شاهد| التحرش وكيفية التصدي له في «الصدمة»

تعرض برنامج الصدمة الذي يعرض على شاشة إم بي سي مصر 2 إلى قضية التحرش ونظرة المجتمع إليها وتعاملهم معها، حيث جسد في تلك الحلقة مشهدا تمثيليا لتحرش شاب بفتاه في أمام المارة لرصد ردود أفعال الأشخاص من حولهم واستجابتهم للموقف، وفي الحلقة حاول أحد الأشخاص التحرش بفتاة تسير في الشارع، ورصد البرنامج ردود أفعال الأشخاص الذين يسيرون في الشارع، وهل تعنيهم هذه القضية أم أنهم سيكتفون بالمشاهدة.

والشيء الإيجابي كان استجابة العديد من المارة وتفاعلهم السريع اتجاه الموقف وتحركهم اتجاه الشاب لمساعدة الفتاة من مضايقاته سواء من شباب أو فتيات، فتبدأ المداخلة بتنبيه الشاب إلى جرم فعله وأنه لا يليق به وينم عن سلوك غير سوي، كما أنه يجب عليه احترام حرمة الآخرين وأن يضع أخته أو ذويه في مثل ذلك الموقف، ولكن مع إصرار الشاب وتجاهله تتطور الإحداث إلى استخدام البعض القوة لتأديب ذلك المتحرش. 

فئات جديدة للمخالفات المرورية في السعودية

ويقدم البرنامج الممثل المصري المعروف كريم كوجاك، ويعتبر بمثابة المنقذ للشخص الذي يؤدي الشخصية الأساسية في حال تعرضه للضرب أو العنف من الأشخاص الذين يمرون بجانب المشهد، وتعرض الشخص المتحرش للضرب من قبل الأشخاص الذين يحاولون إنقاذ الفتاة.

شاهد| رسب ابنه في الاختبار فألقى بهديته لتأكلها الأغنام

جدير بالذكر أن قضية التحرش ظهرت بشدة في المجتمع في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ سواء بتحرش لفظي أو جسدي، فأصبح المتحرش لا يفرق بين محجبة أو غير محجبة حتى المنتقبات لم يسلموا من أذيتهم، وبرغم القيم والثوابت الاجتماعية إلا أن تلك الظاهرة أخذت في النمو أكثر فأكثر في مجتمعاتنا.

موقع يساعدك في العثور على زوجة ثانية فهل ستجربه؟

قامت العديد من الدول العربية بوضع عقوبات للمتحرشين، في مصرتم تحديث القانون إلى العقوبة بالحبس لمدة عام والغرامة بـخمسة آلاف جنيه كحدّ أدنى وعشرة آلاف جنيه كحدّ أعلى، في المملكة العربية السعودية يعاقب المتحرش بالسجن 5 سنوات وغرامة يمكن أن تصل إلى نصف مليون ريال.

الموت عقوبة من يلامس قضبان قطار الحرمين

وطرحة المغرب مشروع قانون بحبس المتحرش من شهرين إلى عامين وبغرامة مالية تتراوح بين 1000 درهم و3000 درهم، لكن الحكومة تحفظت على مشروع هذا القانون ولم يتم الإقرار به حتى الآن.

وقدم لنا البرنامج خلال الأيام الست الماضية من شهر رمضان المبارك مجموعة من المواضيع التي يعاني منها المجتمع في الوطن العربي بشكل عام، وهي إهانة أم، القمامة، سرقة كفيف، متلازمة داون، الخادمة وإهانة أب، وجميعها يحمل قضية يعاني منها مجتمعنا.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال