لتكن أنت المنقذ.. أهم الإسعافات الأولية لسلامة المحيطين بك

لتكن أنت المنقذ ..تعلم أهم طرق الإسعافات الأولية لسلامة المحيطين بك

استخدام الجليد على الكدمات : التعرض للكدمات بالنسبة للأطفال والبالغين أمر شائع ووارد جداً ويعد استخدام الثلج من أولى الخطوات التي يجب أن تحدث لمنع زيادة التورم الناتج عن الكدمة ولكن عليك أن تحرص على أن لا تضع الثلج بشكل مباشر على مكان الإصابة حتى لا تتعرض أو يتعرض المصاب إلى الحرق البارد وهو ما يزيد الألم . واحرص على وضع قطع الثلج في قطعة من القماش القطني أو أي وسط عازل ولا تترك الثلج على الجلد لأكثر من 20 دقيقة ثم تتم إزالته والانتظار لـ 20 دقيقة أخرى قبل وضعه مجدداً .

فقدان الوعي : معظم الأسخاص يتجهون إلى استخدام المياة البادرة لرشها على الشخص فاقد الوعي لكي يستعيد وعيه من الجديد وفي الواقع هذا الأمر في غاية الخطورة لأنها المياة الباردة من الممكن أن تؤدي إلى التشنجات وبدلاً من رش المياه الباردة اكتفي برفع الساقين لكي يتدفق الدم منهما باتجاه العقل والحرص على إزالة أي ملابس يرتديها المصاب . وبعد أن استرداد المصاب لوعيه لا تقدم له أي مشروبات قوية مثل القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة الرياضية ولا تسمح له بالوقوف فور استعادته للوعي .

استخدام الدهون في الحروق : هناك اعتقاد خاطىء بأن الزيوت أو الدهون الحيوانية تساعد على التخفيف من ضرر التعرض للحروق ولكن هذا الأمر بعيد كل البعد عن الحقيقة لأنه يفاقم من من الضرر ويجعل الألم يتعمق بشكل أكبر في الجلد والجسم . وعند التعرض للحروق لا تقم باستخدام الدهون أو الزيوت من أجل تخفيف الألم بل ضع يديك أو الجزء المصاب تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة ولا تضع أي مسحضرات طبية أو مطهرات على الجلد واذهب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج بصورة صحيحة .

ررد العظام : في أسوء أيام حياتك ربما تجد نفسك أمام شخص مصاب بكسر بالغ ويحتاج إلى رد العظام بشكل فوري قبل الذهاب إلى المستشفى وفي في الحقيقة نجن ننصحك بعدم لمس المصاب في تلك الحالة لأن أي حركة أو وضعية خاطئة تقوم بها من الممكن أن تتسب بإعاقة أو في تفاقم الإصابة على أقل تقدير فكل ما عليك فعله هو محاولة ربط الجزء المصاب بشكل مريح والإسراع إلى أقرب مركز طبي .

الالتواءات : إذا كنت تعاني من التواء ف أربطة القدم أو اليدين لا تقم بتدفئة مكان الإصابة على الفور اعتقاداً منك بأن الحرارة سوف تعمل على معالجة الأمر لأن الحقيقة عكس ذلك تماماً لأن درجة الحرارة المرتفعة في مكان الإصابة سوف تعمل على تعزيز تدفق الدم وهو ما يؤدي إلى تورم أكبر حجماً ألماً . ولذلك وبدلاً من الحرارة احرص في الأيام الاولى من الإصابة على تعريضها للماء البارد وكمادات الثلج بشكل شبه مستمر خلال الـ 48 ساعة الأولى من الإصابة .

القيء في حالات التسمم : عند بلع أي مواد سمية مثل الأحماض أو مواد التنظيف وغيرها من العناصر السامة اتصل بالإسعاف قبل أي شيء ولا تقم بإجبار نفسك على القيء باستخدام الحليب أو أي مواد أخرى اكتفي فقط بشرب المياه الدافئة حتى تأتي المساعدة الطبية العاجلة .

جسم غريب في العين : دخول أجسام غريبة في العين أمر وارد خصوصاً لمن يعملون في المهن اليدوية وفي حالة حدوث هذا الأمر لا تمسك عينيك بيديك لمحاولة إخراج الجسم الغريب بداخل العين في اكتفي بتغطية العين بقطعة نظيفة من الشاش واحصل على مساعدة طبية عاجلة وإذا كان سبب الإصابة المواد الكيميائية يجب أن يتم غسل العين فوراً بالمياه النظيفة .

سحب الأجسام من الجسم : يمكنك سحب شظايا الزجاج أو المعدن من اليد بكل تأكيد ولكن في إصابات الجسم الخطرة التي تنغرز فيها الشظايا لا تقم بسحب أي أجسام تنغرس في الجسم حتى لا يتسبب هذا الامر بأي نزيف حاد قد يؤدي إلى الوفاة . والذهاب إلى المشفى هي الخطوة الصحيحة التي يجب أن تقوم بها ولاشيء غير ذلك .

استخدام المراهم والدهانات : يفضل أن يتم استخدام المراهم والدهانات الموضعية فيما يتعلق بالجروح خطوة أخيرة لأنها تخلق رطوبة في الجلد غير مستحبة لذلك تنظيف الجروح في بالماء واستخدام ضمادات طبية معقمة مع تغييرها بشكل دوري أفضل الحلول .

لاصق الجروح : هناك الكثير من أنواع اللواصق الطبية التي تستخدم في حالات الإصابات التي تحتاج إلى التقطيب واستخدام الغرز الطبية أو الخياطة ويتمتع اللاصق الطبي بخاصية مميزة وهي أنه غير مؤلم تقريباً كما أنه علاج سريع . ولكن بالطبع عليك الحرص أن لا يتم استخدام اللاصق الجلدي الطبي قبل تطهير الجرح وإيقاف النزيف بشكل كامل والتأكد من هذا الأمر بشكل كلي

هناك الكثير من الحوادث التي تحدث لنا أو للمحيطين بنا بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، ولكن تبقى دائماً طريقة تعاملنا من المصاب بعد تلك الحوادث هي ما تحدد حجم الضرر الذي قد تتسبب به .

لست كبيراً عليها ..أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها البالغون

فالجهل بما يجب أن يحدث بعد وقوع الحادث قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات المؤلمة التي قد تصل إلى الوفاة، وبالطبع المعرفة بخطوات الإسعافات الأولية للحوادث المختلفة أمر هام في التخفيف من الإصابة، وفي مدة الشفاء منها أيضاً .

وفي التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أبرز الحالات التي يمكن أن تتعرض لها أو يتعرض لها المحيطون بك في أي مكان وما يمكنك فعله من أجل إنقاذ نفسك وإنقاذ الآخرين .

1- استخدام الجليد على الكدمات

التعرض للكدمات بالنسبة للأطفال والبالغين أمر شائع ووارد جداً، ويعد استخدام الثلج من أولى الخطوات التي يجب أن تحدث لمنع زيادة التورم الناتج عن الكدمة، ولكن عليك أن تحرص على أن لا تضع الثلج بشكل مباشر على مكان الإصابة؛ حتى لا تتعرض أو يتعرض المصاب إلى الحرق البارد، وهو ما يزيد الألم .

واحرص على وضع قطع الثلج في قطعة من القماش القطني أو أي وسط عازل، ولا تترك الثلج على الجلد لأكثر من 20 دقيقة ثم تتم إزالته والانتظار لـ20 دقيقة أخرى قبل وضعه مجدداً .

2- فقدان الوعي 

معظم الأشخاص يتجهون إلى استخدام المياة الباردة لرشها على الشخص فاقد الوعي؛ لكي يستعيد وعيه من الجديد وفي الواقع هذا الأمر في غاية الخطورة؛ لأن المياه الباردة من الممكن أن تؤدي إلى التشنجات، وبدلاً من رش المياه الباردة اكتفِ برفع الساقين؛ لكي يتدفق الدم منهما باتجاه العقل والحرص على إزالة أي ملابس يرتديها المصاب.

وبعد استرداد المصاب وعيه لا تقدم له أي مشروبات قوية مثل القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة الرياضية، ولا تسمح له بالوقوف فور استعادته الوعي.

حقائق لا تعرفها عن التثاؤب.. ليس دليلاً على النعاس فقط

3- استخدام الدهون في الحروق

هناك اعتقاد خاطئ بأن الزيوت أو الدهون الحيوانية تساعد على التخفيف من ضرر التعرض للحروق، ولكن هذا الأمر بعيد كل البعد عن الحقيقة لأنه يفاقم من الضرر، ويجعل الألم يتعمق بشكل أكبر في الجلد والجسم .

وعند التعرض للحروق لا تقم باستخدام الدهون أو الزيوت من أجل تخفيف الألم، بل ضع يديك أو الجزء المصاب تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة ولا تضع أي مسحضرات طبية أو مطهرات على الجلد، واذهب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج بصورة صحيحة .

4- رد العظام 

في أسوأ أيام حياتك ربما تجد نفسك أمام شخص مصاب بكسر بالغ، ويحتاج إلى رد العظام بشكل فوري قبل الذهاب إلى المستشفى وفي في الحقيقة نحن ننصحك بعدم لمس المصاب في تلك الحالة؛ لأن أي حركة أو وضعية خاطئة تقوم بها من الممكن أن تتسب بإعاقة أو في تفاقم الإصابة على أقل تقدير، فكل ما عليك فعله هو محاولة ربط الجزء المصاب بشكل مريح والإسراع إلى أقرب مركز طبي .

5- الالتواءات 

إذا كنت تعاني من التواء في أربطة القدم أو اليدين فلا تقم بتدفئة مكان الإصابة على الفور؛ اعتقاداً منك بأن الحرارة سوف تعمل على معالجة الأمر؛ لأن الحقيقة عكس ذلك تماماً لأن درجة الحرارة المرتفعة في مكان الإصابة سوف تعمل على تعزيز تدفق الدم وهو ما يؤدي إلى تورم أكبر حجماً وألماً .

ولذلك وبدلاً من الحرارة احرص في الأيام الأولى من الإصابة على تعريضها للماء البارد وكمادات الثلج بشكل شبه مستمر خلال الـ 48 ساعة الأولى من الإصابة .

6- القيء في حالات التسمم

عند بلع أي مواد سامة مثل الأحماض أو مواد التنظيف وغيرها من العناصر السامة  اتصل بالإسعاف قبل أي شيء، ولا تقم بإجبار نفسك على القيء باستخدام الحليب أو أي مواد أخرى، اكتفِ فقط بشرب المياه الدافئة حتى تأتي المساعدة الطبية العاجلة .

7- جسم غريب في العين 

دخول أجسام غريبة في العين أمر وارد خصوصاً لمن يعملون في المهن اليدوية، وفي حالة حدوث هذا الأمر لا تمسك عينيك بيديك لمحاولة إخراج الجسم الغريب بداخل العين، اكتفِ بتغطية العين بقطعة نظيفة من الشاش، واحصل على مساعدة طبية عاجلة وإذا كان سبب الإصابة المواد الكيميائية فيجب أن يتم غسل العين فوراً بالمياه النظيفة .

ليست النساء وحدها.. بعض الرجال يعانون من أعراض الدورة الشهرية!

8-  سحب الأجسام من الجسم 

يمكنك سحب شظايا الزجاج أو المعدن من اليد بكل تأكيد، ولكن في إصابات الجسم الخطرة التي تنغرز فيها الشظايا لا تقم بسحب أي أجسام تنغرس في الجسم؛ حتى لا يتسبب هذا الامر بأي نزيف حاد قد يؤدي إلى الوفاة .

 
والذهاب إلى المشفى هو الخطوة الصحيحة التي يجب أن تقوم بها ولاشيء غير ذلك .
 
9- استخدام المراهم والدهانات
 
 
يفضل أن يتم استخدام المراهم والدهانات الموضعية فيما يتعلق بالجروح خطوة أخيرة؛ لأنها تخلق رطوبة في الجلد غير مستحبة لذلك تنظيف الجروح بالماء واستخدام ضمادات طبية معقمة مع تغييرها بشكل دوري أفضل الحلول .
 
10- لاصق الجروح 
 
 
هناك الكثير من أنواع اللواصق الطبية التي تستخدم في حالات الإصابات التي تحتاج إلى التقطيب واستخدام الغرز الطبية أو الخياطة ويتمتع اللاصق الطبي بخاصية مميزة وهي أنه غير مؤلم تقريباً كما أنه علاج سريع .
 
ولكن بالطبع عليك الحرص أن لا يتم استخدام اللاصق الجلدي الطبي قبل تطهير الجرح وإيقاف النزيف بشكل كامل والتأكد من هذا الأمر بشكل كلي. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...