أخصائية تسرد لـ"سيدي" أمثلة لقصص الطلاق وتعلق بالأسباب النفسية لها

main image

تتناقل وسائل الإعلام بين فينة وأخرى قصص غريبة للطلاق،  توجهنا ببعض هذه القصص للأخصائية الاجتماعية بيان العيسى للتعلق على نماذج من هذه القصص ..

بداية أكدت العيسى أن لا مجتمع يخلو من الانفصال ، وهو حل مستساغ إن كان لابد منه وقالت:  الانفصال أسلوب مُستخدم من قبل جميع المجتمعات وهذا في الواقع تصرف فطري غير شاذ، وهو قرار قد يكون ايجابياً عندما يكون  هو  الحل فيمنع الضرر وقد يكون سلبياً حين ينتج ضرراً.  

وتضيف : الخلافات كما نرى في هذه الحياة واردة، ومن المنطق أنه لكل فعل رد  فعل، فغير صحيح أن نعمم أسباب المشكلات الاجتماعية لأنها ناتجة من بشر، وحقيقة البشر الاختلاف من ناحية التفكير والتصرف، فاختيار الطلاق عند البعض قد يكون صائباً وهو في مواضع معينة وطارئة وقد يكون مُخيباً جداً للأمل !

الأسس والنوايا غير السليمة

قد يصنف الطلاق في بعض الأحيان لسبب تافه ، وهو ما يبدو في الظاهر

مثلما حدث في هذه القصة  التي ارتبطت فيها فتاة من الطبقة المادية العادية برجل ثري جداً، حيث لم تدُم العلاقة سنة إلا وطلبت الطلاق إثر عدم تقبلها له.

وتعليقاً على هذه القصة قالت بيان : من الواضح أن الزواج هنا تم بحثاً عن أهداف معينة بعيدة كل البعد عن الارتباط الروحي والإنجاب ، فكانت النتيجة الحتمية هي الانفصال ،  فالارتباط الصحيح والذي تتم من خلاله المحبة والألفة وإنجاب الأطفال وتحقيق التربية، هو ما يدوم أما إذا كانت النوايا عكس ذلك كـالحصول على المال والسفر أو على سمعة معينة ... وغيرها من الغايات، تبوء غالباً بالفشل .

شاهد| الإعلان الترويجي لفيلم «بلال» وتفاصيله

الغيرة من أم الزوج

 وقصتنا هذه المرة تدور حول غيرة  امرأة من أم زوجها ، مما دفعها لطلب الطلاق ، وهو سبب في نظر الكثيرين غير مقبول .

وتعليقاً على هذه الحالة وأخواتها من الحالات المشابهة تقول بيان : لا يمكننا التجرد من الواقع، بل الأفضل أن نتقبل حقائقه، فمن المُتعب أن نعارض الحقائق الفطرية كحُب الوالدين للأبناء أو حُب الأبناء لوالديهم، ومن هنا نستخرج أفضل الحلول في مثل هذه المواقف كالمشاركة في محبة والدة الزوج !ِ

الحلف بالطلاق

 وما لا يمكن تصوره أن يطلق رجل زوجته لأنه حلف بالطلاق ،  والقصة هنا  تخلَف رجال عن عزيمة شخص ما لهم انتهى بطلاق زوجته، حيث حلف هذا الرجل بأن يتعشوا عنده ولم يتسن  لهم الحضور لظرف معين .

البعض يظن أن هذي التصرفات مثل الحلف وذكر الطلاق على لسانه من شيم الأخلاق أو من سمات الرجولة والكرم وهي عكس ذلك حيث لم يوصي الدين  على هذا الاسلوب او التصرف الغير لائق، حيث من خلاله تتفكك أسرة  يربطها أبناء ويتخللها أمن واستقرار فإذا بالطلاق المفاجئ وغير المتوقع يسلب المعنى الحقيقي للارتباط الأُسري .     

 

صرح عالمي وتكلفة خيالية ..شاهد بالصور متحف اللوفر أبو ظبي                                           

اختلاف التطلعات

طلبت فتاة الطلاق من زوجها بسبب عدم قدرته على قضاء شهر العسل معها في أوروبا وأميركا..

وذكرت صحيفة أن الزوج «فهد» يعمل في وظيفة حكومية، أغدق على خطيبته الهدايا، ومنحها فرصة اختيار أثاث المنزل الذي تريده، ثم تم عقد قرانهما في أفخم الفنادق ، الأمر الذي كلفه أموالاً طائلة، ما منعه من الوفاء بوعده في قضاء شهر العسل في الولايات المتحدة.

وبدلاً من ذلك، اضطر «فهد» لحجز رحلة سياحية إلى دولة عربية، معتقدًا أن الزوجة وأهلها سوف يتفهمون الوضع، إلا أن الزوجة طلبت الطلاق..

وأرجعت العيسى الطلاق هنا إلى عدم الوعي الكافي عن مفهوم الزواج مشكلة في حد ذاتها، حيث البعض يراها في وفرة المال وكثرة السفر والتباهي بذلك، ومن جانب آخر مهم جداً أن يفهم الطرفين بعضهما البعض وينظر في نفسه هل هو قادر على التصرف مع تطلعات الطرف الآخر أم لاء !

تختلف التطلعات والرغبات عند الآخرين، فمن الضروري جداً ان ينظر الشخص في رغبات وتطلعات الطرف الآخر حتى لا يتصادم معه مستقبلاً .

 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال