اخرج من دائرة الضغط والتشتت في العمل بتلك الطرق

main image
3 صور
اخرج من دائرة الضغط والتشتت في العمل بتلك الطرق

اخرج من دائرة الضغط والتشتت في العمل بتلك الطرق

تخلص من السموم الرقمية

تخلص من السموم الرقمية

تحويل التركيز إلى الآخرين

تحويل التركيز إلى الآخرين

من منا لم يعان في يوم من الأيام من الضغط والتشتت في الذهن بسبب العمل؟، وبالطبع استمر هذا الوضع لفترة طويلة حتى  تتمكن من التخلص منه بشكل تلقائي.

من الآن أنت لست بحاجة إلى تلك المدة الطويلة والانتظار الطويل للتخلص التلقائي من الضغوطات، فبتلك الطرق البسيطة ستتمكن من ذلك بكل سهولة.

اجعلها 600 ثانية ذهبية.. هذا ما يجب أن تفعله بالـ10 دقائق الأخيرة في العمل!

تخلص من السموم الرقمية

في استطلاع إجهاد في أمريكا عام 2017، وجدت الجمعية الأمريكية للعلم النفس (APA) أن الأشخاص الذين يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني والنصوص، ووسائل التواصل الاجتماعي على أساس مستمر يشعرون بالمزيد من الإجهاد من أولئك الذين لا يتابعون تلك السموم الرقمية بشكل مستمر.

وفي حين أنه قد يكون من المستحيل أن تأخذ استراحة مطولة من التكنولوجيا، وتقول الجمعية الأمريكية للعلم النفس (APA)  إن الفصل المؤقت أو الحد من استخدام  التكنولوجيا الرقمية يمكن أن تنعكس بشكل إيجابي كبير على صحتك النفسية، وتقلل من الضغط والتشتت مهما كان مصدره وأسبابه.

أرح مخك قليلاً

لقد عانى معظمنا من ليالٍ بلا نوم بسبب التجول بين أحداث وذكريات الماضي، أو المخاوف والقلق حول المستقبل، ولكن عند إضافة عدد قليل من هذه الليالي معاً، فإنه يمكن للحرمان من النوم أن يشكل صعوبة في  التركيز، بل قد يصل الأمر إلي صعوبة في تلقي وتذكر المعلومات، كما يمكن لقلة النوم أن تؤثر سلباً على قراراتنا؛ لأنها تضعف قدرتنا على تقييم الوضع بدقة، والتخطيط وفقاً لذلك، والتصرف بشكل مناسب.

إذا أصبت بالتردد.. إليك 6 طرق لتتمتع بحدس لا يخيب

لذلك ينصح بالالتزام بالساعات الموصى بها من 7 إلى 8 ساعات من النوم حتى تريح مخك قليلاً، قد يبدو الأمر مستحيلاً في حالة التوتر والقلق ولكن من التمرين ستنجح في النهاية في الحصول على هذا القسط من النوم.

تمرين ذهنك على اليقظة الفكرية

إن الذهن يعزز شبكة الاهتمام الكلاسيكي في نظام الدماغ الأمامي وهما يعملان معاً لتخصيص الاهتمام. وبعبارة أخرى، فإن الذهن هو مفتاح المرونة العاطفية، والذي هو المساهم الرئيسي في قدرتنا على التعافي بسرعة من ضغط عصبى، لذلك عليك التمرن على اليقظة الفكرية لذهنك؛ لتتمكن من إتمام عملية التخلص والتعافي السريع من الضغط العصبي.

وهناك تمارين بسيطة يمكنك القيام بها في حياتك الطبيعية للحفاظ على اليقظة الفكرية لذهنك:

1 – عليك بالسفر: رغم أن للسفر متعة خاصة في تخليص الروح من الضغط، إلا أنه يحافظ بشكل كبير على اليقظة الفكرية لذهنك حيث إنك خلال السفر حتى وفي حالات التوتر والضغط تصبح تلقائياً أكثر حضوراً ووعياً ويقظة؛ حيث إن هناك الكثير من المشاهد الجديدة والأصوات والروائح الجاذبة لذهنك .

2 – التأمل: التأمل له فوائد ضخمة ويزيد من مستويات الطاقة والسعادة والإلهام والسلام الداخلي، فإنت لست مجبراً للتأمل لفترات طويلة في اليوم، بل يمكن أن تقوم بالتأمل ولو 10 دقائق فقط يومياً، فهذه الخطوة دور كبير في تحفيز الذهن على اليقظة الفكرية بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على حياتك.

ارتعاش اليدين واحمرار الخدين.. كيف تتغلب على حركات الجسم المحرجة؟

3 – المشي بعناية: عندما تخرج للمشي قم بإيلاء الاهتمام إلى حركة جسمك والمناطق المحيطة بك، ولاحظ خلال سيرك حركة قدمك وهي تلمس الأرض وتتركها، وركز في ذلك بعناية وتخيل حركات عضلاتك الداخلية.

تحويل التركيز إلى الآخرين

 تظهر الدراسات أن تحويل تركيزنا إلى الآخرين ينتج آثاراً فسيولوجية تهدئنا وتعزز قدرتنا على الصمود، فإذا كنت تولي المزيد من الاهتمام لمشاعر الآخرين واحتياجاتهم، وتبين قلقهم، لا يمكن لذلك الاهتمام فقط أن يخلص عقلك من الإجهاد، ولكن أيضاً جني فوائد معرفة أنك تفعل شيئاً ذا معنى لشخص يهمك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات