من بينها البوظة و الرجيم..أسباب غير متوقعة تؤدي إلى أضرار المخ !

من بينها البوظة و الرجيم..أسباب غير متوقعة تؤدي إلى أضرار المخ !

الوحدة : أظهرت دراسة أجريت في جامعة ميشيغان الأمريكية أن قضاء 10 دقائق من الاتصالات يومياً للأصدقاء والأهل على أقل تقدير تزيد من القدرة العقلية للإنسان في حالة ما إذا كنت لا تفضل الخروج كثيراً من المنزل لأن قضاء الكثير من الوقت بمفردك فحتى وإن كنت تمارس هوايات مفيدة مثل القراءة سوف يجعلك سلوكك العقلي غير متزن على المدى المتوسط .

الكثير من السكر : تناول كمية كبيرة من السكر يؤثر سلباً على الجانب عصبي في الدماغ وهو الأمر الذي يؤثر على إنتاج الخلايا العصبية والحسية مما يقلل من قدرات الإنسان العقلية على الذاكرة والتعلم بحسب الكثير من البحوث الطبية الحديثة .

ضعف اللياقة العقلية ! : ممارسة التمارين لا تتوقف فقط على الجسم والعضلات فالعقل أيضاً يجب أن يمارس تمارين خاصة تجعله أقوى وأكثر إدراكاً مثل القراءة التي تعد من أهم الأمور المغذية والمقوية للعقل ويؤدي الإهمال في ممارسة التمارين العقلية إلى ظهور علامات الخرف والشيخوخة في سن مبكر نسبياً .

إهمال الإفطار : أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام أداء أفضل بكثير في المدرسة على المستوى الدراسي ممن لا يتناولون وجبة الإفطار في الصباح وبالطبع هذا الأمر لا يقنصر على الأطفال فقط بل على جميع البشر فإهمال وجبة الإفطار يؤدي إلى نقصان معدل السكر في الدم وهو الأمر الذي يثر سلباً على الحالة المزاجية والقدرات العقلية .

الوجبات السريعة : الكثير من الوجبات السريعة في النظام الغذائي والإفراط في تناول الطعام الضار بشكل المستمر يؤثر سلبا على الترابط والاتصال بين خلايا الدماغ ونتيجة لذلك يتم تدريجياً التأثير سلبياً على الذاكرة وقوتها تناول الكثير من الوجبات السريعة قد يسبب الاكتئاب.

البوظة : ليس البوظة أو المثلجات فحسب ولكن أي طعام بارد يمكن أن يسبب صداع مفاجئ بسبب تقلص وضييق الاوعية الدموية التي تنكمش و لمحاولة منع انخفاض حرارة الجسم يقوم الجسم بإرسال الدم الدافئ إلى الدماغ وهو ما يقوم بدوره بتوسيع الأوعية الدموية المتقلصة مما يتسبب بالإصابة بالصداع .

الهواتف المحمولة : على الرغم من أن الأمر لم يتم تأكيده على البشر ولكن بالنسبة للفئران استطاعت دراسة طبية أن تكشف أن استخدام الهواتف المحمولة له علاقة مباشرة بإصابتها بسرطان الدماغ بعد أن تم تعريضها للإشعاعات التي تصدر من الهواتف المحمولة . وينصح الأطباء بإبعاد الهاتف عن منطقة الرأس أثناء التحدث والنوم واستخدام السماعات بدلاً من إلصاق الهاتف بالأذن .

لا تغطي رأسك : الكثير من البشر يفضل تغطية الرأس عند النوم خاصة في فصل الشتاء ولكن هذا الأمر في غاية الخطورة على المخ لأنه يقلل من كنية الأوكسجين التي تدخل إلى الجسم وتقلل من عملية تدوير الهواء واستنشاق نسبة أكبر من ثاني أوكسيد الكربون .

الجفاف : يتشكل الدماغ البشري من المياه بنسبة 70-80٪ من فالمياه مسؤولة عن إيصال المواد الضرورية إلى الدماغ وتساعده في أن يعمل بشكل أكثر فعالية لذلك التعرض للجفاف وعدم الحصول على المياه يعرض العقل لنقص كبير في قدراته ويشعرك بالصداع والتقلبات المزاجية .

التدخين : بالتأكيد التدخين له صلة في كل الأضرار الصحية تقريباً وليس من المستغرب أن يكون من أحد المسببات التي تفتك بالعقل ولقد أظهرت الأبحاث أن التدخين لا يؤدي فقط إلى السرطان ولكن أيضا إلى انخفاض في سمك القشرة المخية وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية والاتزان العقلي .

قلة التمارين الرياضية : يحتاج الدماغ إلى ممارسة منتظمة للتمارين الرياضية لأنها تمنحك المزيد من الثبات العقلي والذاكرة القوية وتجنب الإصابة بالخرف والشيخوخة .

النظام الغذائي الصارم : اتباع نظام غذائي صارم أمر ضار جسمانياً وعقلياً فلقد أوضحت الدراسات الطبية في علم التغذية أن الدماغ أيضاً يحتاج إلى تناول كميات مناسبة من الطعام ودخول العقل في حالة من المجاعة بالتأكيد يجعله أضعف .

تتواجد الكثير من الأسباب الضارة التي تؤدي إلى الفتك بصحة عقول البشر، فالإجهاد والكحول بالإضافة إلى كثرة التفكير، وكل تلك الأسباب التقليدية تسبب الضرر بالقدرات العقلية للإنسان .

هذه الأمور تسبب لك رائحة العرق الكريهة.. تخلص منها الآن

ولكن مثلما تتواجد أسباب تقليدية هناك أيضاً عوامل أخرى غير متوقعة تؤدي إلى إحداث الضرر بالعقل وقدراته بشكل ونسب متفاوتة مثل. 

1- الوحدة

أظهرت دراسة أجريت في جامعة ميشيغان الأمريكية أن  قضاء 10 دقائق من الاتصالات يومياً للأصدقاء والأهل على أقل تقدير تزيد من القدرة العقلية للإنسان في حالة ما إذا كنت لا تفضل الخروج كثيراً من المنزل؛ لأن قضاء الكثير من الوقت بمفردك فحتى وإن كنت تمارس هوايات مفيدة مثل القراءة سوف يجعلك سلوكك العقلي غير متزن على المدى المتوسط . 

2- الكثير من السكر 

 تناول كمية كبيرة من السكر يؤثر سلباً على الجانب عصبي في الدماغ، وهو الأمر الذي يؤثر على إنتاج الخلايا العصبية والحسية مما يقلل من قدرات الإنسان العقلية على الذاكرة والتعلم بحسب الكثير من البحوث الطبية الحديثة .

احذر.. تلك العلامات تعني إصابتك بمرض القلب

3- ضعف اللياقة العقلية!

ممارسة التمارين لا تتوقف فقط على الجسم والعضلات، فالعقل أيضاً يجب أن يمارس تمارين خاصة تجعله أقوى وأكثر إدراكاً مثل القراءة التي تعد من أهم الأمور المغذية والمقوية للعقل، ويؤدي الإهمال في ممارسة التمارين العقلية إلى ظهور علامات الخرف والشيخوخة في سن مبكر نسبياً .

4-إهمال الإفطار 

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام أداء أفضل بكثير في المدرسة على المستوى الدراسي ممن لا يتناولون وجبة الإفطار في الصباح، وبالطبع هذا الأمر لا يقنصر على الأطفال فقط، بل على جميع البشر فإهمال وجبة الإفطار يؤدي إلى نقصان معدل السكر في الدم، وهو الأمر الذي يثر سلباً على الحالة المزاجية والقدرات العقلية .

5- الوجبات السريعة

الكثير من الوجبات السريعة في النظام الغذائي، والإفراط في تناول الطعام الضار بشكل المستمر يؤثر سلباً على الترابط والاتصال  بين خلايا الدماغ. ونتيجة لذلك يتم تدريجياً التأثير سلبياً على الذاكرة وقوتها وتناول الكثير من الوجبات السريعة قد يسبب الاكتئاب.

6- البوظة

ليس البوظة أو المثلجات فحسب ولكن أي طعام بارد يمكن أن يسبب صداعاً مفاجئاً بسبب تقلص وضيق الأوعية الدموية التي تنكمش، ولمحاولة منع انخفاض حرارة الجسم يقوم الجسم بإرسال الدم الدافئ إلى الدماغ، وهو ما يقوم بدوره بتوسيع الأوعية الدموية المتقلصة مما يتسبب بالإصابة بالصداع .

7- الهواتف المحمولة

على الرغم من أن الأمر لم يتم تأكيده على البشر، ولكن بالنسبة للفئران استطاعت دراسة طبية أن تكشف أن استخدام الهواتف المحمولة له علاقة مباشرة بإصابتها بسرطان الدماغ بعد أن تم تعريضها للإشعاعات التي تصدر من الهواتف المحمولة .

وينصح الأطباء بإبعاد الهاتف عن منطقة الرأس أثناء التحدث والنوم واستخدام السماعات بدلاً من إلصاق الهاتف بالأذن .

لمن ينامون على ظهورهم.. لا تهملوا هذه القواعد الأربعة

8- لا تغطي رأسك

الكثير من البشر يفضل تغطية الرأس عند النوم خاصة في فصل الشتاء، ولكن هذا الأمر في غاية الخطورة على المخ؛ لأنه يقلل من كمية الأوكسجين التي تدخل إلى الجسم، وتقلل من عملية تدوير الهواء واستنشاق نسبة أكبر من ثاني أوكسيد الكربون .

9- الجفاف

يتشكل الدماغ البشري من المياه بنسبة 70-80٪ من المياه مسؤولة عن إيصال المواد الضرورية إلى الدماغ، وتساعده في أن يعمل بشكل أكثر فعالية؛ لذلك التعرض للجفاف وعدم الحصول على المياه يعرض العقل لنقص كبير في قدراته ويشعرك بالصداع والتقلبات المزاجية.

10- التدخين

بالتأكيد التدخين له صلة في كل الأضرار الصحية تقريباً، وليس من المستغرب أن يكون من أحد المسببات التي تفتك بالعقل، ولقد أظهرت الأبحاث أن التدخين لا يؤدي فقط إلى السرطان، ولكن أيضاً إلى انخفاض في سمك القشرة المخية، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية والاتزان العقلي .

11- قلة التمارين الرياضية

يحتاج الدماغ إلى ممارسة منتظمة للتمارين الرياضية؛ لأنها تمنحك المزيد من الثبات العقلي والذاكرة القوية، وتجنب الإصابة بالخرف والشيخوخة.

12- النظام الغذائي الصارم

اتباع نظام غذائي صارم أمر ضار جسمانياً وعقلياً، فلقد أوضحت الدراسات الطبية في علم التغذية أن الدماغ أيضاً يحتاج إلى تناول كميات مناسبة من الطعام ودخول العقل في حالة من المجاعة بالتأكيد يجعله أضعف.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هل تؤثر القهوة على الرغبة الجنسية؟

تُعد القهوة من المشروبات ذات الشعبية الكبيرة حول العالم، والتي تتزايد انتشاراً يومًا تلو الآخر؛ لكن هل للقهوة تأثير على الرغبة الجنسية؟ نشرت العديد من التقارير الطبية العالمية فوائد وأضرار...