أعراس الأردن صاخبة جداً وتستمر لأيام.. دليلك للخروج منها سالماً

main image
8 صور
حفلات زفاف الاردن صاخبة وتستمر لمدة طويلة

حفلات زفاف الاردن صاخبة وتستمر لمدة طويلة

الاحتفالات تبدأ قبل الحفل الفعلي بثلاثة أيام

الاحتفالات تبدأ قبل الحفل الفعلي بثلاثة أيام

يوم الزفاف

يوم الزفاف

صخب ما بعده صخب

صخب ما بعده صخب

الرقص.. إلزامي الى حد ما

الرقص.. إلزامي الى حد ما

حضر نفسك لإطلاق النار

حضر نفسك لإطلاق النار

الاطعمة

الاطعمة

ستحتاج لكل طاقتك

ستحتاج لكل طاقتك

 
حفلات الزفاف الأردنية معروفة بأنها صاخبة وتستمر لأيام وأي شخص غير أردني أو غير معتاد على هكذا نوعية من حفلات الزفاف يمكنه أن يشعر بالإنهاك، وبالتالي لا يملك القدرة على مجاراتها. 
 
الشعب الأردني صاخب وفخور بما هو عليه ومضياف بشكل يفوق الوصف، ولذلك حين يقرر أي منهم إقامة حفل زفاف، فهو يقيم حفل زفاف بكل ما للكلمة من معنى. 
 
لذلك إن تلقيت يوماً دعوة إلى حضور زفاف أردني فعليك أن تحضر نفسك بشكل مسبق لما ينتظرك؛ لأنه لن يشبه أي حفل زفاف قد تكون قد تمت دعوتك إليه. 
 
حفلات الزفاف بشكل عام في أي مكان في العالم هي نافذة على العادات والتقاليد. في الأردن الأمر لا يشذ عن القاعدة، فهي ليست مناسبة للفرح فحسب بل مناسبة لإعادة إحياء التراث والتقاليد. طقوس وعادات وتقاليد الزفاف تختلف بين منطقة وأخرى داخل الأردن لناحية الطعام واللباس. 
 
فما الذي عليك أن تحضّر نفسك له قبل تلبية الدعوة؟ 
 
 
الاحتفالات تبدأ قبل الحفل الفعلي بثلاثة أيام 
 
 
الاحتفالات تبدأ قبل يوم الزفاف؛ لذلك عليك أن تحضّر نفسك بشكل مسبق، وتحصل على قسط وافر من النوم؛ لأنك بالتأكيد لن تتمكن من النوم إلا لساعات قليلة لفترة قد تصل لأسبوع. 
 
ليالي الحناء، للعروس والعريس على حد السواء تقام قبل العرس بثلاثة أيام. نصيبك من هذه الأيام الثلاثة هي حضور حفلات تقام في منزل العريس؛ حيث سيكون هناك الرقص وتناول الأطعمة.
 
كما أنه قبل ليلة الزفاف هناك حفلة النقوط وليلة الشباب. ثم بعد استحمام العريس تنتقل إلى مرحلة التجول في أزقة الحي؛ حيث ينطلق العريس من الحمام؛ ليجوب الشوارع مع الأصدقاء على وقع الأغاني والهتافات التي تعبر عن الفرح.
 
تجدر الإشارة هنا إلى أنه يفضل عدم قص شعرك قبل القدوم إلى الزفاف؛ لأنه من التقاليد في حمام العريس أن يتم استدعاء الحلاق لقص شعر العريس وأصدقائه. 
 
 
يوم الزفاف 
 
 
في هذه المرحلة لعلك تشعر بالإنهاك بسبب السهر لثلاث ليالٍ متتالية، وبسبب كميات الطعام التي تناولتها؛ إذ بطبيعة الحال رفض تناول أي طبق من الأطباق قد يفسر على أنه قلة ذوق.
 
ولكن الخبر الجيد هو أنك لعلك حرقت الكثير من السعرات الحرارية خلال الرقص أو التجول مع العريس في الأزقة. خلال يوم الزفاف يقوم العريس بإقامة وليمة للمدعوين ظهر ذلك اليوم.
 
وهذا خبر جيد بالنسبة إليك لأنه يمكنك استغلال الفترة الصباحية تلك للنوم لساعات إضافية. يفضل أن تزود نفسك بجرعات عالية من الكافيين أيضاً؛ لأن ما ينتظرك يتطلب الكثير من الطاقة. 
 
بعد وليمة الغداء تقوم مجموعة من الشباب من الأصدقاء وأقارب العريس بزفة على أنغام الأغاني الفلكلورية ورقصات الدبكة الخاصة. بعد ذلك هناك الموكب الذي ينطلق من بيت العريس متوجهاً إلى بيت العروس أو قاعة الاحتفال ثم يصار إلى زف العروسين مجدداً. 
 
صخب ما بعده صخب 
 
 
في حال كنت من النوع الذي لا يمكنه احتمال الأصوات المرتفعة لفترات طويلة، فعليك التفكير بحلول جذرية؛ لأن الأعراس الأردنية صاخبة للغاية.
 
سدادات الأذن من الخيارات المطروحة لأن خيار الخروج من مكان الصخب إلى الخارج لإراحة أذنيك قليلاً لا فائدة منه لأن الأصوات ستكون مرتفعة في كل مكان. فمنذ اليوم الأول يتم وضع الصواوين في الشارع، وبما أن مكبرات الصوت جزء أساسي من أعراس الأردن، فالصخب في الداخل سيكون هو نفسه في الخارج.
 
في كل ليلة الاحتفالات ستكون على وقع الزغاريد وصياح الأطفال  والأغاني وموسيقى الدبكة ستكون على مكبرات الصوت. 
 
 
الرقص.. إلزامي إلى حد ما  
 
 
من غير المنطقي أن تجلس وتراقب الجميع يرقصون.. خصوصاً وأنك صديق العريس. في الواقع عليك الرقص ولوقت طويل جداً. في حال لم تكن تعرف كيفية الرقص انضم إلى الدبكة وقم بتقليد الشخص الذي يقف الى جانبك وستكون على خير ما يرام.
 
ولكن علينا أن نحذرك من أن الموسيقى ستكون صاخبة للغاية؛ لذلك مجدداً سدادات الأذن ستكون حلك السحري. حاول فقط أن تختار النوع الشفاف كي لا تظهر بشكل واضح واحرص على أن توزع الابتسامات يميناً ويساراً كي يبدو أنك بالفعل تستمع إلى الموسيقى. 
 
حضّر نفسك لإطلاق النار
 
 
في أي مرحلة من مراحل الزفاف إن تم إطلاق النار لا تشعر بالفزع، فهي أمر طبيعي في أعراس الأردن. ولكن حفاظاً على سلامتك ابتعد قدر الإمكان عن الشخص الذي يقوم بذلك، صحيح أن ذلك لا يضمن لك المسار الذي ستتخده الرصاصة حين تسقط ولكنك على الأقل تقوم بالحد الأدنى الذي قد يضمن سلامتك. 
 
 
الأطعمة 
 
 
تختلف وجبات الطعام في السهرات التي تسبق العرس وفقاً للمنطقة. ففي مدن الشمال الكبة هي الوجبة الرئيسية أما في محافظات الجنوب تقدم الكشنة .
 
أهالي معان، يقدمون الأرز الحامض بينما في إقليم الوسط فتقدم الصاجيات، مع أطباق الحلوى التي تختلف كذلك بين المناطق. المنسف هو الطبق الرئيسي والوحيد خلال يوم الزفاف وهو يؤكل باليد؛ لذلك إن لم تكن تملك مهارات الأكل باليد عليك التدرب عليها منذ الآن. 
 
هناك أيضاً وليمة ما بعد الزفاف والتي تقام في اليوم التالي للعرس في منزل أهل العريس وهي تسمى «قرا» حيث يقدم المنسف. لذلك ما عليك فعله خلال ولائم ما قبل الزفاف وخلاله وبعده هو عدم الإسراف في تناول الطعام خصوصاً إن لم تكن معتاداً على هذه نوعية من المأكولات. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات