خلايا العقل تبدأ في التهام نفسها إذا لم تحصل على هذه الفترة من النوم

خلايا العقل تبدأ في التهام نفسها إذا لم تحصل على هذه الفترة من النوم

تركت مجموعة واحدة للنوم لمدة 6 إلى 8 ساعات (راحة جيدا)

أن أهمية النوم تذهب إلى أبعد من مجرد تجديد مستويات الطاقة لدينا كل 12 ساعة، فعقولنا في الواقع تغيير وضعيتها عندما ننام فتقوم بإزالة المنتجات الثانوية السامة من النشاط العصبي التي تركتها وراءك خلال النهار.

وفي الحقيقة فإن العقل يقوم بنفس العملية بعد مرور تلك المدة – 12 ساعة – حتى في حالة عدم نوم الشخص، وقد وجد الباحثون أن استمرار النوم السيئ يؤدي الدماغ إلى مسح كمية كبيرة من الخلايا العصبية والاتصالات المتشابكة، واستعادة النوم قد لا تكون قادرة على عكس ذلك الضرر.

كما أثبت الدراسات إنه وخلال اضطراب النوم و عدم أخذ قسط وفير من الراحة فإن تلك الخلايا النجمية و التي تعمل على تنظيف المخ تقوم بتناول نفاط الخلايا الشبكية العصبية الموجودة داخل المخ بدلًا من تناول النفايات الحادثة خلال اليوم، الأمر الذي يدل على إيئاء المخ لنفسه و تناول تلك الخلايا للخلايا الخاطئة .

قد نشعر في بعض الأحيان بأننا نستطيع أن نكسر القواعد ونستيقظ لفترة كبيرة من الوقت دون غفوة واحدة، في اعتقاد منا أن عدم النوم قد يكون إرهاقًا للبدن والعين.

ولكن في الحقيقة أن أهمية النوم تذهب إلى أبعد من مجرد تجديد مستويات الطاقة لدينا كل 12 ساعة، فعقولنا في الواقع تغير وضعيتها عندما ننام فتقوم بإزالة المنتجات الثانوية السامة من النشاط العصبي التي تركتها وراءك خلال النهار.

إطفاء شموع الكيك يزيد البكتريا 14 ضعفا!!

وفي الحقيقة فإن العقل يقوم بنفس العملية بعد مرور تلك المدة –12  ساعة– حتى في حالة عدم نوم الشخص، وقد وجد الباحثون أن استمرار النوم السيئ يجعل الدماغ يمسح كمية كبيرة من الخلايا العصبية والاتصالات المتشابكة، واستعادة النوم قد لا تكون قادرة على عكس ذلك الضرر.

ولقد أثبتت الدراسات أن خلايا تسمى الخلايا النجمية تقوم بتقليم الخلايا الميتة والمتهالكة في المخ، والتي يتم استهلاكها خلال اليوم خلال فترة التطهير التي يقوم بها المخ خلال 12 ساعة، وأثبتت الدراسات أيضًا أن تلك العملية تحدث، سواء كنت نائمًا أو مستيقظًا.

8 صفات لا يتمتع بها سوى الأصحاء فقط.. فهل أنت منهم؟

كما أثبت الدراسات أنه وخلال اضطراب النوم وعدم أخذ قسط وفير من الراحة، فإن تلك الخلايا النجمية والتي تعمل على تنظيف المخ تقوم بتناول نفاط الخلايا الشبكية العصبية الموجودة داخل المخ بدلًا من تناول النفايات الحادثة خلال اليوم، الأمر الذي يدل على إيئاء المخ لنفسه وتناول تلك الخلايا للخلايا الخاطئة.

ولإثبات ذلك قام الباحثون بتصوير أدمغة أربع مجموعات من الفئران:

تركت مجموعة واحدة للنوم لمدة 6 إلى 8 ساعات (راحة جيدًا)

وآخر استيقظ دوريًا من النوم (استيقاظ عفوي).

لكل والد يحب السباحة مع أطفاله.. احذر من الغرق الجاف

تم إبقاء مجموعة ثالثة مستيقظة لمدة 8 ساعات إضافية (محرومة من النوم)

وظلت مجموعة نهائية مستيقظة لمدة خمسة أيام على التوالي (مزمنة المحرومين من النوم).

عندما قارن الباحثون نشاط الخلايا النجمية عبر المجموعات الأربع، حددوا ذلك في 5.7 في المائة من نقاط الاشتباك العصبي في أدمغة الفئران المستأنسة جيدا، و7.3 من أدمغة الفأر المستيقظ تلقائيًا.

في الفئران المحرومة من النوم والمزمن من النوم، لاحظوا شيئًا مختلفًا: فقد زادت الخلايا النجمية نشاطها لتناول أجزاء من المشابك العصبية.

أفضل التطبيقات لمراقبة سعراتك الحرارية والتحكم فيها

ففي أدمغة الفئران المحرومة من النوم، وجد أن الخلايا النجمية تكون نشطة تجاه 8.4 في المئة من نقاط الاشتباك العصبي، وفي الفئران المحرومة من النوم المزمن، أظهر 13.5 في المئة  زيادة في النشاط النجمي اتجاه نقاط الاشتباك العصبي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...

مضاعفات خطيرة.. هل عملية بالون المعدة الحل المثالي لإنقاص الوزن؟

التخلص من الوزن الزائد حلم يطمح إليه المصابون بالسمنة دائماً، فيلجأون للحميات الغذائية واتباع الرجيم القاسي ولكن قد يئس البعض منها؛ لذا تجد كثيرين يقدمون على إجراء العمليات الجراحية مثل شفط...