«فيديو»| برنامج «عطني عضلات».. افهم نوع وطبيعة جسمك وكيفية التعامل معه

كم مرة ذهبت إلى صالة الجيم لتحقيق هدف ما إلا أنك عجزت عن الوصول له؟ ربما ظننت أن السبب هو سوء نظامك الغذائي أو طريقة تمرينك، ولكن ربما لم يخطر ببالك أن السبب الحقيقي هو عدم معرفتك لنوع جسمك والتمارين التي يحتاج إليها.
 
الحلقة الثانية من برنامج «عطني عضلات» التي يقدمها خبير اللياقة البدنية الكابتن فضل الحامد، تناولت أنواع الأجسام والتمارين التي يحتاجها كل جسم، والنظام الغذائي المثالي لكل نوع من أنواع الجسم الثلاثة.

أنواع الجسم البشري:

1- الإكتومورف

وقال "الحامد"، إن النظام الغذائي الخاص بالنوع الأول «يجب أن يكون غنياً بالكربوهيدرات متوسطة البروتين، متوسط الدهون الصحية، بنسب عناصر غذائية 55% كربوهيدرات، 25% دهوناً، 20% بروتيناً».
أما عن طريقة التمرين، فكشف عنها الكابتن «تكون الراحة طويلة، مع أوزان عالية وجلسات أقل، والمكملات الغذائية التي قد نستعين بها هي ماس جينر، وسيرياس ماس».

2- الإندومورف

النوع الثاني من الأجسام هو «الإندومورف»، ويقول خبير اللياقة البدنية السعودي: «معدل الحرق فيه بطيء جدًّا، وزيادة الوزن تحدث بشكل سريع، ويفضل معه النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، ومرتفع البروتين والدهون الصحية، بنسبة عناصر غذائية 25% كربوهيدرات، 40% بروتيناً، 35% دهوناً صحية».
 
ويضيف الكابتن فضل الحامد: «المكملات الغذائية لجسد الإندومورف هي أيزو وواي بروتين، وطريقة التمرين تكون تكرارات عالية، مع راحة قليلة وأوزان متوسطة».
 

3- الميزومورف

أما بالنسبة إلى آخر أنواع الجسم فنظامه الغذائي يكون متوسط كربوهيدرات، ومتوسط بروتين، متوسط دهون صحية، بنسب 40% كربوهيدرات، 30% بروتين، 30% دهون».
كما ينصح الكابتن الحامد، بتناول مكملات غذائية خاصةً البروتين لذلك النوع من الجسم، مع ممارسة التمرين بأوزان وراحة وتكرار معتدل.
 
وكان موقع سيدي أطلق برنامج "عطني عضلات" الرياضي ضمن خريطة برامج الموقع، ويعرض البرنامج يوم الجمعة من كل أسبوع، عبر قناة يوتيوب الخاصة، وعلى مواقع السوشيال ميديا.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة