أنواع السرطان الأكثر شيوعاً بين الرجال.. وكيفية الوقاية منها

5 أنواع من السرطان هي الأكثر شيوعا بين الرجال.. وكيفية الوقاية منها

5 أنواع من السرطان هي الأكثر شيوعا بين الرجال.. وكيفية الوقاية منها

ربما استطاع سرطان البروستاتا أن يجذب بعض الانتباه في السنين القليلة الماضية، وأقيمت العديد من حملات التوعية لإرشاد الرجال حول مخاطره وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

ولكن ليس هذا هو النوع الوحيد من السرطان الذي ينبغي تحذير الرجال منه. إليك 5 سرطانات هي الأكثر شيوعا بين الرجال، مع بعضٍ من أعراضها وطرق الوقاية منها.

بينها الأعشاب والوخز بالإبر.. علاجات طبيعية تنهي عناء المرض

1- سرطان البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا صاحب أعلى نسبة تهديد لصحة الرجال، ويأتي في المركز الثاني من حيث عدد الوفيات التي يسببها (يحتل سرطان الرئة المركز الأول). في الولايات المتحدة مثلا، وصلت نسبة الإصابة به 160 مصابين من بين كل 100 ألف شخص، بينما تُوفي بسببه حوالي 29 ألف شخص عام 2007.

الأعراض والعلاج والوقاية

لا يصاحب سرطان البروستاتا في العادة أي أعراض، خصوصا في مراحله المبكرة. أما في المراحل المتأخرة، فقد تظهر بعض الأعراض مثل صعوبة التبول وتسرب البول ووجود دم في البول وألم العظام.

ويعتمد علاج سرطان البروستاتا على عمر المريض ومدى استفحال المرض، ولحسن الحظ فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات بعد تشخيص المرض يبلغ 98 بالمائة.

لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا والوقاية منه، عليك باعتماد نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين مطلقاً.

أنواع مشاكل القضيب لدى الرجال.. الأسباب والأعراض

2- سرطان الرئة

يصيب سرطان الرئتين حوالي 81 رجلا من بين كل 100 ألف، أي حوالي نصف العدد المصاب بسرطان البروستاتا، إلا أن سرطان الرئة يظل في مقدمة السرطانات التي تسبب الوفاة بين الرجال، إذ مات به أكثر من 88 ألف رجل عام 2007 في الولايات المتحدة.

الأعراض والعلاج والوقاية

ربما يصاب الفرد بسرطان الرئة قبل تطوير أي أعراض، والتي تشمل ضيق التنفس والسعال وتغيرا في البصاق وألم الصدر وبحة الصوت والتنفس بصوت مسموع ونزول دم أثناء الكحة.

يعتمد العلاج على نوع السرطان ومكانه ومدى تطوره، وتشمل خيارات العلاج الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أو مزيج منهم. ويصل معدل البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص إلى 50 بالمائة.

وأفضل طريقة للوقاية من سرطان الرئة هي الإقلاع عن التدخين تماما وتجنب التدخين السلبي (الجلوس بجوار شخص يدخن).

يقلل المتعة ويمنع الأمراض.. «ختان الرجال» بين الفوائد والأضرار

3- سرطان القولون أو المستقيم

يصيب سرطان القولون أو المستقيم حوالي 53 رجلا من بين كل 100 ألف، وأدى إلى وفاة 27 ألف رجل في أمريكا عام 2007.

الأعراض والعلاج والوقاية

يمكن أن تكون المراحل الأولى بلا أعراض، ولكنها تظهر بعد ذلك على هيئة نزيف شرجي وألم في البطن والضعف بشكل عام وفقدان الوزن.

بالنسبة للمرحلة الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد تشخيص السرطان إلى حوالي 75 بالمائة.

وللوقاية من سرطان القولون أو المستقيم يفضل الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول طعام صحي والحفاظ على وزن معتدل وعدم التدخين.

4- سرطان المثائة

يصيب سرطان المثانة حوالي 36 رجل من بين كل 100 ألف، ويؤدي إلى وفاة 8 منهم، وفقا لإحصائيات عام 2007 بالولايات المتحدة.

انظر ليديك كل صباح.. «13 مرضاً تكشفها أظافرك» (صور)

الأعراض والعلاج والوقاية

أكثر أعراض سرطان المثانة شيوعا هي ظهور دم في البول، سواء كان على هيئة كتلة متجلطة أو سائلا يغير لون البول. وتشمل الأعراض كذلك الحاجة إلى التبول المتكرر مع وجود ألم حارق أثناء التبول.

الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعا لسرطان المثانة، كما يمكن استخدام الأدوية التي تعطي مباشرةً في المثانة، إضافة إلى إمكانية العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي. وبالنسبة للمراحل الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص إلى 90 بالمائة.

وللوقاية من سرطان المثانة وتقليل خطر الإصابة به، يجب الإقلاع تماما عن التدخين، لأنه يزيد معدل الخطورة إلى الضعف. وهناك عوامل خطورة أخرى لا يمكن التحكم بها، مثل كبر السن أكثر من 55 عاما ووجود تاريخ مرضي في العائلة.

5- سرطان الجلد (الميلانوميا)

يصاب بسرطان الجلد حوالي 27 رجلا من بين كل 100 ألف، وتُوفي بسببه حوالي 4 منهم، وذلك وفقا لإحصائيات عام 2007 في الولايات المتحدة.

أمراض خطيرة تكشفها عيناك.. «جفاف العينين يعني التهاب المفاصل»

الأعراض والعلاج والوقاية

أول أعراض سرطان الجلد ربما يكون التغير في شكل أو حجم أو لون الشامات أو النمش. كما يجب استشارة الطبيب عند ظهور تقرحات جلدية لا تشفى أو ظهور كتل ونتوءات غريبة في الجلد.

الجراحة هي الخيار الأول لعلاج سرطان الجلد في المراحل المبكرة، كما يُستخدم أيضا العلاج الكيميائي والمناعي والإشعاعي. وبالنسبة للمرحلة الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص إلى أكثر من 90 بالمائة.

وللوقاية من سرطان الجلد وتقليل خطر الإصابة به، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة واحرص على استخدام كريم الوقاية من الشمس. وتكون هذه الإجراءت أكثر أهميةً إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة وتملك كثيرا من النمش.

وختاماً، معرفة أنواع السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال يساعدك في اتخاذ خطوات استباقية للوقاية منها، وأبرز هذه الخطوات هي تجنب التدخين تماما وتناول طعام صحي والحفاظ على وزن صحي وحماية الجلد من الشمس وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هل سمعت عن سرطان القلب؟ لماذا لا يوجد هذا النوع من السرطان؟

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

تلك الأعراض تنذرك باحتياج جسمك الشديد لتلك الفيتامينات.. وإليك أبرز مصادرها

يحتاج جسمك بشكل مستمر إلى الحصول الدوري على الفيتامينات بشكل يومي، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتجاهلون الحرص على تناول مصادر الفيتامينات المختلفة؛ للوصول إلى المقدار الموصي بتناوله كل يوم، مما...

شاشة تلصق على اليد لمراقبة حالتك الصحية

ابتكر مجموعة من العلماء اليابانيين شاشة رقيقة للغاية أشبه بضمادات الجروح تلصق على بشرة المريض لتعمل بعدها على استقبال وإرسال العديد من المعلومات الطبية المتعلقة بالمريض. ويهدف هذا الابتكار إلى...

لبشرة صحية خالية من البثور.. أكثر من تناول هذه المواد الغذائية

تعد مشكلة حب الشباب والبثور من أكبر المشكلات الجلدية التي تحدث بسببب انسداد المسام وتكون الدهون والشحوم على الجسم، بالإضافة إلى وجود وتراكم طبقات الجلد الميت على البشرة دون التخلص منها.وتعاني نسبة...

لإسراع التخسيس والتمثيل الغذائي.. اضغط على هذه المناطق في جسمك

وفقاً لنظرية طبية صينية تقليدية، يمكنك وعن طريق الضغط على بعض النقاط الطاقة في  جسمك؛ حيث يعمل ذلك على تدفق الطاقة من جديد؛ ما يساعد الجسم على العمل بشكل أفضل.تم الاعتماد على تلك النظرية الصينية...