حتى تحافظ على وقتك وصحتك ..تعلم كيف تعمل بذكاء لا بإرهاق الذات !

main image
10 صور
حتى تحافظ على وقتك وصحتك ..تعلم تعمل بذكاء لا بقوة !

حتى تحافظ على وقتك وصحتك ..تعلم تعمل بذكاء لا بقوة !

 الخطة  : في كل ليلة اكتب  قائمة بكل الأعمال التي لم تنته بعد ثم قم بتحديد الأولويات وقرر كم من الوقت تحتاج للانتهاء من كل منها حتى تسهل على نفسك الأمور وتختصر الوقت الذي تهدره في التفكير في اختيار المهمة التي سوف تقوم بها أولاً .

الخطة : في كل ليلة اكتب قائمة بكل الأعمال التي لم تنته بعد ثم قم بتحديد الأولويات وقرر كم من الوقت تحتاج للانتهاء من كل منها حتى تسهل على نفسك الأمور وتختصر الوقت الذي تهدره في التفكير في اختيار المهمة التي سوف تقوم بها أولاً .

تحديد الأولويات :  هناك قاعدة في عالم الأعمال تقول بأن ثمانين في المئة من إنجازاتك تأتي من 20 في المئة من ما تقوم به من جهد وهذا يعني أنك يجب أن تفكر بشكل ذكي واستراتيجي في كيفية إنجاز العمل مع الحفاظ قدر الإمكان على مجهود الذهني والبدني حتى تبدع فيما تقوم به .

تحديد الأولويات : هناك قاعدة في عالم الأعمال تقول بأن ثمانين في المئة من إنجازاتك تأتي من 20 في المئة من ما تقوم به من جهد وهذا يعني أنك يجب أن تفكر بشكل ذكي واستراتيجي في كيفية إنجاز العمل مع الحفاظ قدر الإمكان على مجهود الذهني والبدني حتى تبدع فيما تقوم به .

استثمر في عائلتك  : كرجل يمتلك أطفال يجب تصبح لديك الكثير من الأعمال والأعباء العائلية مثل شراء الطعام أو مساعدة زوجتك في أعمال المنزل أو حتى الاعتناء والإشراف على أعمال التجديدات أو السباكة وغيرها من الأمور التي يقوم بها الرجل .  والحقيقة إذا كان أطفالك في سن يفوق الـ 5 سنوات فلقد حان الوقت في الاعتماد عليهم لتحمل بعض الأعباء المنزلية أو القيام ببعض المهام وهو الأمر الذي يمنحك المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال الخاصة بك إذا كنت تعمل في مزلك .

استثمر في عائلتك : كرجل يمتلك أطفال يجب تصبح لديك الكثير من الأعمال والأعباء العائلية مثل شراء الطعام أو مساعدة زوجتك في أعمال المنزل أو حتى الاعتناء والإشراف على أعمال التجديدات أو السباكة وغيرها من الأمور التي يقوم بها الرجل . والحقيقة إذا كان أطفالك في سن يفوق الـ 5 سنوات فلقد حان الوقت في الاعتماد عليهم لتحمل بعض الأعباء المنزلية أو القيام ببعض المهام وهو الأمر الذي يمنحك المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال الخاصة بك إذا كنت تعمل في مزلك .

 تحديد المواعيد النهائية للمشاريع الكبرى :  ركز فقط على البدء في العمل على تلك المشاريع وليس أن تستنزف المزيد من الوقت في التفكير في اليوم الذي سوف تنتهي منه من تلك الأعمال فهذا الأمر يجعلك تفقد السيطرة على ذهنك وبالتالي سوف تجد صعوبة في الانتهاء في الموعد النهائي لتسليم العمل الذي تقوم به .

تحديد المواعيد النهائية للمشاريع الكبرى : ركز فقط على البدء في العمل على تلك المشاريع وليس أن تستنزف المزيد من الوقت في التفكير في اليوم الذي سوف تنتهي منه من تلك الأعمال فهذا الأمر يجعلك تفقد السيطرة على ذهنك وبالتالي سوف تجد صعوبة في الانتهاء في الموعد النهائي لتسليم العمل الذي تقوم به .

الوقت الخاص  : يجب أن يكون هناك وقت ما في اليوم وهو الأهم بالنسبة لك تمنع الاخرين من التواصل معك أو تشتيت انتباهك وتركيزك إلى في حالات الطوارىء القصوى فقط وذلك حتى تستطيع إنجاز عملك بذهن صافي دون تضييع الوقت .

الوقت الخاص: يجب أن يكون هناك وقت ما في اليوم وهو الأهم بالنسبة لك تمنع الاخرين من التواصل معك أو تشتيت انتباهك وتركيزك إلى في حالات الطوارىء القصوى فقط وذلك حتى تستطيع إنجاز عملك بذهن صافي دون تضييع الوقت .

أول بأول :  يجب أن تقوم بتصفية وتصنيف الرسائل الإلكترونية التي تصل إليك فعلى سبيل المثال الرسائل الهامة عليك تصنيفها والرسائل غير الهامة أو التي تحتمل التأجيل عليك أيضاً تصنيفها أما الرسائل الغير مهمة فمسحها هو ما يجب أن تقوم بها حتى لا تتشتت كلما قمت بتفقد بريدك الإلكتروني .

أول بأول : يجب أن تقوم بتصفية وتصنيف الرسائل الإلكترونية التي تصل إليك فعلى سبيل المثال الرسائل الهامة عليك تصنيفها والرسائل غير الهامة أو التي تحتمل التأجيل عليك أيضاً تصنيفها أما الرسائل الغير مهمة فمسحها هو ما يجب أن تقوم بها حتى لا تتشتت كلما قمت بتفقد بريدك الإلكتروني .

كن اجتماعياً : في العمل  لا تنسى أن تتواصل مع الزملاء في العمل و أن تتبادل معهم بعض الأحاديث الخارجية الخفيفة  لعدة دقائق وذلك حتى تقوم بإخراج نفسك روتين وملل العمل .

كن اجتماعياً : في العمل لا تنسى أن تتواصل مع الزملاء في العمل و أن تتبادل معهم بعض الأحاديث الخارجية الخفيفة لعدة دقائق وذلك حتى تقوم بإخراج نفسك روتين وملل العمل .

المرونة  : بعد وضع خطة عملية ليومك يجب أن تتسم تلك الخطة بالمرونة فربما تجتاز الوقت المحدد لأحد المهام الوظيفية لوقوع أمر طارىء على سبيل المثال لذلك سوف تساعدك الخطة المرنة على عدم التأثر على باقي المهام عند التعثر في القيام بأحدها .

المرونة : بعد وضع خطة عملية ليومك يجب أن تتسم تلك الخطة بالمرونة فربما تجتاز الوقت المحدد لأحد المهام الوظيفية لوقوع أمر طارىء على سبيل المثال لذلك سوف تساعدك الخطة المرنة على عدم التأثر على باقي المهام عند التعثر في القيام بأحدها .

 ساعة من الفراغ :  بعد العودة إلى المنزل واقتراب وقت النوم امنح نفسك ساعة من الفراغ تستريح فيها أو تقوم بما تحب من هوايات واحرص على أن تبتعد تماماً عن أي شيء يتعلق بالعمل مهما كانت الظروف وذلك حتى تقوم بتصفية ذهنك من كل ما ممرت به وأنت تعمل .

ساعة من الفراغ : بعد العودة إلى المنزل واقتراب وقت النوم امنح نفسك ساعة من الفراغ تستريح فيها أو تقوم بما تحب من هوايات واحرص على أن تبتعد تماماً عن أي شيء يتعلق بالعمل مهما كانت الظروف وذلك حتى تقوم بتصفية ذهنك من كل ما ممرت به وأنت تعمل .

بالتأكيد الإخلاص والاجتهاد في العمل وبذل كل الجهد اللازم من أهم المفاتيح الأساسية لتحقيق النجاح العملي، ولكن معظم البشر حول العالم يهملون الذكاء أيضاً، فبذل الجهد بقوة طوال الوقت دون ذكاء قد يضيع الوقت، ويجعلك تصاب بالأمراض العضوية والنفسية.

حتى لا تشعر بالحرج.. إليك إتيكيت تناول الطعام

فالذكاء في إنجاز العمل أهم كثيراً من القوة وبذل الكثير من الجهد في إنجازه، كما أن الذكاء في العمل يوفر الكثير من الوقت ويحافظ على صحتك أيضاً خصوصاً إذا كنت تعمل في مهنة حساسة.

لذلك في التقرير التالي سوف نرسم لك الطريق على سلم النجاح العملي، وذلك عبر ذكر أهم النقاط التي تجعلك تنتقل من العمل بقوة وبذل مجهوذ إضافي إلى العمل بذكاء، وتحقيق نجاح أكبر على مستوى النتائج .

1- الخطة

في كل ليلة اكتب قائمة بكل الأعمال التي لم تنته بعد، ثم قم بتحديد الأولويات، وقرر كم من الوقت تحتاج للانتهاء من كل منها حتى تسهل على نفسك الأمور وتختصر الوقت الذي تهدره في التفكير في اختيار المهمة التي سوف تقوم بها أولاً .

2-  تحديد الأولويات

هناك قاعدة في عالم الأعمال تقول بأن ثمانين في المئة من إنجازاتك تأتي من 20 في المئة من ما تقوم به من جهد، وهذا يعني أنك يجب أن تفكر بشكل ذكي وإستراتيجي في كيفية إنجاز العمل مع الحفاظ قدر الإمكان على مجهودك الذهني والبدني حتى تبدع فيما تقوم به .

7 جمل احذر من قولها لشخص يشعر بالقلق

3- استثمر في عائلتك
 
كرجل لديه أطفال يجب أن تصبح لديك الكثير من الأعمال والأعباء العائلية مثل شراء الطعام أو مساعدة زوجتك في أعمال المنزل أو حتى الاعتناء والإشراف على أعمال التجديدات أو السباكة، وغيرها من الأمور التي يقوم بها الرجل .
 
والحقيقة إذا كان أطفالك في سن يفوق الـ5 سنوات فلقد حان الوقت في الاعتماد عليهم لتحمل بعض الأعباء المنزلية، أو القيام ببعض المهام وهو الأمر الذي يمنحك المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال الخاصة بك إذا كنت تعمل في منزلك .
 
4- تحديد المواعيد النهائية للمشاريع الكبرى
 
 
 ركز فقط على البدء في العمل على تلك المشاريع، ولا تستنزف المزيد من الوقت في التفكير في اليوم الذي سوف تنتهي منه من تلك الأعمال، فهذا الأمر يجعلك تفقد السيطرة على ذهنك، وبالتالي سوف تجد صعوبة في الانتهاء في الموعد النهائي لتسليم العمل الذي تقوم به .
 
5- الوقت الخاص
 
يجب أن يكون هناك وقت ما في اليوم، وهو الأهم بالنسبة لك تمنع الاخرين من التواصل معك أو تشتيت انتباهك وتركيزك إلا في حالات الطوارئ القصوى فقط، وذلك حتى تستطيع إنجاز عملك بذهن صافٍ دون تضييع الوقت .
 
6- أول بأول
 
يجب أن تقوم بتصفية وتصنيف الرسائل الإلكترونية التي تصل إليك، فعلى سبيل المثال الرسائل الهامة عليك تصنيفها والرسائل غير الهامة أو التي تحتمل التأجيل عليك أيضاً تصنيفها، أما الرسائل غير المهمة فمسحها هو ما يجب أن تقوم بها؛ حتى لا تتشتت كلما قمت بتفقد بريدك الإلكتروني.
7-  كن اجتماعياً في العمل
 
لا تنس أن تتواصل مع الزملاء في العمل وأن تتبادل معهم بعض الأحاديث الخارجية الخفيفة لعدة دقائق وذلك حتى تقوم بإخراج نفسك من روتين وملل العمل .
 
8-  المرونة
 
بعد وضع خطة عملية ليومك يجب أن تتسم تلك الخطة بالمرونة، فربما تجتاز الوقت المحدد لأحد المهام الوظيفية لوقوع أمر طارئ على سبيل المثال؛ لذلك سوف تساعدك الخطة المرنة على عدم التأثر على باقي المهام عند التعثر في القيام بأحدها.
 
9 - ساعة من الفراغ
 
بعد العودة إلى المنزل واقتراب وقت النوم امنح نفسك ساعة من الفراغ تستريح فيها أو تقوم بما تحب من هوايات، واحرص على أن تبتعد تماماً عن أي شيء يتعلق بالعمل مهما كانت الظروف وذلك حتى تقوم بتصفية ذهنك من كل ما مررت به وأنت تعمل .
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات