السكري في السعودية.. مرض اقترب من الوباء

السكري في السعودية.. مرض اقترب من الوباء

حملات الكشف عن السكري في السعودية

النظام الغذائي من أهم المسببات

إرتفاع معدلات البدانة عند الاطفال

الإعتماد على الوجبات السريعة

الخمول وقلة الحركة

فحوصات الدم قد تنقذ حياتك

بين المركز الأول والسابع عالمياً تقارير مختلفة ومصيبة واحدة.

فوفق تقرير صدر عن مجلة الإيكونوميست عام 2014  فإن السعودية احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم في عدد المصابين بمرض السكري، أما وفق تقرير صادر عن الاتحاد الفيدرالي العالمي فإنها تحتل المركز السابع. وبعيداً عن هذه الاختلافات فإن الواقع المرعب هو أن 25 % من السعوديين يعانون من مرض السكري، ويقدر عدد الوفيات سنوياً جراء هذا المرض بـ22 ألف سعودي. 

الأرقام المخيفة هذه كشف عنها رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للغدد الصماء ناصر رجاء الله الجهني أمس. ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف وستمائة مصاب بالسكري في السعودية مع أكثر من مليون ونصف المليون من المصابين غير المشخصين. والأرقام المرعبة هذه في ارتفاع مستمر بعد أن قفز انتشار المرض بين البالغين من نحو واحد من بين كل 10 أشخاص إلى ربع السكان مع توقعات بإصابة نصف السعوديين به بحلول العام 2030 . الأمر الذي دفع بعدد من الأطباء السعوديين إلى التحذير من تحوله إلى وباء بحلول العام 2030 . 

السكري ليس حكراً على كبار السن فقط في المملكة، بل يطال الأطفال؛ إذ يقدر عدد المصابين بالنوع الأول منه بحوالى 4 % من مجموع المرضى. وهذه النسب مرتبطة بشكل مباشر بواقع أن 35 % من الأطفال السعوديين يعانون من السمنة. 

ما هو مرض السكري 

السكري هو مرض مزمن يصاب به الإنسان عندما يعجر البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين بشكل فعال. والأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم. وهناك عدة أنواع من السكري:

-النوع الأول وهو نقص إنتاج الأنسولين، ويصار إلى علاجه بتزويد الجسم بالأنسولين. أما أسبابه فهي غير معروفة ومن أعراضه، فرط التبول، العطش، الجوع المستمر، فقدان الوزن، التغيرات في القدرة على الرؤية، والإحساس بالتعب.

- النوع الثاني وهو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال، وتصيب الإنسان بالبدانة والخمول وعدم ممارسة النشاط البدني. أعراض النمط الثاني مشابهة للنوع الأول من السكري لكنها أقل وضوحاً. 

- السكري الحملي هو ارتفاع معدلات السكر في الدم، ويصيب النساء خلال فترة الحمل بشكل عام. 

يمكن لداء السكري التسبب بأمراض القلب والسكتات الدماغية، والفشل الكلوي والعجز وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى فقدان البصر، والإعاقة نتيجة بتر أحد الأطراف. 

أسباب تفشيه في السعودية

بدأت المعدلات ترتفع بشكل مثير للقلق في السعودية منذ الثمانينيات وحتى يومنا هذا .والسبب المباشر هو التغيير في نمط المعيشة بعد الطفرة الاقتصادية وتحسن الأوضاع المعيشية لعدد كبير من سكان المملكة. كما أن النظام الغذائي الخاص بالسعودية، والذي يعتمد على الأرز واللحوم يلعب دوراً محورياً في تفشيه خصوصاً وأن الخضروات والفواكه غير مدمجة بشكل كبير في النظام الغذائي. يضاف إليها الاعتماد على مطاعم الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والمنتشرة بكثرة في جميع أنحاء المملكة. 

النمط هذا أدى إلى زيادة مطردة في عدد المصابين بالسمنة، فالسعودية تأتي في المركز الخامس عالمياً والثالث خليجياً في عدد المصابين بالسمنة. فوفق الإحصائيات فإن 40 % من سكان المملكة يعانون من السمنة أي أكثر من 3 ملايين سعودي يعانون من البدانة.

وعليه فإن النظام الغذائي القائم على النشويات والسكريات بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين جعلت الجمعيات المعنية والجهات الرسمية ترفع الصوت عالياً. 

تحذير سبق ووجهته مؤسسات دولية إلى الجهات المسؤولة في السعودية مطالبة إياها بتحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة للتخلص من السمنة وعدم الاقتصار على الرفاهية في معيشتهم اليومية.  

وإن كان النظام الغذائي وممارسة النشاطات الرياضية من المسببات التي يمكن التعامل معها فإن بعض الأسباب عصية على الحل. فالعوامل الوراثية تلعب دورها، بالإضافة إلى الإجهاد النفسي؛ إذ أكدت الدراسات أن الشخص الذي يعيش في أجواء متوترة ومجهدة قد يصاب بالنوع الثاني من السكري، ولو كان يتبع نظاماً غذائياً صحياً. 

تعديلات بسيطة لحياة أفضل 

يمكن إدخال بعض التعديلات البسيطة لتحسين أنماط الحياة للوقاية أو تأخير ظهور السكري. البداية تكون من النظام الغذائي من خلال إدخال الخضروات والفواكه إليه والحد من تناول النشويات والسكريات. الخطوة الثانية تكون بالعمل على بلوغ وزن محدد، والمحافظة عليه من خلال اتباع حمية عن طريق طبيب أو ممارسة التمارين الرياضية.

الخطوة الثالثة تكون بإجراء فحوصات بشكل دوري. ففحوصات الدم لا تتطلب الكثير من وقتكم أو مالكم ، لكنها في الوقت عينه قد تنقذ حياتكم من خلال الكشف المبكر عن المرض. 

الخطوة الرابعة تكمن في عدم الانجرار خلف الذين يروجون لعلاج السكري بالأعشاب، صحيح أن هناك بعض الأعشاب التي يمكنها أن تساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم لكنها ليست بعلاج. القيام بنزهة يومية أو ممارسة الرياضة لنصف ساعة على الأقل يومياً أفضل وأنجح من أي حلول تقدمها هذه الأعشاب. 

العالم يسير بسرعة نحو علاج فعال لمرض السكري، والتقارير تتحدث عن أكثر من عقار واعد، وأكثر من آلية علاج قد تنجح في القضاء على المرض. قد تكون التجارب في مراحلها الأولى لكنها فسحة أمل لملايين المصابين حول العالم.

المزيد من مواضيع صحة الرجل

6 أصوات «غريبة» يصدرها الجسم.. لماذا؟

يصدر جسم الإنسان عديداً من الأصوات المختلفة، ولكل صوت سبب في خروجه، وهذه 6 أصوات يصدرها الجسم والأسباب التي تقف وراء كل صوت، وهل هو شيء عادي أم عرض مرضي؟!.علاقة غسل الأسنان بـ 6 أمراض.. «الضعف...

ببساطة.. ما هو مرض السكري وما أسبابه؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وصل عدد المصابين بداء السكري إلى 422 مليون شخص حول العالم عام 2014، ما يجعل المرض يشكل مشكلة كبرى، خصوصا في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.ولكي تفهم أسباب مرض السكري...