كيف تختار الفيتامينات المناسبة لاحتياجات جسدك؟

main image
7 صور
كيف تختار الفيتامينات المناسبة لك ؟!

كيف تختار الفيتامينات المناسبة لك ؟!

كيف تختار الفيتامينات المناسبة لك ؟!

كيف تختار الفيتامينات المناسبة لك ؟!

 فيتامين  (أ)  : في حالة المعاناة من المشاكل الجلدية كحب الشباب والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلدية الأخرى ولكن وعلى الرغم من فوائد فيتامين (أ)  للجلد إلا أن تناول الكثر منه دون استشارة الطبيب قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام خصوصاً للنساء وتزيد من خطر تعرض الأجنة للعيوب الخلقية .

فيتامين (أ) : في حالة المعاناة من المشاكل الجلدية كحب الشباب والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلدية الأخرى ولكن وعلى الرغم من فوائد فيتامين (أ) للجلد إلا أن تناول الكثر منه دون استشارة الطبيب قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام خصوصاً للنساء وتزيد من خطر تعرض الأجنة للعيوب الخلقية .

فيتامينات (ب)   : فيتامينات (ب) المتنوعة تعد من الأكثر انتشاراً خاصةُ  لدى كبار السن والرياضيين لأنه تقوي الجهاز العصبي وتنمي القدرة على التحكم في الأعصاب وتساعد الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة عند ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني .  ولكن وكحال كل شيء تؤدي الجرعات الزائدة عن الحد من فيتامين (ب) تؤدي إلى أضرار في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء خصوصاً لدى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل هضمية في الأساس لذلك استشارة الطبيب تعد أمراً ضرورياً قبل تناول فيتامينات (ب)

فيتامينات (ب) : فيتامينات (ب) المتنوعة تعد من الأكثر انتشاراً خاصةُ لدى كبار السن والرياضيين لأنه تقوي الجهاز العصبي وتنمي القدرة على التحكم في الأعصاب وتساعد الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة عند ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني . ولكن وكحال كل شيء تؤدي الجرعات الزائدة عن الحد من فيتامين (ب) تؤدي إلى أضرار في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء خصوصاً لدى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل هضمية في الأساس لذلك استشارة الطبيب تعد أمراً ضرورياً قبل تناول فيتامينات (ب)

فيتامين (سي) :  من أكثر الفيتامينات استخداماً من قبل البشر والذي يفيد في مجال صحة الجلد وقوة اللثة وتقوية الجهاز المناعي للجسم وتقوية مقاومة الجسم للإنفلونزا .  ولكن ومع كل تلك المميزات والفوائد لفيتامين (سي) تأثر سيء على المعدة فهو يؤثر على عملية الهضم والأمعاء ومن الممكن أن يتسبب ببعض المشاكل المتنوعة في الجهاز الهضمي إذا تم تناوله بصورة مفرطة زائدة عن الحد .

فيتامين (سي) : من أكثر الفيتامينات استخداماً من قبل البشر والذي يفيد في مجال صحة الجلد وقوة اللثة وتقوية الجهاز المناعي للجسم وتقوية مقاومة الجسم للإنفلونزا . ولكن ومع كل تلك المميزات والفوائد لفيتامين (سي) تأثر سيء على المعدة فهو يؤثر على عملية الهضم والأمعاء ومن الممكن أن يتسبب ببعض المشاكل المتنوعة في الجهاز الهضمي إذا تم تناوله بصورة مفرطة زائدة عن الحد .

 فيتامين( د)  : أهم الفيتامينات لصحة العظام والوقاية من بعض أنواع السرطانات وتقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم بداخل الجسم كما أنه هام جدا للأشخاص الذي لا يتعرضون بشكل كافي لأشعة الشمس و لمرضى الكبد .  ولكن بالنسبة لكبار السن ومن تتعدى أعمارهم الـ 60 عاماً لا ينصح بتناول جرعات كبيرة من فيتامين ( د) لأنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية .

فيتامين( د) : أهم الفيتامينات لصحة العظام والوقاية من بعض أنواع السرطانات وتقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم بداخل الجسم كما أنه هام جدا للأشخاص الذي لا يتعرضون بشكل كافي لأشعة الشمس و لمرضى الكبد . ولكن بالنسبة لكبار السن ومن تتعدى أعمارهم الـ 60 عاماً لا ينصح بتناول جرعات كبيرة من فيتامين ( د) لأنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية .

 فيتامين (هـ)  أفضل الفيتامينات في علاج تدهور الذاكرة و له فاعلية كبيرة للأشخاص الذي يخضعون للغسيل الكلوي كما أنه يستخدم في علاج فقر الدم ويساعد في تقوية الجسم ضد ومقاومته لسرطان المثانة وأخيراً يعد من الفيتامينات المستخدمة للعناية بصحة الجلد وتحسين القدرات الجنسية لدى الرجال .  ولكن في المقابل يعد فيتامين (هـ) من الفيتامينات التي تمتلك أثاراً سمية على الجسم عند تناول أكبر من الجرعة الموصوفة من قبل الأطباء .  فهذا الفيتامين قد يتسبب برفع نسبة احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطانات بالإضافة

فيتامين (هـ) : أفضل الفيتامينات في علاج تدهور الذاكرة و له فاعلية كبيرة للأشخاص الذي يخضعون للغسيل الكلوي كما أنه يستخدم في علاج فقر الدم ويساعد في تقوية الجسم ضد ومقاومته لسرطان المثانة وأخيراً يعد من الفيتامينات المستخدمة للعناية بصحة الجلد وتحسين القدرات الجنسية لدى الرجال . ولكن في المقابل يعد فيتامين (هـ) من الفيتامينات التي تمتلك أثاراً سمية على الجسم عند تناول أكبر من الجرعة الموصوفة من قبل الأطباء . فهذا الفيتامين قد يتسبب برفع نسبة احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطانات بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والإسهال وتقلُّصات المعدة وحالات الضّعف العام والصّداع بالإضافة إلى تشوش النّظر والنّزيف وأخيراً الطّفح الجلدي .

بكل تأكيد تعد الفيتامينات أحد الأسباب الرئيسية التي تضمن استمرار الحياة لدى البشر؛ فهي تؤثر في عمل جميع الوظائف الحيوية داخل أجسامنا، ولا يستطيع الجسد البشري الاستغناء عنها.

لماذا ترتعش جفوننا بشكل مفاجئ؟.. إليك ما يعنيه هذا

ولكن هناك مشكلة تواجه الكثير من البشر في معرفة أهمية الفيتامينات وأضرار تناول جرعات مكثفة منها زائدة على الحد أو الحاجة، والأنواع التي يحتاجها جسدك فعلاً .

 لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف إلى كيفية تحديد الفيتامينات المناسبة لك عن طريق معرفة فوائدها وأضرارها.

1- فيتامين  (أ)

في حالة المعاناة من المشاكل الجلدية كحب الشباب والطفح الجلدي وغيرهما من المشاكل الجلدية الأخرى. وعلى الرغم من فوائد فيتامين (أ)  للجلد فإن تناول الكثير منه دون استشارة الطبيب قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام خصوصاً للنساء وتزيد من خطر تعرض الأجنة للعيوب الخلقية.

الصحة والأبراج.. هذه الأمراض قد تصيبك وفق برجك

2- فيتامينات (ب)

فيتامينات (ب) المتنوعة تعد من الأكثر انتشاراً خاصة لدى كبار السن والرياضيين؛ لأنها تقوي الجهاز العصبي، وتنمي القدرة على التحكم في الأعصاب، وتساعد الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة عند ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني.

ولكن -كحال كل شيء- تؤدي الجرعات الزائدة على الحد من فيتامين (ب) إلى أضرار في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، خصوصاً لدى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل هضمية في الأساس؛ لذلك استشارة الطبيب تعد أمراً ضرورياً قبل تناول فيتامينات (ب).

3- فيتامين (سي)

من أكثر الفيتامينات استخداماً من قبل البشر الذي يفيد في مجال صحة الجلد وقوة اللثة وتقوية الجهاز المناعي للجسم وتقوية مقاومة الجسم للإنفلونزا .

ولكن مع كل تلك المميزات والفوائد لفيتامين (سي) فله تأثير سيئ في المعدة؛ فهو يؤثر في عملية الهضم والأمعاء، ومن الممكن أن يتسبب ببعض المشاكل المتنوعة في الجهاز الهضمي إذا تم تناوله بصورة مفرطة زائدة على الحد.

4- فيتامين ( د)

أهم الفيتامينات لصحة العظام والوقاية من بعض أنواع السرطانات وتقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم بداخل الجسم، كما أنه مهم جداً للأشخاص الذين لا يتعرضون بشكل كافٍ لأشعة الشمس ولمرضى الكبد.

ولكن بالنسبة لكبار السن ومن تتعدى أعمارهم الـ60 عاماً فلا ينصح بتناول جرعات كبيرة من فيتامين ( د)؛ لأنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية.

ما وزن الماء الزائد في الجسم؟ ولماذا يصعب التخلص منه؟

5- فيتامين (هـ)

أفضل الفيتامينات في علاج تدهور الذاكرة، و له فاعلية كبيرة للأشخاص الذين يخضعون للغسيل الكلوي، كما أنه يستخدم في علاج فقر الدم، ويساعد في تقوية الجسم ومقاومته لسرطان المثانة، وأخيراً يعد من الفيتامينات المستخدمة للعناية بصحة الجلد وتحسين القدرات الجنسية لدى الرجال.

ولكن في المقابل يعد فيتامين (هـ) من الفيتامينات التي تمتلك آثاراً سمية على الجسم عند تناوله أكثر من الجرعة الموصوفة من قبل الأطباء.

فهذا الفيتامين قد يتسبب برفع نسبة احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطانات بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والإسهال وتقلُّصات المعدة وحالات الضّعف العام والصّداع بالإضافة إلى تشوش النّظر والنّزيف، وأخيراً الطّفح الجلدي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل