الجانب المظلم من الكوميديا.. الأكثر سخرية الأكثر حزناً

main image
3 صور
الجانب المظلم من الكوميديا..  الاكثر سخريه الاكثر حزنا

الجانب المظلم من الكوميديا.. الاكثر سخريه الاكثر حزنا

الكوميديا مشتقة من الحقيقة

الكوميديا مشتقة من الحقيقة

الخوف من نظرات الأخرين

الخوف من نظرات الأخرين

لقد سعى كل الممثلين الكومديين جاهدين لبث روح الفكاهة في نفوسنا؛ حتى نستطيع أن نجتاز المراحل والمواقف المحزنة في حياتنا، ولكن من الناحية الأخرى، فسنجد الكثير منهم أمثال إلين ديجينيرز، رودني دانجيرفيلد، سارة سيلفرمان، أوين ويلسون، ديفيد ليترمان، لاري ديفيد، جيم كاري، كونان أوبراين، ماريا بامفورد وودى ألين، قد عانوا من مأزق الكآبة المدمرة.

ومن منا يستطيع أن ينسي يوم 11 أغسطس من عام 2014، اليوم المروع الذي أصاب جموع محبي الكوميديا بالحزن؛ حيث رحل الفنان الكوميدي روبن ويليامز عن عالمنا منتحراً شنقاً بحزام البنطال نتيجة لدخوله في حالة شديدة من الاكتئاب.

أغنى الأزواج في العالم.. استطاعوا الجمع بين الشهرة والمال

وبمجرد قراءة المقدمة السابقة بالتأكيد قد تساءلت: ما الذي يعطي نفوساً حزينة لدرجة مميتة الرغبة والقدرة على إضحاكنا بقوة وشراهة؟ 

الكوميديا مشتقة من الحقيقة

نحن نرى الأشياء "مضحكة" لأنها حقيقية، والكوميديون لديهم القدرة والإشارة إلى الحقائق العظيمة للمجتمع وتجسديها لنا في شكل مسلٍّ ومضحك.

فالكومديون يكونون أكثر الأشخاص قراءة للوقائع والحقائق، فهم يرون ما لا يستطيع الشخص العادي رؤيته، ويبرزونه لنا ولكننا نراه مضحكاً؛ لأنه واقعي جداً وحقيقة، واقعي وحقيقية بشكل لا يمكن أن يصدقه العقل فيراه مضحكاً.

كي تكون مضحكاً يجب أن تسيطر

هل تلاحظ أنه عندما تتعرض للسخرية من الآخرين تشعر بالحرج وينتابك إحساس بالإهانة في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة تقع أنت تحت سيطرة من يسخر منك، ويطلق عليك النكات، سواء كان زميل الدراسة أو زميل العمل.

أسرار أشهر زيجات الوسط الفني في 2017

ذلك الأمر يعلمه الكمويديان بالفعل، لذلك فهو يبدأ بالسخرية من نفسه؛ كي لا يتيح لأحد الفرصة من النيل منه، وبهذه الحالة يصبح خارج سيطرة الآخرين، ويحول الوضع لصالحه ليصبح الجميع تحت سيطرته هو، وفي مواجهة طلقاته الكوميدية التي لن يستطيعوا تفاديها على الإطلاق.

الضحك يمنحهم الأمن وفخر الآخرين بهم

الكثير من الكوميديين قد نشأوا في بيئة يائسة ومشاعر سلبية مثل الشعور بالقبح أو الحاجة الشديدة أو الضعف أو السمنة المفرطة، فهذه المشاعر التي تتلخص في انعدام الأمن المتأصل عميق الجذور هو ما أتاح لهم رغبة متشددة وطموحاً في أن ينظر إليهم من الآخرين نظره يتمناها أقرانهم والآخرون، المجتمع سوف يقبل منك كل عيوبك طالما كنت مضحكاً.

فتجد في مسرحية المدرسة  سعي الطفل المنبوذ لأداء دور المهرج؛ كونه هو الطريق النهائي لاكتساب شعبية.

ألم البعد عن الإبداع

الشخص الكوميدي يمتلك عقلاً يساوي ضعف عقل الشخص العادي، فهو يقوم بالإبداع والتألق من خلال الكوميديا التي يقوم بتجسيد الواقع من خلالها، فالكوميديا ليس بأمر سهل ويسير، وعندما يدخل الشخص الكوميدي إلى حالة من الاكتئاب فإن رغبته الشديدة في التوقف عن الكوميديا تسبب له المزيد من الآلام؛ لعدم قدرته على التوقف عن الإبداع مهما كانت صورته.

ثنائيات مشاهير العرب تعيدك إلى زمن الرومانسية

الخوف من نظرات الآخرين

على مر السنين يرى البعض أن الاكتئاب عار، فيخشي الكثيرون من الأشخاص إظهار حقيقة حزنهم ووصولهم إلى مرحلة الاكتئاب ويسعون جاهدين لإخفاء ذلك، ولكن ما هي أسلم الطرق لإخفاء الحزن والكآبه سوى الضحك والنكات؟ وهذا ما يفعله الكوميديون بإبداع.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير