رضا العملاء.. ما أهميته وكيف تحققه في شركتك؟

main image
رضا العملاء مصطلح يستخدم في مجال التسويق لقياس مستوى توافق، أو تجاوز المنتجات التي تنتجها الشركة لتوقعات الزبائن. 
 
المصطلح هذا بتنا نسمع به مؤخراً أكثر من أي وقت مضى، وذلك بسبب المنافسة الشرسة بين المؤسسات التي تعمل في المجال نفسه، بالإضافة إلى واقع اتساع الأسواق وتجاوزها الحدود الجغرافية. 
 
هل يمكن أن تكون مديراً عظيماً دون الخبرة والكفاءة؟
 
أهمية رضا العملاء
 
رضا العملاء هام جداً؛ لأنه يوفر نظام قياس يمكن الجهات المعنية من استخدامه لتحسين منتجاتهم، وبالتالي مضاعفة نسبة النجاح؛ لكونه يحلل مواطن القوة والضعف في الأداء، وبالتالي يؤدي إلى تطوير وتجدد المقاربات المعتمدة. 
 
-مؤشر على نية الشراء عند الزبائن ومعدل إخلاصهم للماركة: حين يكون الزبون راضياً فهو سيشتري في المستقبل وأفضل مقاربة هي باعتماد مقياس من ١ إلى ١٠ لمعرفة حجم الرضا.
 
-نقطة اختلاف: حصولك على رضا زبائنك هو نقطة اختلاف تميزك عن غيرك من الشركات. شركتان تقدمان المنتج نفسه، فما الذي يجعل الزبون يختار شركة دون غيرها؟ التوصية الإيجابية هي الإجابة، ولكن السؤال الأساسي هنا هو كيف تبدأ هذه التوصية الإيجابية؟ هي تبدأ مع مجموعة من الزبائن الراضين عن المنتج، والذين يصبحون «مندوبين» فاعلين. 
 
تعرف على أهمية التصميمات الإبداعية لشركتك
-يقلل من نسبة خسارة الزبائن: السعر ليس السبب الأساسي لخسارة الزبائن. فحين يتم قياس نسبة الرضا حينها تقوم الشركة بتحسين نوعية المنتج، وبالتالي تقلص نسبة انتقال زبائنها لماركات منافسة. 
 
-يزيد من نسبة عائدات الشركة بشكل ثابت: في دراسة أجرتها إنفو كويست تبين أن الزبون الراضي كلياً يساهم بعائدات أكبر بـ٢,٦ مرة من الزبون الراضي بشكل مبدئي و١٤ مرة أكثر من الزبون غير الراضي. 
 
-يقلل من «الدعاية السيئة»: الزبون غير الراضي سيكون دعاية سيئة لها تأثيرها الكبير على محيطه. كل زبون غير راضٍ يخبر ما بين ٩ إلى ١٥ شخصاً عن تجربته السيئة مع الشركة.
 
-المحافظة على زبون أقل تكلفة من الحصول على زبون جديد: كسب زبون جديد يكلف ٦ إلى ٧ أضعاف المحافظة على زبون قديم. 
 
شاهد| كيف أصبح مؤسس موقع أمازون أغنى رجل في العالم؟
 
كيف تقيس رضا العملاء؟ 
 
هناك عدة طرق وأنظمة مختلفة لقياس رضا العملاء، ولكن بغض النظر عن أي نظام معتمد هناك نقاط أساسية مشتركة تركز على الجودة المدركة، تلبية توقعات الزبون، ولاء العميل، الرضا ونية الشراء مجدداً. 
 
- من الأهمية يمكن تحديد خط أساسي يكون الحد الأدنى الذي يمكن الانطلاق منه. هذا الخط أو المقياس يمكن تحديده من خلال استطلاعات الرأي، كما أن هناك مقاربات رياضية خاصة لاحتسابه. الخطوة الأولى تكون بتجميع المعلومات (المقاسات) وتفسيرها كي تصبح المقياس المعتمد، ثم مقاربتها مع الخط الأساسي الذي يكون الحد الأدنى. 
 
-طرق جمع المعلومات لقياس مستوى رضا العملاء:
يمكن جمع المعلومات من خلال البحوث المسحية والمقابلات واستطلاعات الرأي بعد تحديد حجم ومجال المسح واختيار الطرق الأمثل لجمع المعلومات. معدل إجراء استطلاعات الرأي يجب أن يكون كافياً بحيث يوفر للشركة للمعلومات، ولكنه لا يزعج الزبون.  
 
-مؤشرات الأداء الرئيسية:
مؤشر الأداء يستخدم في المقارنة مع الأهداف الموضوعة. التعامل مع الأهداف قد يفسد أحياناً قياس رضا العملاء؛ لأن الغالبية تركز على متابعة الأداء ومقارنتها بأهداف الشركة. ولكن هذه المتابعة غير كافية بل يجب معرفة وإدارة المسببات التي ساهمت وأدت لهذه الأرقام، وبالتالي معرفة ما الذي يجب تعديله. 
 
-تحليل النتائج:
كما قلنا هناك مقاربات مختلفة لتحليل النتائج، ولكن الأهم من تحليلها هو معرفة كيفية الاستفادة منها. 
 
-الاستماع إلى ما لا يقوله الزبون:
الزبون بطبيعة الحال سيركز على زاوية ضيقة حين يتطرق إلى ما يعجبه أو لا يعجبه؛ لذلك من الأهمية بمكان تطوير مهارات ومقاربات تمكن الشركة من مراقبة العملاء في محاولة لفهم حاجاتهم الفعلية. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات