«فيس بوك» منفتح على تكنولوجيا «بلوك تشين».. إليك الأسباب

«فيس بوك» منفتح على تكنولوجيا «بلوك تشين».. إليك الأسباب

«فيس بوك» منفتح على تكنولوجيا «بلوك تشين».. إليك الأسباب

david_marcus

في الآونة الأخيرة أعلن فيس بوك بشكل رسمي تأسيس قسم جديد متخصص في تقنية بلوك تشين، القسم الذي ينتظر أن ينتشر في شركات التكنولوجيا الأمريكية.

القسم سيكون برئاسة ديفيد ماركوس، وهو رئيس قسم ماسنجر لحوالي 4 سنوات، كما أنه واحد من أعضاء مجلس الإدارة في منصة تداول العملات الرقمية المشفرة Coinbase.

ولكونه عضواً في مجلس إدارة هذه الشركة فهذا يشرح لنا لماذا تم اختياره لقيادة هذا القسم بالضبط في شركة فيس بوك.

كما أنه سجل حافل بالنجاحات؛ إذ تولى قيادة ماسنجر عندما كان عدد مستخدميه حوالي 300 مليون مستخدم فحسب، والآن تعدى عدد المستخدمين حوالي 1.3 مليار مستخدم.

"فيس بوك" يطلب من مستخدميه إرسال صورهم الخاصة.. تعرف على السبب 

الإعلان كان مفاجئاً للبعض؛ لكنه بالنسبة لمراقبين ومنفتحين على قطاع بلوك تشين فهو أمر متوقع للغاية ومنطقي.

ما الغاية من انفتاح فيس بوك على تكنولوجيا بلوك تشين؟

  • فيس بوك يستعد لليوم الذي تصبح فيه بلوك تشين هي أساس الإنترنت

لقد قام فيس بوك بكل ما في وسعه لمنع الأشخاص من استخدام خدمات أخرى. لقد اشترت عشرات الشركات الأخرى، ومنها إنستقرام وOculus VR وكذلك واتساب، (بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى التي ربما لم تكن قد سمعت عنها مثل خدمة تسجيل الوصول المسماة Hot Potato). وبغض النظر عما لا يمكن شراؤه، يتم نسخه من تطبيقات منافسة مثل ميزة القصص التي تم نسخها من سناب شات.

  • فيس بوك تريد تعزيز حماية بياناتها

لم تتسبب فضيحة كامبريدج أناليتيكا الأخيرة في النزوح الجماعي من المنصة التي اعتقد البعض أنها قد تكون. لكن الجمهور ما زال يشك في شركة فيس بوك وكيف تعالج كل معلوماتنا الخاصة. تتمثل إحدى نقاط البيع الكبيرة لتكنولوجيا بلوك تشين في أنها تقوم بتطبيق اللامركزية على جميع المعلومات الموجودة عليها، وإبقائها خارج أيدي أي منظمة.

بالاعتماد على تقنية بلوك تشين سيكون بإمكان هذه الشركة تخزين بياناتها بشكل آمن، وحماية المستخدمين من أي تسريب أو اختراق مماثل.

فضيحة كامبريدج أناليتيكا ربما تكون واحدة من أهم دوافع فيس بوك لاستعجال افتتاح القسم، والبدء في العمل على هذه التقنية ودراسة كيف يمكن الاستفادة منها.

خدمة المواعدة من «فيس بوك» لن تعرض الإعلانات وهذه حقائق أخرى عنها

  • عملة فيس بوك الرقمية المشفرة

تبدو فكرة منطقية؛ إذ إن راود الشركة التي تحول الأموال إلى هدايا كان المستخدمون يتبادلونها على المنصة قبل أن تلغي تلك الميزة، وهي التي ستعود هذه المرة على الأرجح على شكل عملة مشفرة؛ تستخدم في الكثير من المعاملات المالية بداخل المنصة.

حسب توقعات فإن العملة الرقمية المشفرة من فيس بوك ستنافس بيتكوين، وستكون قائمة على مميزات وتقنيات مشابهة، والأهم على بلوك تشين، ويمكن أن تستخدم في الدفع بمجموعات التسوق والشراء وأيضاً لشراء المنتجات من الصفحات العامة ومختلف المعاملات المالية، ومنها تحويل الأموال عبر ماسنجر، وهي الميزة التي أطلقتها الشركة، لكنها ستتطور أكثر بدعم عملتها المشفرة المنتظرة.

بعض المراقبين يتحدثون عن توجه الشركة إلى إصدار منصة لتداول العملات المشفرة، وستستفيد الشركة من ديفيد ماركوس، لكن أيضاً قد يكون هذا الأخير المانع من توجه الشركة إلى ذلك؛ حيث لن يرغب في إطلاق منافس للشركة، الذي هو عضو في مجلس إدارتها.

العملة المشفرة المرتقبة ستكون متاحة لاستخدامها من قبل 2.2 مليار مستخدم، ومع القوة المالية والتسويقية التي تتمتع بها فيس بوك، قد تتفوق على عملات مشفرة منافسة.

في النهاية، لا نعلم بالضبط ما يخطط له فيس بوك. ولكن من الواضح أن الشركة تأخذ على محمل الجد تقنية بلوك تشين، وأنها لا تريد أن تتخلف عن ما قد يكون يوماً ما موجة تكنولوجية كبرى. إذا لم يكن أي شيء آخر، فإن هذا الفريق الجديد يمكن أن يعيد إشعال اهتمام الشركة، سواء من الجمهور والمستثمرين الساخطين على حد سواء.

اعتذر «مارك زوكربيرغ» والآن عليه إصلاح «فيس بوك»

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

وظائف ستظهر بحلول عام 2030.. مُزارع الأعضاء الاصطناعية أهمها

انعكس التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيش فيه على طلب سوق العمل لفئة جديدة من الوظائف التي تلبي احتياجات سباق التكنولوجيا الحالي. فمثلاً لجأت جوجل لتوظيف أكثر من 10 موظفين في شركتها فقط؛ لتحديد...

مواصفات وسعر هاتف Honor 7S - مميزات وعيوب موبايل هونور 7 إس

تواصل العلامة التجارة هونور التابعة لشركة هواوي العمل على إصدار المزيد من الهواتف الممتازة والجيدة المنخفضة التكلفة والتي استطاعت أن يكون لها حضور مميز في الأسواق العالمية والمحلية.هاتف Honor 7S هو...