القلق يسيطر على حياتك؟.. قائمة بأفضل طرق الاسترخاء

للموسيقى تأثير علاجي معروف ومعترف به

أحلام اليقظة تخفف مستويات التوتر

التأمل بشكله التقليدي وغير التقليدي

تقنيات فعالة ينصح بها العلماء للتغلب على القلق

الخضوع لجلسة تدليك أسرع وسيلة للتخلص من التوتر

التمارين الرياضية أو النشاط البدني للتخلص من التوتر

حمام دافئ ينشط الدورة الدموية ويساعد على الاسترخاء

السونا وسيلة فعالة جداً للاسترخاء نفسيا وجسديا

التواجد بالقرب من الحيوانات الاليفة يحفز الجسم على إفراز هرمونات السعادة

تقبيل زوجتك يساعدك على الشعور بالاسترخاء

التنفس بعمق أبسط واسهل تقنية للاسترخاء

شد وإرخاء اصابع القدمين لبناء معرفة تراكمية تربط الفعل الجسدي بالراحة النفسية

من السهولة بمكان التوتر والشعور بالقلق والانزعاج من التفاصيل اليومية، وما هو أسهل من ذلك هو السماح لهذه التفاصيل المزعجة بالتراكم، حتى تصبح عبئاً كبيراً يحوّل حياة الشخص المعني إلى معاناة. 
 
التخلص من التوتر مهمة صعبة، مهما حاول البعض تقديم النصائح التي تبدو ظاهرياً سهلة التنفيذ، خصوصاً أنها قد تجدي نفعاً عند البعض، بينما لا تأثير لها عند الآخرين. لذلك إن كنت تبحث عن طريقة فعالة للاسترخاء، فهذه الطرق، وفق العلماء، هي أفضلها وأكثرها نفعاً. 

جلسة تدليك 

 
التدليك أسرع وأسهل طريقة للتخلص من التوتر. ففي إحدى الدراسات تبيّن أن الذين خضعوا لجسلة تدليك قبل حدث مهم جداً يتعلق بحياتهم المهنية، قدموا أداءً أفضل؛ لأن ارتخاء العضلات ويخفض مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. 
 
لمعرفة أنواع المساجات، وما يناسبك منها، يرجى الضغط هنا

التأمل 

 
التأمل أفضل وسيلة للاسترخاء، وقد أثبتت الدراسات أن تأثير التأمل الإيجابي يتجاوز بأضعاف تأثير جميع التقنيات الأخرى. التأمل قد يتخذ أشكالاً عدة، وإن فضلت القيام به بشكله التقليدي فهذا أمر رائع، أما إن كنت لا تحبذ الجلوس واتباع كل القواعد الخاصة بالتأمل، فيمكنك اللجوء إلى الطبيعة، أو إلى أي مكان هادئ والتركيز على نفسك، وعلى ما يجعلك سعيداً، في محاولة للعثور على سلامك الداخلي. 

ممارسة التمارين الرياضية 

 
استرخاء العقل يبدأ من استرخاء الجسد، فوفق جامعة هارفارد، حين يكون الجسم في حالة من الاسترخاء، فإن الإشارات التي يرسلها إلى العقل ستؤدي إلى جعله في حالة من الراحة، وبالتالي خفض مستويات التوتر ومضاعفة قدرة الفرد على التحكم بما يزعجه. 
 
قد تبدو ممارسة الرياضة للاسترخاء فكرة بديهية، وهي كذلك، لكن الواقع يؤكد أن الغالبية الساحقة لا تمارس الرياضة؛ لأنها لا تملك الوقت، أو لأنها ببساطة لا تحب ممارستها. يمكن استبدال الرياضة بالنشاط البدني، وذلك لضمان قيام الجسم بإفراز هرمون الأندروفين، وبالتالي الشعور بالراحة والساعدة. 

حمام دافئ 

 
بعد يوم شاق للغاية، أفضل طريقة للاسترخاء هي حمام دافئ. المياه الدافئة تنشط الدورة الدموية، وبالتالي تخفف من تشنج العضلات، ما يقضي على الألم. ومن المعروف أنه كلما قلت مستويات الألم في الجسم، كان الجسم والعقل في حالة من الراحة التامة. 

حمام السونا 

 
الساونا خيار رائع لتخفيف مستويات التوتر وصرف الذهن عما يقلقه. دراسات عديدة أشارت إلى أن الساونا تساعد الجسم على التغلب على عدد من الأمراض؛ كالربو، التهاب القصبات الهوائية الحاد، والتهاب المفاصل. كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم وإذابة الدهون، ويقلل من مستويات الإرهاق والتعب.

الوجود بالقرب من حيوان أليف 

 
الحيوانات الأليفة دواء بحد ذاتها. الحيوانات، سواء كانت الكلاب أو القطط أو غيرها، مخلوقات رائعة محبة، وقد أثبتت الدراسات أن التواصل البصري معها يدفع الجسم إلى إفراز الأوكستوكين. ورغم أن هرمون أكستوكين لا يؤثر مباشرة على التوتر، لكنه يحفز الجسم على إفراز الهرمونات التي تقلل من مستويات التوتر. 

تقبيل زوجتك 

 
تقبيل زوجتك يساعدك على خفض مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يضاعف التوتر. كما أن الشعور بالرابط العاطفي معها يساعدك على الشعور بالأمان والسعادة. أضف إلى ذلك واقع أن تقبيلها سيجعلها تتوقف عن إثارة المشاكلن ما يعني فوائد على كل الأصعدة. 

التنفس بعمق 

 
أطلقت دراسة اميركية تسمية «مدمر التوتر» على تقنية التنفس بعمق. المقاربة البسيطة جداً هذه، والتي لا تتطلب سوى الشهيق والزفير بعمق، لها تأثيرها السحري. التنفس بعمق يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، الأمر الذي يحفز الجهاز العصبي الودي الذي بدوره يحفز مجموعة كبيرة من أعضاء الجسم ويدفعها إلى الاسترخاء. وكما سبق وذكرنا حين يكون الجسم في حالة من الاسترخاء؛ فإن الإشارات التي يرسلها إلى العقل تدفعه إلى الاسترخاء بدوره.

شد وإرخاء أصابع القدمين 

 
الهدف من هذه التقنية هو بناء معرفة تراكمية تجعل العقل يربط بين الأحساسيس الجسدية والاسترخاء. كل ما تحتاج القيام به هو شد عضلات أصابع قدميك لخمس ثوان، ثم الاسترخاء وتكرار الأمر أكثر من مرة. مع مرور الوقت، فإن العقل يتعلم الربط بين المحفزات الجسدية وبين مبدأ الراحة والاسترخاء. 

استخدام المخيلة 

 
اقتطع ١٥ دقيقة من يومك، واذهب بعيداً في مخيلتك إلى أجمل مكان رأيته، حتى ولو لم تزره يوماً، أو يمكنك تخيل أي مكان يشعرك بالراحة النفسية. أحلام اليقظة بأماكن تجعلك تشعر بالسعادة والراحة النفسية أفضل طريقة للتخلص من التوتر. 

الاستماع إلى الموسيقى 

 
لا يهم نوعية الموسيقى التي تستمع إليها، المهم أن تدخل في حالة نفسية تخفف من حدة التوتر والاكتئاب. استخدام الموسيقى في العلاج تقنية معروفة جداً، فهي لا تؤدي إلى الراحة النفسية فقط، بل تساعد الجسم على التغلب على بعض الأمراض، وتضاعف قدرة الشخص على الإبداع. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

10 طرق تخسر بها الشركات أفضل موظفيها

تسعى الشركات إلى إنفاق الملايين من الدولارات سنوياً؛ لتوظيف أفضل المواهب لتحقيق أهدافها، حيث تُعد العمالة الكفؤة أهم أصول أي شركة مهما كان نوعها . وعلى الرغم من كم المجهود والوقت الذي ينفق...