لون وشكل ورائحة مخاط الأنف يكشف تلك الأمور الصحية عنك !

main image
11 صور
لون وشكل ورائحة مخاط الأنف يكشف تلك الأمور الصحية عنك !

لون وشكل ورائحة مخاط الأنف يكشف تلك الأمور الصحية عنك !

المخاط النقي :   إخراجك للمخاط النقي شفاف اللون من الأنف بسهولة أمر طبيعي ويدل على التمتع بصحة جيدة فهذا النوع من المخاط يساعدك على التخلص من الأوساخ والميكروبات وبقايا الغبار فالمخاط يحتوي على البروتينات  والأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيريا التي قد تدخل أنفك .  ولكن وحتى إن كان المخاط نقي وذو درجة سيولة طبيعية فإن شعورك بالحكة في الأنف والعطس عدة مرات قد تكون علامة على الإصابة بالحساسية من مؤثر ما .

المخاط النقي : إخراجك للمخاط النقي شفاف اللون من الأنف بسهولة أمر طبيعي ويدل على التمتع بصحة جيدة فهذا النوع من المخاط يساعدك على التخلص من الأوساخ والميكروبات وبقايا الغبار فالمخاط يحتوي على البروتينات والأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيريا التي قد تدخل أنفك . ولكن وحتى إن كان المخاط نقي وذو درجة سيولة طبيعية فإن شعورك بالحكة في الأنف والعطس عدة مرات قد تكون علامة على الإصابة بالحساسية من مؤثر ما .

سميك وشفاف  : إخراج المخاط الشفاف سميك القوام علامة قوية وواضحة على الإصابة بحساسية مزمنة   وتورم أنسجة الأنف والشعور بصعوبة في التنفس بسبب انسدادها .  وفي تلك الحالة يجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتعرف على العلاج المناسب .

سميك وشفاف : إخراج المخاط الشفاف سميك القوام علامة قوية وواضحة على الإصابة بحساسية مزمنة وتورم أنسجة الأنف والشعور بصعوبة في التنفس بسبب انسدادها . وفي تلك الحالة يجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتعرف على العلاج المناسب .

المخاط الأبيض :  علامة على الجفاف وفقدان الرطوبة بداخل الأنف وغالباً ما يكون علامة على الإصابة بنزلات البرد أو اقتراب ظهور أعراضها على الإنسان .

المخاط الأبيض : علامة على الجفاف وفقدان الرطوبة بداخل الأنف وغالباً ما يكون علامة على الإصابة بنزلات البرد أو اقتراب ظهور أعراضها على الإنسان .

 المخاط الأصفر :   مثل ما هي الحال في المخاط الأبيض يدل لون المخاط الأصفر على مراحل نزلات البرد الأكثر حدة ويعد اللون الأصفر انعكاساً إلى خلايا الدم البيضاء الميتة والتي كانت تقاتل الفيروس بداخل جسدك .

المخاط الأصفر : مثل ما هي الحال في المخاط الأبيض يدل لون المخاط الأصفر على مراحل نزلات البرد الأكثر حدة ويعد اللون الأصفر انعكاساً إلى خلايا الدم البيضاء الميتة والتي كانت تقاتل الفيروس بداخل جسدك .

المخاط الأخضر :   هو رسالة من جسدك يقول لك فيها بأن الأجسام المضادة وجميع خلايا الجسم المناعية تقوم بكل ما في وسعها في محاربة فيروس الأنفلونزا بهدف القضاء عليه .  ومع تلك الحرب العنيفة التي تدور بين الفيروس والأجسام المضادة إذا استمرت أعراض البرد لأكثر من 10 أيام فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت لأن الأعراض التي تشعر بها قد تكون بسبب عدوى بكتيرية .

المخاط الأخضر : هو رسالة من جسدك يقول لك فيها بأن الأجسام المضادة وجميع خلايا الجسم المناعية تقوم بكل ما في وسعها في محاربة فيروس الأنفلونزا بهدف القضاء عليه . ومع تلك الحرب العنيفة التي تدور بين الفيروس والأجسام المضادة إذا استمرت أعراض البرد لأكثر من 10 أيام فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت لأن الأعراض التي تشعر بها قد تكون بسبب عدوى بكتيرية .

المخاط الأحمر أو الوردي :   اللون الوردي أو الأحمر قد يكونان لونان جميلان ولكن ظهورهما في المخاط ليس بتلك الروعة لأنها قد تكون على الإصابة بكسر في الأنف أو أنك تعاني من الالتهاب داخل الأنف بسبب العبث به بطريقة قاسية وعنيفة .  وفي حال ملاحظة دماء في المخاط المتدفق من الأنف خصوصاً بالنسبة للأطفال فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن .

المخاط الأحمر أو الوردي : اللون الوردي أو الأحمر قد يكونان لونان جميلان ولكن ظهورهما في المخاط ليس بتلك الروعة لأنها قد تكون على الإصابة بكسر في الأنف أو أنك تعاني من الالتهاب داخل الأنف بسبب العبث به بطريقة قاسية وعنيفة . وفي حال ملاحظة دماء في المخاط المتدفق من الأنف خصوصاً بالنسبة للأطفال فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن .

المخاط البني :  المخاط البني   علامة تحذيرية على أن البيئة المحيطة بك أو التي تعيش أو تعمل بها مليئة بالتلوث والأوساخ وأنك قد استنشقت الكثير منها .  ومن الممكن تنظيف الأنف وتنقيتها عن طريق استنشاق بعض المياه المالحة ولكن بكميات صغيرة .

المخاط البني : المخاط البني علامة تحذيرية على أن البيئة المحيطة بك أو التي تعيش أو تعمل بها مليئة بالتلوث والأوساخ وأنك قد استنشقت الكثير منها . ومن الممكن تنظيف الأنف وتنقيتها عن طريق استنشاق بعض المياه المالحة ولكن بكميات صغيرة .

المخاط الأسود  :  المخاط الذي ينتجه المدخنين من أنوفهم عالباً ما يكون مائل إلى اللون الأسود أو يحتوي على بعض الأجسام السوداء بسبب المواد الضارة المتواجدة في السجائر وغيرها من وسائل التدخين الاخرى .  ولكن اللون الأسود للمخاط أو وجود أجسام سوداء اللون فيه قد يشير إلى الإصابة بعدوى فطرية بداخل الجسم تجب معها استشارة الطبيب

المخاط الأسود : المخاط الذي ينتجه المدخنين من أنوفهم عالباً ما يكون مائل إلى اللون الأسود أو يحتوي على بعض الأجسام السوداء بسبب المواد الضارة المتواجدة في السجائر وغيرها من وسائل التدخين الاخرى . ولكن اللون الأسود للمخاط أو وجود أجسام سوداء اللون فيه قد يشير إلى الإصابة بعدوى فطرية بداخل الجسم تجب معها استشارة الطبيب

المخاط ذو الرائحة :  أسوء أنواع المخاط الذي يدل على التهاب حاد في الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف والحلق ويجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للحصول على المضادات الحيوية اللازمة للحد من خطورة الفيروسات والعدوى .  - وبغض النظر عن المخاط أو قوامه ورائحته فإن سيلان الأنف يعد من الأمور الطبيعية ولكن استمرار هذا الأمر مع عدم وجود أي أعراض لنزلات البرد أو الأنفلونزا من الأمور التي يجب معها استشارة الطبيب .

المخاط ذو الرائحة : أسوء أنواع المخاط الذي يدل على التهاب حاد في الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف والحلق ويجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للحصول على المضادات الحيوية اللازمة للحد من خطورة الفيروسات والعدوى . - وبغض النظر عن المخاط أو قوامه ورائحته فإن سيلان الأنف يعد من الأمور الطبيعية ولكن استمرار هذا الأمر مع عدم وجود أي أعراض لنزلات البرد أو الأنفلونزا من الأمور التي يجب معها استشارة الطبيب .

يفرز البشر وجميع الفقاريات المخاط من عدة أعضاء حيوية داخل أجسادهم، وذلك بغرض حماية عدة أجهزة حيوية داخل الجسم من الفطريات والبكتيريا، والتي من أهمها الجهاز الهضمي والتنفسي، بالإضافة إلى الأعضاء التناسلية.

حتى وإن كنت لا تشعر بذلك.. 8 علامات تدل على أنك بصحة جيدة

وفي الحالات الطبيعية يفرز جسد الإنسان ما يقدر بنحو لتر من المخاط الذي يتكون من أنيزيمات مطهرة مثل الليزوزيم، بالإضافة إلى البروتينات مثل لاكتوفرين والميوسين، وأخيراً الأملاح غير العضوية.

وبجانب الحماية يمكن للبشر التعرف على حالتهم الصحية من خلال لون ورائحة وشكل مخاط الأنف، والذي قد يرسل علامات تحذيرية صحية هامة.

1- المخاط النقي 

إخراجك للمخاط النقي شفاف اللون من الأنف بسهولة أمرًا طبيعيًا ويدل على التمتع بصحة جيدة، فهذا النوع من المخاط يساعدك على التخلص من الأوساخ والميكروبات وبقايا الغبار، فالمخاط يحتوي على البروتينات  والأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيريا التي قد تدخل أنفك.

ولكن وحتى إن كان المخاط نقيًا وذا درجة سيولة طبيعية فإن شعورك بالحكة في الأنف والعطس عدة مرات قد تكون علامة على الإصابة بالحساسية من مؤثر ما.

2- سميك وشفاف

إخراج المخاط الشفاف سميك القوام علامة قوية وواضحة على الإصابة بحساسية مزمنة   وتورم أنسجة الأنف والشعور بصعوبة في التنفس بسبب انسدادها.

وفي تلك الحالة يجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتعرف على العلاج المناسب.

أعراض غريبة وأسباب صادمة.. 10 أمراض نفسية تسمع عنها للمرة الأولى

3- المخاط الأبيض 

علامة على الجفاف وفقدان الرطوبة بداخل الأنف، وغالباً ما يكون علامة على الإصابة بنزلات البرد أو اقتراب ظهور أعراضها على الإنسان.

4- المخاط الأصفر 

مثل ما هي الحال في المخاط الأبيض يدل لون المخاط الأصفر على مراحل نزلات البرد الأكثر حدة ويعد اللون الأصفر انعكاساً إلى خلايا الدم البيضاء الميتة، والتي كانت تقاتل الفيروس بداخل جسدك.

5- المخاط الأخضر 

هو رسالة من جسدك يقول لك فيها بأن الأجسام المضادة وجميع خلايا الجسم المناعية تقوم بكل ما في وسعها في محاربة فيروس الأنفلونزا بهدف القضاء عليه.

ومع تلك الحرب العنيفة التي تدور بين الفيروس والأجسام المضادة إذا استمرت أعراض البرد لأكثر من 10 أيام فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت، لأن الأعراض التي تشعر بها قد تكون بسبب عدوى بكتيرية.

6- المخاط الأحمر أو الوردي 

اللون الوردي أو الأحمر قد يكونان لونين جميلين ولكن ظهورهما في المخاط ليس بتلك الروعة، لأنهما قد يدلان على الإصابة بكسر في الأنف أو أنك تعاني من الالتهاب داخل الأنف بسبب العبث به بطريقة قاسية وعنيفة.

وفي حال ملاحظة دماء في المخاط المتدفق من الأنف، خصوصاً بالنسبة للأطفال فإن زيارة الطبيب يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن.

7- المخاط البني

المخاط البني   علامة تحذيرية على أن البيئة المحيطة بك أو التي تعيش أو تعمل بها مليئة بالتلوث والأوساخ، وأنك قد استنشقت الكثير منها.

ومن الممكن تنظيف الأنف وتنقيتها عن طريق استنشاق بعض المياه المالحة ولكن بكميات صغيرة.

8- المخاط الأسود 

المخاط الذي ينتجه المدخنون من أنوفهم غالباً ما يكون مائلاً إلى اللون الأسود أو يحتوي على بعض الأجسام السوداء بسبب المواد الضارة المتواجدة في السجائر وغيرها من وسائل التدخين الأخرى.

ولكن اللون الأسود للمخاط أو وجود أجسام سوداء اللون فيه قد يشير إلى الإصابة بعدوى فطرية بداخل الجسم تجب معها استشارة الطبيب. 

آلام التسوس أقلها.. أضرار يسببها إهمال تنظيف الأسنان

9- المخاط ذو الرائحة 

أسوء أنواع المخاط الذي يدل على التهاب حاد في الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف والحلق ويجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للحصول على المضادات الحيوية اللازمة للحد من خطورة الفيروسات والعدوى.

- وبغض النظر عن المخاط أو قوامه ورائحته فإن سيلان الأنف يعد من الأمور الطبيعية، ولكن استمرار هذا الأمر مع عدم وجود أي أعراض لنزلات البرد أو الأنفلونزا من الأمور التي يجب معها استشارة الطبيب.

- المصدر 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل