علاقة غسل الأسنان بـ 6 أمراض.. «الضعف الجنسي والسكري»!

علاقة غسل الأسنان بـ 6 أمراض.. «الضعف الجنسي والسكري»!

الفم هو البوابة الأساسية للجسم، ما يعني أنه إن لم يتم الاعتناء به كما يجب فإنه سيؤثر سلبًا في الصحة بشكل عام. الأمر لا يرتبط بأمراض لثة وتسوس، بل بمجموعة من الأمراض الأخرى. 
 
- الالتهاب الرئوي:
 
عندما تتكاثر البكتيريا ومسببات الأمراض في فمك فإن نسبة انتقالها إلى الرئة مرتفعة. الدراسات أكدت وجود علاقة  بين الالتهاب الرئوي وعدم غسل الأسنان بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

هل أنت ممن يزيلون جلد الدجاج قبل تناوله؟.. احذر!

- الضعف الجنسي:
 
وفق دراسة صينية راجعت مجموعة من الدراسات التي تمت بين عامي ٢٠١٤ و ٢٠١٥ تبين أن أمراض اللثة تلعب دورًا في الإصابة بالضعف الجنسي. ووجدت أن مشكلات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب كانت أكثر شيوعًا بين الرجال الذينن يعانون من أمراض اللثة
 
- السكري: 
 
التهاب اللثة كما هو معروف هو أحد مضاعفات داء السكري، لكن العلماء وجدوا أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يمكنه أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وهي من المراحل الأولى لمرض السكري. 
- أمراض القلب: 
 
ربطت الدراسات بين مرض التهاب الأنسجة الداعمة للسن وتزايد حدوث النوبات القلبية؛ حيث إن بعض أنواع الجراثيم الفموية يمكنها التسلل عبر اللثة الملتهبة حتى تصل إلى القلب، وتسبب التهاب الشغاف، ما قد يودي بحياة المريض. 
 
- التهاب المفاصل:
 
 
البكتيريا الفموية يمكنها أن تساهم في بعض حالات التحلل العظمي والتهاب المفصل الرثياني . 
 
- العته:
 
وجد العلماء علاقة بين عدم الاهتمام بصحة الأسنان والعته. وفق الدراسة فإن نسبة الإصابة بالعته ترتفع بنسبة ٢٢٪ إلى ٦٥٪ عند الذين لا يغسلون أسنانهم . في إحدى الدراسات تبين أن المصابين بالزهايمر يملكون بكتيريا مرتبطة بأمراض اللثة بمعدلات عالية جدًّا. 

6 علامات قد تشير إلى الإصابة بجلطة في الدم

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عدد ساعات النوم المثالية حسب عمرك

مع تزايد الضغوط والإرهاق في العمل، يعاني كثير من الناس من آثار سلبية لقلة النوم، وهنا قد تتساءل عن المقدار الكافي من النوم المريح للجسم.تعتبر الجينات من العوامل الهامة التي تؤثر على مقدر النوم الكافي...