أرقام جديدة دخلت بها الإمارات إلى موسوعة غينيس ٢٠١٨

الإمارات في موسوعة غينيس للعام ٢٠١٨

حديقة دبي المعجزة - مجسم الطائرة

أكبر لوحة «ستينسل» في كوميك كون

مساحة اللوحة ١١،١٣ متر مربع

توليد الطاقة الكهربائية في حديقة البرج

أكبر فانوس في العالم

أكبر شاشة «أوليد» في العالم

٣ أرقام بشاشة واحدة

الأرقام القياسية ليست بالأمر الجديد على الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص.
 
فدبي باتت تنافس نفسها أكثر مما تتنافس مع غيرها، وعليه فهي في سباق دائم للتفوق على إنجازات سابقة قامت بها، وبالتالي تبدو أحياناً وكأنها تغرد خارج السرب بمفردها. 
 
لطالما سجلت الإمارات حضوراً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وفي مختلف المجالات. في العام ٢٠١٨ دخلت بـ٢٤ رقماً جديداً إضافياً في النسخة الثالثة والستين من الكتاب السنوي لغينيس. ومع هذه الإضافات يصل عدد الأرقام القياسية الخاصة بالإمارات في موسوعة غينيس إلى ١٨٦ رقماً ، ١٣٩ منها لدبي. 
 
في موضوعنا هذا سنعرض بعض الأرقام القياسية التي ستجدونها في موسوعة غينيس ٢٠١٨ والتي أعلن عنها في مؤتمر صحفي أقيم في برج خليفة، الذي يحمل ١١ رقماً قياسياً، بحضور ممثلي المكتب الإقليمي للموسوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
 
 
حديقة دبي المعجزة- مجسم الطائرة 
 
 
حديقة المعجزة، التي تقع جنوب البرشاء والتي هي أكبر حديقة زهور طبيعية في العالم، سبق لها أن دخلت موسوعة غينيس بجدار الزهور. ولكن في نسخة ٢٠١٨ دخلت الموسوعة مجدداً بأكبر مجسم من الأزهار في العالم. فالحديقة تمكنت من إضافة مجسم لطائرة إيرباص A380  تابعة لطيران الإمارات بحجمها الطبيعي وخصصت لها مساحة ٧٤٦٠ متراً مربعاً مصنوعة من أكثر ٥٠٠ ألف نوع من الزهور، ٩٠٠ منها استخدمت لتشكيل شعار طيران الإمارات. 
 
استغرق بناء مجسم الطائرة العملاقة ٤ أشهر، وقد شارك في العمل أكثر من ٢٠٠ شخص عملوا لمدة ١٠ ساعات بشكل يومي. 
يبلغ ارتفاع المجسم الذي نفذته الحديقة ٢٤ متراً واستُخدم في تأسيسه ٣٠٠ طن حديد و٥٠ طن أسمنت؛ ليتحمل ٩٠ طناً من الزهور التي استغرق نموها أربعة أشهر داخل مشاتل متخصصة. 
 
 
أكبر لوحة «ستينسل» في كوميك كون 
 
 
بعد أن حقق معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة «كوميك كون» نجاحاً كبيراً في العام ٢٠١٧ وجذب أكثر من ٦٠ ألف زائر فإن المعرض نفسه دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر لوحة «ستينسل» في العالم وقد بلغت مساحتها  ١١،١٣ متر مربع.
 
الرقم القياسي هذا جاء نتيجة تعاون جهات مختلفة وعلى رأسها موقع «أيكونيكس» و «برووالز» ،وهي لجنة من الفنانين العالميين الذين يركزون على فنون المجتمع وفنون «غرافيتي الإمارات»، بالإضافة إلى عدد من الفنانين المعاصرين المحليين، وأسفرت جهود هذه الجهات مجتمعة في إنتاج لوحة ستينسل ضخمة دخلت غينيس. 
 
تم استخدام أدوات فنية عديدة منها الفرش الهوائية وأدوات الرذاذ وأدوات القطع بالليزر للستينسل؛ وذلك لإنتاج خمس طبقات ستينسل، ويظهر فيها أفق دبي وأبطال خارقون مثل باتمان وسوبرمان. 
 
وهذه ليست المرة الأولى التي تشارك فيها «برووالز» في كسر رقم غينيس القياسي؛ إذ سبق لها أن شاركت في العام ٢٠١٤  بتشكيل أضخم لوحة غرافيتي دوارة، كما أنها شاركت في العام ٢٠١٦ في رسم أكبر لوحة مضيئة في الظلام. 
 
 
توليد الطاقة الكهربائية في حديقة البرج 
 
 
وفق طلال عمر المدير الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فإن نسخة عام ٢٠١٨ من موسوعة غينيس ستتضمن الرقم القياسي الذي حققته دبي من خلال مشاركة ٣٠٠ شخص بتوليد ٨٩٩٩ وات من الطاقة باستخدام الدراجات الهوائية الثابتة.
 
وقد قام الـ٣٠٠ شخص الذين شاركوا في الحدث بتحريك دواسات أكثر من ١٠٠ دراجة خلال ٦٠ دقيقة في حديقة البرج وسط مدينة دبي. يذكر أن هذه المحاولة جاءت ضمن مشاركة الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي في فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار»، حيث كانت النتائج وآخر المستجدات تبث مباشرة على واجهة «برج خليفة» أطول مبنى في العالم.
 
أكبر فانوس في العالم 
 
 
تمكن سوق الجبيل في الشارقة من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر فانونس في العالم، هذا الفانوس عُرض خلال شهر رمضان، وتولت تصميمه مجموعة غلوبال عند مدخل السوق، ويمتد على ارتفاع ١٥،٥ متر وعرض ٥،٦ متر. وقد جاء الفانوس مطابقاً تماماً للفانوس الفعلي شكلاً وتصميماً وتوهجاً.
 
 
٣ أرقام .. بشاشة واحدة 
 
 
سبق أن تمكنت دبي من الدخول في العام ٢٠١٤ موسوعة غينيس بأكبر شاشة تم تثبيتها على برج خليفة الذي يحمل ١١ رقماً قياساً. ولكن الرقم الجديد، الذي هو عملياً ٣ أرقام بعمل واحد، هو عن أكبر شاشة « أوليد» في العالم. 
 
الإنجاز هذا حققته شركة «إعمار للترفيه» التابعة لشركة «إعمار العقارية» من خلال عرض أكبر شاشات الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء «أوليد» في العالم، وهذا هو الرقم الأول، أما الرقم الثاني فهو يرتبط بالشاشة نفسها؛ إذ إنها الفيديو الجداري الأعلى دقة في العالم، أما الرقم الثالث فهو الفيديو الجداري الأكبر حجماً في العالم. 
تتألف الشاشة من ٨٢٠ لوحاً «أوليد» مرن ما يسمح لها ببعث الضوء دون الحاجة إلى إنارة الخلفية. الشاشة هذه مثبتة فوق دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية في دبي مول. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

برقص العرضة والتزحلق على الثلوج..شاهد كيف يستمتع أهالي الجوف بالزائر الأبيض «فيديو»

وثقت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ابتهاج عدد من المواطنين بالثلوج التي كست منطقة الجوف باللون الأبيض.في صيف يونيو.. تساقط الأمطار و الثلوج على شوارع منطقة عسير (فيديو)تزحلق على...

توقعات الأبراج لعام 2020.. نصائح مهمة لحياتك المهنية والعاطفية

طموحات وأحلام تسعى إلى تحقيقها، مشروعات كبيرة تود تنفيذها أو ترقيات تنتظرها في عملك، آمال ورغبات عاطفية تسيطر على حياتك، متى يبدأ الحلم في التحول إلى حقيقة؟ كيف تتوقع حياتك المهنية والعاطفية؟ هل...

ثعبان يثير الرعب بين طالبات جامعة طيبة.. وهذا سر تواجده «فيديو»

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق ظهور ثعبان داخل أحد المعامل بجامعة طيبة في المدينة المنورة، وهو ما أثار الذعر بين الطالبات.العثور على ثعبان كوبرا داخل مدرسة بالمملكة ومحاولات...