عندما يبدأ مديرك بالصراخ.. هكذا تحول دون تدهور الأمور

عندما يبدأ مديرك بالصراخ..هكذا تحول دون تدهور الامور بشكل اسرع

الهدوء والتأمل

زن خياراتك

اعرف متى تذهب إلى ممثل الموارد البشرية

يوجد عمل -إلا نادرًا- تستطيع أن تعمل فيه وحدك بشكل مستقل دون أن تتعامل من كثب مع أشخاص آخرين كل يوم؛ الأمر الذي يجعل يومك مليئاً بالمشاعر والعواطف المختلفة سواء كانت مشاعر إيجابية أو غضباً و مشاحنات سلبية، التي غالباً ما تكون سهلة التعامل معها.

كيف تتعامل مع مديرك الأصغر منك سناً؟

ولكن عندما تتطور المشاحنات إلى صراخ صاحب العمل في وجه موظف ما، فإن تعامل الموظف مع تلك النوبة المفاجئة من الصراخ يمكن أن يكون صعباً؛ لذلك سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في التعامل مع الموقف خلال المرة القادمة التي يحدث فيها ذلك.

الهدوء والتأمل

الهدوء والتأمل

في تلك المواقف التي يدخل فيها صاحب العمل في نوبة من الصراخ، عليك أن تجبر نفسك على الدخول في حالة من الهدوء والتأمل؛ حتى تستطيع إبطاء رد فعلك الجسدي تجاه الصراخ والمشاحنة القادمة.

كل ما عليك فعله هو أن تأخذ نفساً عميقاً وبطيئاً، وتخيل مكانًا سعيدًا، سواء كان هذا المكان شاطئئاً أو جبالاً أو شرفة منزلك، ثم أخبر نفسك أن هذا الأمر سيمر والصراخ سيتوقف وستتمكن حينها من استعادة المساحة التي تحتاجها لإعادة الأمور إلى طبيعتها بشكل تدريجي.

كيف تأخذ حقك من مديرك عندما يعجز لسانك عن الرد؟

لا تطابق النغمة

قد لا تدرك ذلك، ولكن يميل الأشخاص إلى مطابقة الحجم الصوتي للشخص الآخر في المحادثة، ولكن عليك محاربة هذا الإغراء، وبدلاً من الذهاب مع التيار، تحدث بلغة منخفضة وهادئة، وستجد على الأرجح أن الشخص الآخر يشعر أنه يميل بشكل طبيعي لمطابقتك.

في الوقت نفسه، أوضح أنك تسمع وتفهم كل شيء يقال، حيث إنه إذا بدا للشخص الآخر إنك لا تستمع أو أنك غير مهتم، فلن يؤدي ذلك إلا إلى تصعيد غضب صاحب العمل.

زن خياراتك

انظر إلى المسببات

إذا كنت تتعرض لموقف صراخ صاحب العمل عليك بشكل مستمر، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على ما تفعله بشكل خاطئ؛ ما يسبب دخولك في تلك المواقف المزعجة، ربما لم تكن تلك الوظيفة هي الوظيفة المناسبة لك من الأساس، وقد تكون ببساطة مثقلًا بالعمل؛ ما يتسبب في عدم اتمامك لجميع المهام بشكل كامل.

حصلت على وظيفة جديدة؟ كيف تكسب ثقة مديرك وزملائك في العمل؟

الإقرار بهذه المشكلة تمثل الخطوة الأولى للوصول إلى تعامل واضح مع رئيسك في العمل التي من شأنها أن تؤدي إلى تغييرات ستساعد في حل المشكلة، أما  إذا كان الأمر يتعلق بخطأ بسيط، فعليك اتخاذ خطوات فورية للاعتذار وعلاج الموقف.

زِنْ خياراتك

دعونا نكون صادقين، هذا ليس صاحب العمل الوحيد في المدينة، فمع وجود العديد من الشركات التي تسعى جاهدة لتقديم ثقافة عمل إيجابية ستكون قادرًا على العثور على صاحب عمل يعرف التأثيرات السلبية التي قد يسببها الصراخ، حيث إن العمل في بيئة مليئة بالصراخ والتوتر يكون ضاراً بصحتك ومجهداً لك نفسياً؛ لذلك يكون قد حان الوقت  للبحث عن وظيفة جديدة، ولكن لا تترك وظيفتك الحالية حتى تتأكد من عثورك على الوظيفة الجديدة وبيئتها مختلفة.

اعرف متى تذهب إلى ممثل الموارد البشرية

الإصغاء النشط

عندما يصرخ أحدهم، غالباً ما يكون ذلك نتيجة الوصول إلى قمة الإحباط الشديد، فيمكنك تقليل هذا الإحباط من خلال تقنية تسمى الإصغاء النشط، وهي الفن الدقيق لإظهار أنك تستمع، وهذا يشمل استخدام لغة الجسد مثل الإيماء، وكذلك عبارات مثل "آه" و"نعم "، و"أتفهمك"، و"لديك حق".

ولعل  أهم جزء في الاستماع الفعال هو تكرار ما يقال، استخدم عبارات مثل "ما أسمعه ..." و"يبدو أنك تريد مني أن ..."؛ لإظهار أنك لا تسمع فقط ما يقال، ولكنك تأخذه على محمل الجد.

اكتشف.. هل ينوي مديرك طردك من العمل؟

اعرف متى تذهب إلى ممثل الموارد البشرية

سواء اخترت البحث عن وظيفة أخرى أو لا، إذا كان لدى شركتك ممثل للموارد البشرية، فهناك حالات قد يساعدك فيها الإبلاغ عن مشكلات مديرك؛ حيث إنه يجب أن تدع شخصاً ما في هذا العمل يعرف أنك ستستقيل إذا كان الصراخ أمراً يومياً، حتى يصل له هذا التهديد غير المباشر؛ لعله يغير من سلوكه المستفز.

الملخص:

إذا كنت ضحية لغضب رئيسك وصراخه، فمن المهم الحفاظ على رباطة جأشك والتعامل مع الأمور بطريقة احترافية، فلا تدع نفسك تنجر إلى هذا المستوى.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...