رغم قساوة الجو في كندا وبرودته طيلة السنة، ووجودهم للدراسة فقط في هذه البلاد، أسس الدكتور حسين قستي وزوجته سوزان غزالي من المملكة العربية السعودية جمعية زبيدة الخيرية بكندا سنة 2007، هذه المؤسسة كانت صدقة جارية من الدكتورة سوزان لوالدتها بعد وفاتها.

تقاليد رمضان: روحانية سعودية.. والمير إماراتي.. وليلة النصف التونسية

من الأهداف الأساسية لهذه الجمعية حسب مديرها المالي والتنفيذي "دكتور قيسي" هو بناء مسجد بمدينة تومسون التي يقيم بها؛ لأن المسلمين كانوا يصلون الجمعة في إحدى الكنائس، وفي سنة 2008 قرر الزوجان بناء مسجد في مدينة إينوفيك بعد أن علما أنها لا تحتوي على مسجد بسبب عدم وجود مواد البناء، بالإضافة إلى إنشاء مسجد ثالث بمدينة ايكالويت بشمال شرق كندا، وتخطط المؤسسة لبناء مسجد في يوكون، التي لا يوجد فيها مسجد.

شاهد| إمام مسجد يصلي بسرعة «غريبة»

مشاريع أخرى للجمعية:

"الفرست نيشنز": وهو عبارة عن مساعدات من الأغذية والمواد الطبية، بالإضافة إلى لحوم الأضاحي، والتي ترسل إلى السكان الأصليين في كندا الذين يعيشون في ظروف صعبة.

تقاليد رمضان: روحانية سعودية.. والمير إماراتي.. وليلة النصف التونسية

- حفلات للأطفال: حيث تستضيف الجمعية الأطفال وتقيم لهم حفلات بالمسجد التي قاربت 99 حفلاً ل1750 طفلاً، وذالك تحت شعار the Mosque is a place to pray and play" ، يقول الدكتور قستي بخصوص هذا المشروع: نحاول أن نعود الأطفال على الارتباط بالمسجد، فهم يأتون للعب؛ لأن الشتاء القارس يمنعهم من التنزه خارجاً وعند وقت الأذان يذهبون للصلاة؛ لكي يواظبوا عليها.

-مساعدة اللاجئين: سواء السوريون أو القادمون من أفريقيا، وذلك عبر توزيع الأثاث الذي يقدمه الطلاب العرب المبتعثون قبيل عودتهم إلى بلادهم.

أضف تعليقا