صفقات الموسم

ويعد النجم المصري الشهير عصام الحضري إلى جانب مواطنه لاعب الزمالك مصطفى فتحي، والمهاجم الليبيري وليم جيبور هداف الدوري المغربي من أكثر الصفقات الأفريقية التي جذبت الأنظار هذا الموسم.

المزيد من مواضيع رياضة

شاهد| نور يتوقع فوز الهلال في اليابان

ظهر نجم الاتحاد والمنتخب محمد نور في مقطع على  سناب الإعلامي سعود الصرامي متحدثاً عن توقعاته لمباراة الإياب بين الهلال وأوراوا التي ستجرى في اليابان السبت.حتى عربات الإسعاف والمسعفون لم ينجوا من...

التسريبات تتوالى.. شاهد قمصان منتخبات البرازيل وإنجلترا والبرتغال في كأس العالم

بعد تداول الكثير من جماهير كرة القدم قصماناً من إنتاج شركة أديداس الألمانية للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم التي سوف تقام في روسيا العام القادم ظهرت تصميمات جديدة لمنتخبات أخرى، ولكن هذه المرة...