هل تشعر أن شخصيتك ضعيفة؟ 10 خطوات لاكتساب الثقة بالنفس

main image
صورتان
10 علامات تثبت ثقتك بنفسك

10 علامات تثبت ثقتك بنفسك

هناك شخص واثق من نفسه، وهناك شخص يدعي أنه واثق من نفسه، وهناك من يعترف بأنه فاقد للثقة في نفسه، والوصول إلى الثقة في النفس ليست صعب التحقيق، فكل ما عليك فعله هو التعود على ممارسة تلك العادات التي يقوم بها الرجال الواثقون.

1- سعادته من داخله

السعادة عنصر أساسي من عناصر الثقة؛ لأنه لابد أن تكون سعيداً بما أنت عليه؛ حتى تستطيع أن تكون واثقاً فيما تفعل، والشخص الذي يتمتع بالثقة يستمد الشعور بالمتعة والرضا من تحقيق إنجازاته هو، لا من سماع ما يقوله الناس عن إنجازاته؛ فهو يدرك جيداً أنه لا أهمية لما يقوله الناس عنه، فأنت أنت سواء قال الناس قولاً حسناً أو سيئاً.

هكذا تثقف أولادك جنسياً وفق أعمارهم.. «حديث يرعب كل أب عربي»

2- لا يحكم على غيره

الشخص الواثق من نفسه لا ينزلق إلى الحكم على الناس؛ لأنه يعلم أن كل شخص لديه من المهارات ما يستطيع أن يقدمه، كما أنه ليس له حاجة في أن يقلل من شأن الآخرين حتى يشعر بالرضا، فمقارنة نفسك بغيرك تحد من قدراتك وتضيع وقتك بلا طائل.

أفضل المنصات العربية للتعليم المفتوح.. طوّر نفسك وتعلم مجاناً

3- لا يقول "نعم" إلا عندما يريد

تثبت الدراسات أنه كلما كان من الصعب عليك أن تقول "لا"، كان من المحتمل أكثر أن تتعرض للضغوط والإرهاق أو حتى الاكتئاب، بينما الشخص الواثق من نفسه يعلم أن قول "لا" أمر صحي ولديه من احترام الذات ما يكفي لقولها بكل وضوح، فإذا رأى أنه يرفض أمراً ما، فإنه لا يلجأ إلى عبارات مثل: "سأفكر"، "لست متأكداً" أو غيرها، بل يقول: "لا" صراحةً.

4- يستمع أكثر مما يتكلم

الشخص الواثق من نفسه يستمع إلى من يحدثه ويصغي إليه جيداً؛ لأنه يدرك تماماً أنه لا يحتاج أن يثبت أو يبرر عمله، كما أنه يعلم أنه بالاستماع والانتباه إلى آراء الآخرين، فإنه يتعلم وينمو ويتعرف إلى خبرات جديدة، فبدلاً من رؤية النقاش باعتباره فرصة لإثبات نفسه، فهو يركز على عملية النقاش نفسها.

الأمر لا يتوقف عند الحالة النفسية.. الحزن يؤثر على جسدك بهذه الطريقة

5- يتحدث بيقين

من النادر جداً أن تسمع شخصاً واثقاً من نفسه يتفوه بكلمات مثل: "أممم، لست متأكداً" أو "أعتقد أن ااا.."، بل يتحدث بثقة وتأكيد؛ لأنه يعلم أن ذلك ضروري؛ لأن يستمع إليك الآخرون ويقتنعوا بكلامك.

6- يسعى لنجاحات صغيرة

الشخص الواثق من نفسه يسعى دائماً للمنافسة مع نفسه، حتى وإن كان سيحقق نجاحات صغيرة، فهذه النجاحات تبني في الجسم مزيداً من مستقبلات الأندروجين في مناطق المخ المسؤولة عن المكافآت والتحفيز، مما يزيد من تأثير التستستيرون، والذي بدوره يزيد من ثقة الشخص بنفسه وحرصه على التعامل مع تحديات أخرى، فإذا كانت حققت سلسلة من النجاحات الصغيرة، فإنها ستعزز ثقتك بنفسك ربما لشهور.

الكتب الأكثر مبيعًا في تاريخ البشرية.. حملها الآن

7- يحرص على التمارين الرياضية

خلصت بعض الدراسات إلى أن الشخص الذي يتمرن مرة أو مرتين أسبوعياً لمدة 10 أسابيع، يشعر بأنه أكثر كفاءة على المستوى الاجتماعي والتعليمي والرياضي، كما يقدر صورة جسده واحترامه لذاته بنسبة أعلى، ولا يعود هذ إلى التغيير الجسدي الناتج عن التمارين، ولكن بسبب الإيجابية التي يسببها هرمون الإندروفين الذي يفرز في التمرينات.

8- لا يسعى للفت الانتباه

يسعى الناس عادة إلى جذب الانتباه بهدف الشعور بالرضا، لكن الشخص الواثق من نفسه يعلم أن التصرف التلقائي أكثر فعالية من محاولة إثبات النفس أمام الآخرين، وهو أيضاً بارع في تشتيت الانتباه بعيداً عنه، فإذا شد انتباه الآخرين بإنجاز حققه، فإنه سرعان ما يحول التركيز إلى الأشخاص الذين عملوا بجد؛ لكي يساعدوه في هذا الإنجاز.

9- لا يخشى الخطأ

الواثق من نفسه يقول رأيه بوضوح ولا يتردد؛ لأنه يعلم أنه لو أخطأ فإنه سيتعلم من الآخرين حين يصوبون خطأه، ولو أصاب فسيتعلم منه الآخرون.

10- يحتفي بنجاحات غيره

الشخص غير الواثق من قدراته يشكك دائماً في أي نجاح يحققه زميل له، وبدلاً من الاحتفال به، يركز على انتقاده؛ حتى يثبت أنه أفضل، أما الشخص الواثق من نفسه، فلا يقلق من نجاحات الآخرين، بل يحتفي بها ويسعد لها؛ لأنه في الأساس لا يقارن نفسه بهم، ولا يستمد رضاه من الخارج، بل من داخله ومن تحقيق إنجازاته الخاصة.

أفضل مراكز تعليم اللغات في السعودية

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات