الموضوع عميق.. لماذا تُقدم كأس ماء بجانب فنجان القهوة؟

الموضوع عميق.. هل سألت نفسك لماذا تُقدم كأس ماء بجانب فنجان القهوة؟

الموضوع عميق ..هل سألت نفسك لماذا تقدم كأس من الماء بجانب فنجال القهوة ؟! (صور)

فهناك الطريقة العربية التي كان للمملكة العربية السعودية براءة اختراعها و هي ما تعرف بالقهوة العربية التي خُمرت حباتها و حُمصت ثم مزجت بالهيل و هي قهوة قوية المذاق بكل تأكيد و تنتشر في كل الخليج العربي . و هناك القهوة التركية الداكنة و التي أخذها العرب من الأتراك و انتشرت في بلاد الشام و مصر و دول شمال أفريقيا العربية و باقي المناطق العربية المختلفة . و إذا كنت تفضل أي من الطريقتين التي تتم بهما إعداد القهوة داخل وطننا العربي الكبير و حريص دوماً على شرب هذا المشروب الذي يعد من أساسيات حياتك فلابد أن تقديم فنجال القهوة بجانب كأس الماء قد أثار انتباهك كثيراً و ربما تقوم بعمل نفس الأمر عند تقديم القهوة لضيوفك و لكنك لا تفهم الحكمة من وراء إرفاق كأساً من الماء بجانب فنجال القهوة .

في الحقيقة تعود تلك العادة القديمة و التراثية إلى عهد الامبراطورية العثمانية و يعتقد أن المرأة التركية هي التي ابتكرت تلك الطريقة من أجل إكرام الضيف بأفضل طريقة ممكنة . فكرم و حسن الضافة عادات سلامية أصيلة حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف لذلك كانت النساء التركيات عندما يقدمن فنجال من القهوة التركية اللذيذة يعرفون ما إذا كن الضيف جائعاً أم أحب مذاق القهوة أم لا من خلال كأس المياه المقدم مع القهوة .

فالضيف إذا شرب كأس الماء قبل تذوق الهوة فهذا يعني أنه جائع و يجب على ربة المنزل تحضير الطعام له و لمن معه بسرعة لأنه لا يصح أن يترك الضيف جائع و هو في منزلك أما إذا شرب الضيوف القهوة و لم يشربوا كأس المياه فهكذا تعلم ربات المنزل أن ضيوفهن ليسوا جوعى . و أما إذا شرب الضيف كأس المياه بعد شربه فنجال القهوة فهذا يعني أن مذاقها لم يعجبه لذلك حاول إزالة طعمها من فمه بواسطة شرب بعض رشفات من المياه . و إذا لم يشرب المياه بعد نهائه قدح القهوة فهذا دليل دامغ على وقوع الضيف في شباك إدمان و عشق القهوة التي أعددتها ربة المنزل .

في الصباح كل شيء يمكن احتماله وكل شيء قابل للحل والنقاش وتقبل الرأي والرأي الاَخر إلا عندما يكون الموضوع يتعلق بتناولك لفنجال القهوة الصباحية، فالحروب داخل رأسك سوف تشتعل وسرعان ما ستتحول إلى وحش كاسر إذا فكر أحدهم بجعلك لا تتناول المشروب الذي يمثل قبلة الحياة. 

هندي يقطع أنف زوجته لأنها لم تدفع له المهر

والحقيقة أن تشبيه البن أو القهوة بقبلة الحياة لا يعد أمراً مبالغاً فيه على الإطلاق بالنسبة لعشاق القهوة ومن تعود على شرب قدح منها خلال أولى ساعات استيقاظه من النوم. 

فذلك المشروب الذي هيمن على أسواق الحبوب والمشروبات الطبيعية في العالم طوال القرون الماضية له قدسية خاصة عند البشر بسبب ما يحتويه من كافيين ومواد منشطة تبعث بالنشاط على العقل والبدن. 

وتختلط طرق إعداد وتقديم القهوة في كل دول من دول العالم ولكن بالحديث عن طرق إعدادها في الوطن العربي تسيطر طريقتين فقط على إعداد تلك الحبوب المقدسة بالنسبة لعاشقيها. 

فهناك الطريقة العربية التي كان للمملكة العربية السعودية براءة اختراعها وهي ما تعرف بالقهوة العربية التي خُمرت حباتها وحُمصت ثم مزجت بالهيل وهي قهوة قوية المذاق بكل تأكيد وتنتشر في كل الخليج العربي. 

تعرف على أغلى إبريق شاي في العالم.. سعره 3 ملايين دولار

وهناك القهوة التركية الداكنة والتي أخذها العرب من الأتراك وانتشرت في بلاد الشام ومصر ودول شمال أفريقيا العربية وباقي المناطق العربية المختلفة.

وإذا كنت تفضل أي من الطريقتين التي تتم بهما إعداد القهوة داخل وطننا العربي الكبير وحريص دوماً على شرب هذا المشروب الذي يعد من أساسيات حياتك، فلابد أن تقديم فنجال القهوة بجانب كأس الماء قد أثار انتباهك كثيراً وربما تقوم بعمل نفس الأمر عند تقديم القهوة لضيوفك ولكنك لا تفهم الحكمة من وراء إرفاق كأس من الماء بجانب فنجال القهوة. 

في الحقيقة تعود تلك العادة القديمة والتراثية إلى عهد الامبراطورية العثمانية ويعتقد أن المرأة التركية هي التي ابتكرت تلك الطريقة من أجل إكرام الضيف بأفضل طريقة ممكنة. 

فكرم وحسن الضيافة عادات إسلامية أصيلة حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، لذلك كانت النساء التركيات عندما يقدمن فنجانا من القهوة التركية اللذيذة يعرفون ما إذا كان الضيف جائعاً أم أحب مذاق القهوة أم لا من خلال كأس المياه المقدم مع القهوة. 

فخامة هذه القطارات لا تقل عن قصور الملوك (صور)

فالضيف إذا شرب كأس الماء قبل تذوق الهوة فهذا يعني أنه جائع ويجب على ربة المنزل تحضير الطعام له ولمن معه بسرعة، لأنه لا يصح أن يترك الضيف جائعاً وهو في منزلك، أما إذا شرب الضيوف القهوة ولم يشربوا كأس المياه فهكذا تعلم ربات المنزل أن ضيوفهن ليسوا جوعى. 

وأما إذا شرب الضيف كأس المياه بعد شربه فنجان القهوة، فهذا يعني أن مذاقها لم يعجبه، لذلك حاول إزالة طعمها من فمه بواسطة شرب بعض رشفات من المياه. 

و إذا لم يشرب المياه بعد نهائه قدح القهوة فهذا دليل دامغ على وقوع الضيف في شباك إدمان وعشق القهوة التي أعددتها ربة المنزل.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حروب الخيال العلمي أصبحت واقعاً..مشروب جديد يمنح جنود الجيش الأميركي قوة وقدرات خارقة!

يبدو أن حروب الخيال العلمي التي نشاهدها في الأفلام سوف تصبح واقعاً قريباً جداً خصوصاً بعد توصل علماء في جامعة أكسفورد البريطانية من إنتاج مشروب يمنح الجنود في الجيش الأميركي قوة وقدرات خارقة ....

بالفيديو.. رجل يسرق هاتفاً جوالاً من فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً

أظهرت كاميرا المراقبة في أحد شوارع إنكلترا، مقطع فيديو صادماً لرجل قام بسرقة الهاتف الجوال لفتاة تبلغ من العمر 12 عاماً. حيث أظهر الفيديو محاولة الفتاة وبكل جهدها لردع هذا الرجل من سرقتها، وهو بدوره...