منتجون ومدراء أعمال لأشهر الفنانين.. العرب يهيمنون على قطاع الموسيقى الغربية

العرب يهيمنون على قطاع الموسيقى الغربية

ريد وان

وسيم صليبي ( سال)

غازي شامي

نواه ٤٠ شبيب

أوليفر الخطيب

فريد كرم نصار

في عالم الفن الكل يعرف اسم الفنان ويحفظ الأغنية عن ظهر قلب، ولكن قلة قليلة تعرف الشخص أو الجهة التي تقف خلف هذه الشهرة. 
 
بطبيعة الحال خلف كل فنان جيش من المساعدين الذي يجعلونه يحقق الشهرة ويحافظ عليها ولكن الدور الأساسي يكون للقائد الفعلي والذي يكون مدير أعمال الفنان المشهور هذا أو ذاك. المنتجون في الملعب الآخر لهم دورهم الكبير والمؤثر فهم الذين يسخرون قدراتهم ومواهبهم وإبداعهم؛ من أجل مساعدة الفنان ليصبح مشهوراً عالمياً. 
 
هذا المجال ومنذ سنوات يهيمن عليه العرب، فإن بحثت عن الشخص الذي يقف خلف شهرة عدد كبير من الأسماء المعروفة أو خلف أغنية رائجة.. ستجد مدير أعمال أو منتجاً عربياً أو من أصول عربية. 
 
 
ريد وان 
 
 
منتج موسيقي وموزع وكاتب أغانٍ و مغنٍ.. اسمه الحقيقي هو نادر خياط مغربي الأصل ويحمل الجنسيتين السويدية والأميركية. 
 
غالبية الأغاني التي ينتجها تحتل المراكز الأولى على لوائح بيلبورد العالمية. يملك شركة إنتاج تحمل اسم ريد ون، وتم ترشيحه لأكثر من ١٠ مرات لجوائز الغرامي فاز بثلاثة منها. كما تربع في العام ٢٠٠٩ على رأس لائحة «توب هو بيلبورد»؛ ليكون المنتج الرقم واحد في العالم، والمركز الثالث كأفضل مؤلف للأغاني. 
البداية كانت في السويد التي هاجر إليها وهو في الـ ١٩ من عمره، وحينها كان الهدف أن يصبح مغنياً. في العام ١٩٩٥ غير توجهه وبات يكتب الأغاني وينتج الأعمال لآخرين . في العام ٢٠٠٦ قام بإنتاج أغنية «بامبو»، والتي كانت النشيد الرسمي لكأس العام، ثم قام بإعادة إنتاج أغنية «هيبس دونت لاي» لشاكيرا .
عمل مع مجموعة من أشهر الفنانين مثل لايدي غاغا، مايكل جاكسون، جنيفر لوبيز، بيتبول، إنريكي أغليسياس، شاكيرا، ماريا كاري، نيكي ميناج، جاستين بيبر ومؤخراً مع دادي يانكي باغنية بوم بوم .
 
وسيم صليبي ( سال) 
 
 
وسيم صليبي والذي يعرف باسم سال هو زوج ملكة جمال أميركا اللبنانية الأصل ريما فقيه. ولكن شهرته عربياً بسبب زواجه منها ليست سبب شهرته غربياً.. فهو حقق شهرته بعيداً عن فقيه. 
 
سال هو جزء من فريق عمل يجمعه بأمير إسماعليان الإيراني الأصل الأميركي الجنسية والذي يعود له الفضل بتقديم «ذا ويك أند» للعالم وهو أيضاً مدير أعماله. 
 
وسيم صليبي هو الشخص الذي يتولى مهام الإدارة في الفريق. ولد في لبنان وانتقل إلى كندا وهو في الخامسة عشرة من عمره. انضم إلى فريق عمل ذا ويك أند في العام ٢٠١٢. وخلال تلك الفترة بدأ بإنشاء شركته الخاصة، والتي حققت نجاحات كبيرة من خلال التعاون مع مساري وفرنش مونتانا وبيونسيه. 
 
حالياً هو يملك شركة «سال أند كو»، والتي تتعامل مع مجموعة كبيرة من الفنانين مثل بريتني سبيرز، مايلي سايرس، ليل واين، فاريل وليامز، نيكي ميناج وغيرهم الكثير. 
في العام ٢٠١٧  حل سال في المرتبة ٥٢ ضمن لائحة بيلبورد لأقوى ١٠٠ شخصية. 
 
 
غازي شامي 
 
 
غازي شامي من أصول فلسطينية وترعرع في سان فرانسيسكو. عمل بداية الأمر كمهندس للصوت في منطقة «باي أريا» لبعض مغني الراب. لاحقاً طور علامته الخاصة وأسس شركة للتسجيل والتوزيع، وهي «أمباير ديستريبيوشن» عام ٢٠١٠ وهي من أنجح الشركات في مجال الهيب هوب، الراب، الراغي والموسيقى اللاتينية. 
 
أصدرت الشركة ودعمت ألبومات لعدد من الفنانين خلال مراحهم الأولى مثل ترينيداد جايمس، ريتش هومي، ميغوس وغيرهم. كما أنها توزع الأعمال الخاصة بكل من كيندريك لاما، باستا رايمز، ستايلز بي وغيرهم. 
 
نواه ٤٠ شبيب 
 
 
نوح جايمس شبيب، منتج لبناني كندي عرف على نطاق واسع بعد شراكته مع درايك. 
الثنائي شبيب ودرايك أصدرا عدداً من أنجح التعاونات في تاريخ الراب. فالألبومات الثلاث «ثانك مي لاتر»، «تايك كير» و«نوثينغ واز ذا سايم» كلها احتلت الرقم ١ عبر أميركا وكندا. 
 
عمل أيضاً مع عدد كبير من الفنانين المشهورين مثل إليسيا كيز، ليل واين ودي جاي خالد. 
 
 
أوليفر الخطيب 
 
 
مؤسس شركة« أو في أو» ومدير أعمال درايك وهو مقل جداً في إطلالاته الإعلامية ونادراً ما يجري المقابلات. لبناني الأصل بدأ رحلته هذه كعضو في فريق «دي جاي» يسمى «ليبانيز دونز». لاحقاً ظن أنه يود تجربة عالم الموضة كمهنة له، فبدأ العمل في هذا المجال كمتطوع ثم تحولت إلى مهنة بدوام كامل. في الوقت عينه قام بتحويل متجر صغير إلى متجر و«صالون» للموسيقى، وهناك التقى بدرايك. أسس شركة «أو في أو» ساوند وهي شركة تسجيل انطلقت في العام ٢٠١٢ بالتعاون مع درايك ونوح شبيب والذي هو صديق قديم للخطيب. الشركة تنظم أيضاً المهرجانات التي تجمع بين أشهر نجوم الغناء مثل كاني ويست، ستيفي وند، جاي زي، سنوب دوغ، نيكي ميناج وأمينيم. 
 
فريد كرم نصار (فريديك) 
 
 
هو عراب المنتجين العرب في العالم الغربي ولعله من الأوائل الذي حققوا النجاح بشكل مبكر. بداية عمله مع د. دري بعد إنشاء الأخير شركة «أفترماث إنترتاينمنت». ومن هناك انطلق للعمل مع سنوب دوغ ليصبح أيضاً المنتج الأساسي له. 
 
عمل مع الكثير من الأسماء المشهورة مثل بريتني سبيرز، ٥٠ سنت، أيس كيوب، أمنينم، هاليري داف، وتامر حسني، قصي، كارل ولف، إكزيبت وغيرهم الكثير. 
في العام ٢٠٠٧ ومع انطلاق إم تي في أرابيا عاد نصار إلى الشرق الاوسط؛ حيث شارك في بحث عن المواهب الشابة في الهيب هوب.. وقد شاهد البرنامج هذا أكثر من ١٨٠ مليون شخص، ومهد الطريق لظهور إسفلت، ماليكا، وغيرهم. 
 
 
المصادر: ١-٢-٣-٤-٥-٦
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

وفاة الملحن أحمد الفهد

انتقل إلى رحمة الله تعالي أمس الجمعة الملحن السعودي «أحمد الفهد الطبيشي» نتيجة أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها خلال رحلته إلى القاهرة. ونعى الكثير من المشاهير الملحن السعودي «أحمد...