ما هو صداع التمارين الرياضية وما علاجه؟

تشعر بالصداع بعد ممارسة الرياضة ؟..تعرف على الأسباب والعلاج

خذ وقتك : الحماس والنشاط أمران في غاية الأهمية بكل تأكيد لدى كل محبي وممارسي التمارين الرياضية ولكن الإفراط في الحماس قد يتسبب لك الإصابات من بينها صداع ما بعد التمارين الرياضية . فالكثير من الرياضيين يتعجلون في الدخول بشكل سريع إلى التمارين الأساسية وإهمال تمارين الإحماء التي تجعل الدماء تتدفق بشكل مثالي وليس بشكل عنيف إلى العضلات والدماغ وهو الأمر الذي يعرض الجسم إلى صدمة التعرض لضغط كبير بشكل مفاجئ .

راقب معدل ضربات القلب : في حال ما إذا كان النمط الرياضي الخاص يرتكز بنسبة كبيرة على تمارين اللياقة البدنية أو الكروس فيت أو السباحة والتي تعتمد على الحركة وبذل مجهود كبير ولاحظت تكرر حالات شعورك بالصداع بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية فربما عليك مراقبة ضربات القلب لأن الصداع علامة تحذيرية على أنك تمارس مجهود مرهق وأكثر من مقدرة جسدك على الاحتمال .

تنفس ! : تمارين رفع الأثقال من أهم التمارين التي تحتاج إلى تحكم كامل ومثالي في عملية التنفس لأنها تتحكم في مقدرك على رفع الأوزان وعدد التكرارات المجموعات للتمارين الرياضية الخاصة بك . ولفقدان القدرة على التحكم في معدل تنفسك بشكل صحيح أثناء رفع الأثقال يعد من العوامل الرئيسية في المسببة لصداع ما بعد التمارين الرياضية بسبب كميات الأكسجين الغير منضبطة التي تصل إلى الدماغ .

نسبة السكر : تكرار الإصابة بالصداع بعد التمارين الرياضية قد يكون أيضاً بسبب تغير نسبة السكر في الدم وخصوصاً إذا كانت منخفضة لذلك احرص على شرب أي مشروب رياضي أو عصير البرتقال قبل ممارسة التمارين الرياضية بـ 45 دقيقة على الأقل .

حافظ على الرطوبة : ممارسة التمارين الرياضية في مناخ حار وجاف أمر غير مستحب بسبب الكمية الكبيرة التي يفقدها الجسم من السوائل وخطورة تعرضه للجفاف وبالطبع الحصول على كميات مناسبة من المياه والسوائل خصوصاً أثناء الركض من أهم الأمور التي تجنبك الإصابة بصداع ما بعد التمارين الرياضية .

لا تهمل الكافيين : شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لا يمنحك الطاقة فقط بل يقوم بتقليص حجم الأوعية الدموية وذلك للسيطرة على تدفق الدماء إلى الدماغ بشكل قوي وعنيف وهو الأمر الذي يتسبب بالصداع . ومن المهم أن لا تنسى شرب كمية من المياه بعد تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية .

نقص المغنيسيوم : أحياناً يكون لنقص عنصر المغنيسيوم في الجسم تأثير مباشر على الشعور بالصداع بعد ممارسة أي مجهود بدني أو عضلي لذلك احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم بشكل منتظم .

تناول الـ "إندوميتاسين" وهو مضاد لاستيرويدي يستخدم عادةً كخافض للحرارة ومسكن للألم وهو فعال للتخلص من الصداع ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب والحرص على قياس ضغط الدم بصورة مستمرة بين فترة وأخرى .

يشعر الكثير من ممارسي التمارين الرياضية بمختلف أنواعها وخاصةً تمارين الركض بصداع مزعج بعد الفترة التي يرجع فيها الجسم وعضلاته إلى درجة حرارته الطبيعية وتسترخي العضلات من جديد مرة أخرى، وذلك عقب الانتهاء من ممارسة التمارين بفترة قصيرة.

توقف قبل أن تؤذي نفسك.. علامات تدل على أنك تتمرن أكثر من اللازم

وهناك الكثير من الأسباب التي تقف خلف شعورك بالصداع بعد ممارسة تمارين الركض، أو رفع الأثقال وحتى تمارين اللياقة البدنية منها ما هو طبيعي، ويمكن السيطرة عليه، ومنها ما قد يكون علامات تحذيرية لأمور يجب عليك الانتباه لها مثل: 

1- خذ وقتك

الحماس والنشاط أمران في غاية الأهمية بكل تأكيد لدى كل محبي وممارسي التمارين الرياضية، ولكن الإفراط في الحماس قد يسبب لك الإصابات من بينها صداع ما بعد التمارين الرياضية.

فالكثير من الرياضيين يتعجلون في الدخول بشكل سريع إلى التمارين الأساسية، وإهمال تمارين الإحماء التي تجعل الدماء تتدفق بشكل مثالي وليس بشكل عنيف إلى العضلات والدماغ، وهو الأمر الذي يعرض الجسم إلى صدمة التعرض لضغط كبير بشكل مفاجئ .

قبل وبعد التمارين الرياضية.. يجب أن تتناول تلك الأطعمة

2- راقب معدل ضربات القلب

في حال ما إذا كان النمط الرياضي الخاص يرتكز بنسبة كبيرة على تمارين اللياقة البدنية أو الكروس فيت أو السباحة والتي تعتمد على الحركة، وبذل مجهود كبير ولاحظت تكرر حالات شعورك بالصداع بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية فربما عليك مراقبة ضربات القلب؛ لأن الصداع علامة تحذيرية على أنك تمارس مجهوداً مرهقاً وأكثر من مقدرة جسدك على الاحتمال .

3- تنفس!

تمارين رفع الأثقال من أهم التمارين التي تحتاج إلى تحكم كامل ومثالي في عملية التنفس؛ لأنها تتحكم في مقدرتك على رفع الأوزان وعدد تكرارات المجموعات للتمارين الرياضية الخاصة بك.

وفقدان القدرة على التحكم في معدل تنفسك بشكل صحيح أثناء رفع الأثقال يعد من العوامل الرئيسية المسببة لصداع ما بعد التمارين الرياضية بسبب كميات الأكسجين غير المنضبطة التي تصل إلى الدماغ.

4- نسبة السكر

تكرار الإصابة بالصداع بعد التمارين الرياضية قد يكون أيضاً بسبب تغير نسبة السكر في الدم وخصوصاً إذا كانت منخفضة لذلك احرص على شرب أي مشروب رياضي، أو عصير البرتقال قبل ممارسة التمارين الرياضية بـ45 دقيقة على الأقل.

5- حافظ على الرطوبة

ممارسة التمارين الرياضية في مناخ حار وجاف أمر غير مستحب بسبب الكمية الكبيرة التي يفقدها الجسم من السوائل وخطورة تعرضه للجفاف، وبالطبع الحصول على كميات مناسبة من المياه والسوائل خصوصاً أثناء الركض من أهم الأمور التي تجنبك الإصابة بصداع ما بعد التمارين الرياضية.
 
6- لا تهمل الكافيين
 
شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لا يمنحك الطاقة فقط، بل يقوم بتقليص حجم الأوعية الدموية وذلك للسيطرة على تدفق الدماء إلى الدماغ بشكل قوي وعنيف، وهو الأمر الذي يتسبب بالصداع.
 
ومن المهم أن لا تنسى شرب كمية من المياه بعد تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية.
7- تناول الـ"إندوميتاسين"
 
 
وهو مضاد لاستيرويدي يستخدم عادةً كخافض للحرارة ومسكن للألم وهو فعال للتخلص من الصداع، ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب والحرص على قياس ضغط الدم بصورة مستمرة بين فترة وأخرى.
 
8- نقص المغنيسيوم
 
أحياناً يكون لنقص عنصر المغنيسيوم في الجسم تأثير مباشر على الشعور بالصداع بعد ممارسة أي مجهود بدني أو عضلي؛ لذلك احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم بشكل منتظم .
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

يسعى كثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الشحوم من جسدهم، سواء عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي وأنظمة الرجيم القاسية أو عن طريق العمليات مثل عملية شفط الدهون، ولكن قد ينتج عن ذلك وجود...