هذه الدول لا تملك مطاراتها الخاصة.. إليك طرق الوصول إليها

main image
10 صور
هذه الدول لا تملك مطاراتها الخاصة.. إليك طرق الوصول إليها

هذه الدول لا تملك مطاراتها الخاصة.. إليك طرق الوصول إليها

 دول لا تملك مطارات

دول لا تملك مطارات

موناكو

موناكو

مطار نيس الفرنسي هو الاقرب اليها

مطار نيس الفرنسي هو الاقرب اليها

الفاتيكان

الفاتيكان

سان مارينو

سان مارينو

ديمكن الوصول الى سان مارينو من خلال مطار فيديريكو فليني

يمكن الوصول الى سان مارينو من خلال مطار فيديريكو فليني

أندورا

أندورا

يتشابه وضع أندورا مع سان مارينو

يتشابه وضع أندورا مع سان مارينو

ليختنشتاين

ليختنشتاين

 
عندما تقرر السفر إلى أي دولة من دول العالم، فإن أول ما تفكر به هو الرحلة الجوية.
 
فهي الخطوة الأولى التي يجب الاهتمام بها، قبل الانتقال إلى خططك لإمضاء أيامك في هذه الدولة أو تلك. 
 
بطبيعة الحال، حين يفكر أي شخص في المطارات، فهو يعتبرها أساسية، وبالتالي لا يمكن لأي دولة الاستمرار من دونها.. ولكن هناك بعض الدول التي لا تملك المطارات، ومع ذلك فإن السياح يتوافدون إليها بشكل كبير. فما هي هذه الدول؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟ 
 
 
موناكو 
 
 
موناكو هي ثاني أصغر دولة في العالم، وهي معروفة بأنها «موطن» الثراء والفخامة. مساحتها هي ٢.٠٢ كلم مربع، وتحدها فرنسا من كل الجهات، وتبعد ١٨ كلم عن إيطاليا.
موناكو لا تملك مطارها الخاص، بل على المسافر النزول في مطار نيس الفرنسي، ثم الانتقال بسيارة إليها. الرحلة من نيس إلى موناكو لا تتطلب أكثر من ٢٥ دقيقة، وعليه فهي لن تكون منهكة، أو حتى تشكل مصدراً للإزعاج. ويمكن الانتقال إليها عبر طائرات هليكوبتر، التي تغادر مطار نيس باتجاه موناكو كل ساعة. وتكلفة الانتقال عبر بالطائرة المروحية إلى موناكو لن تكلفك أكثر من ١٦٨ دولاراً. 
 
بطبيعة الحال موناكو لا يمكنها أن تملك مطاراً بشكلها التقليدي، فمساحتها والسعر الخيالي للمتر المربع فيها يجعلان فكرة بناء مطار سيئة.. وهناك في الواقع طرفة متداولة مفادها أنه يمكن وضع ١٤ دولة بحجم موناكو في مطار دبي الدولي.. وقد يمكن حشر دولة أخرى. 
 
 
الفاتيكان 
 
 
مساحة الفاتيكان هي ٠،٥ كلم مربع، وعدد السكان هو ٤٥١ شخصاً. تعتبر أصغر دول العالم المستقلة، وهي مقر القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية. بطبيعة الحال لا يمكن أن تمتلك الفاتيكان مطاراً؛ لأنه لا توجد مساحة تكفي لإقامة مطار مهما كان حجمه. يضاف إلى ذلك واقع أن موقعها في وسط روما يجعل فكرة أي مطار، مهما كان تصميمه أو حجمه، غير قابل للتطبيق على أرض الواقع. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الوصول إليها عبر الجو؛ لأن حائط «ليونين» يستخدم حالياً كمهبط للطائرات المروحية، كما يمكن الوصول إلى الفاتيكان من خلال مطار «فيديريكو فليني» الدولي، في «ريميني»، والذي يبعد مسافة ١٤ كلم. 
 
 
سان مارينو 
 
 
دولة تحيط بها إيطاليا من كل الجهات، ولا تملك حدوداً على البحر. تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني، وتبلغ مساحتها ٦١ كلم مربع، أما عدد سكانها فيقدر بأكثر من ٣٠ ألفاً.
 
تضاريس سان مارينو لا تسهل على الجهات المعنية إنشاء مطار، ولكن السلطات لم تستسلم. فهي ورغم عدم امتلاكها لمطار، لكنها مسجلة ضمن خانة تي ٧، وهي مفتوحة أمام أي ناقل جوي، شرط أن يستوفي بعض الشروط المحددة. يمكن الوصول إلى سان مارينو من خلال مطار فيديريكو فليني الدولي في ريميني. وتحاول السلطات في سان مارينو التوصل إلى اتفاق مع الجهات المسؤولة عن مطار فيديريكو فليني؛ كي تتمكن من الحصول على حق استخدام جزء من المطار وتسميته باسم دولتها. 
 
 
أندورا 
 
 
يتشابه وضع أندورا مع سان مارينو، فهي دولة حبيسة جنوب غرب أوروبا، كما أنها تعتمد على مناطق مجاورة من أجل النقل الجوي. 
تقع أندورا في جبال البرانس الشرقية، وتحدها إسبانيا وفرنسا، وهذا الموقع بالإضافة إلى صغر مساحته، التي تبلغ ٤٦٨ كلم مربع، يجعلان بناء مطار خاص بها صعباً للغاية. 
 
في الواقع السلطات في أندورا حاولت بناء مطار صغير في بقع جبلية، ولكن المشروع توقف لأسباب تقنية منعتهم من تنفيذه. وعليه فإن الاعتماد هو على مطار لاسيود أورجيل، الذي يقع على مقربة من الحدود مع إسبانيا. 
هذا المطار الذي يقع على قمة جبلية مسطحة، لم يشهد حركة طيران كثيفة، بعد أن تم إلغاء الرحلات المتوجهة إلى برشلونة في مطلع الثمانينات. ولكن كل هذا على وشك أن يتغير بعد إتمام عملية إعادة التأهيل للمطار. 
 
بالإضافة إلى المطار المجاور، تملك أندورا طريقين رئيسيين خارج أندورا لافيلا، الطريق الأول إلى الحدود الإسبانية، والطرق الثاني على الحدود الفرنسية في باس دي لاكاذا. خدمات الحافلات متوفرة ونشيطة، وتغطي جميع المدن والخدمات على معظم الطرقات الأساسية، تسير بمعدل كل نصف ساعة خلال أوقات الذروة السياحية. كما تتوفر خدمات الحافلات لمسافات طويلة من أندورا إلى مطار برشلونة، أو مطار تولوز، والرحلة عادة تستغرق ٣ ساعات. 
 
ليختنشتاين
 
 
دولة غير سياحية، تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. تحدها سويسرا من الغرب والجنوب، والنمسا من الشرق، أما مساحتها فهي تقريباً ١٦٠ كلم مربع، وعدد السكان يبلغ ٣٥ ألف نسمة. 
 
الدولة هذه لا تملك المساحة الكافية أو التضاريس المناسبة لإقامة مطار. أقرب مطار إليها هو سانت غالين - ألتنرهين، والذي يقع على الحدود بين النمسا وسويسرا، ويبعد مسافة ٢٤ كلم عن عاصمة ليختنشتاين «فادوز».. لهذا المطار قصته الخاصة؛ إذ إن بضعة أمتار منه تقع في الأراضي السويسرية، ولكنه مملوك ويدار من قبل شركة نمساوية. 
 
 
المصادر: ١- ٢ -٣ 
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة