لأنه أمر محرج.. 6 خدع للتعامل مع الغازات التي يتسبب بها مشروب البروتين!

main image
7 صور
لأنه أمر محرج ..6 خدع للتعامل مع الغازات التي يتسبب بها مشروب البروتين !

لأنه أمر محرج ..6 خدع للتعامل مع الغازات التي يتسبب بها مشروب البروتين !

 التركيز على الألياف  : عند تناولك لمشروب البروتين فإن معدتك تحتاج إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية لهضمه لأن البروتينات من العناصر الغذائية الثقيل وبسبب طول عمليلة الهضم يفرز الجسد غاز النيروجين بنسبة معينة هو الأمر الذي يتسبب بإطلاق الغازات بشكل أساسي .  ولذلك ننصحك بزيادة حصتك من الحصول على الألياف الغذائية الهامة خصوصاً تلك التي تتواجد في البقوليات ما دمت لا تعاني من مشاكل في القولون فامتزاج الألياف مع البروتين يقلل من نسبة إنتاج جسدك من الغازات .

التركيز على الألياف : عند تناولك لمشروب البروتين فإن معدتك تحتاج إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية لهضمه لأن البروتينات من العناصر الغذائية الثقيل وبسبب طول عمليلة الهضم يفرز الجسد غاز النيروجين بنسبة معينة هو الأمر الذي يتسبب بإطلاق الغازات بشكل أساسي . ولذلك ننصحك بزيادة حصتك من الحصول على الألياف الغذائية الهامة خصوصاً تلك التي تتواجد في البقوليات ما دمت لا تعاني من مشاكل في القولون فامتزاج الألياف مع البروتين يقلل من نسبة إنتاج جسدك من الغازات .

 محتويات مشروب البروتين  : قبل شراء مشروب البروتين عليك أن تقرأ المكونات والمحتويات التي بداخله أولاً فعلى سبيل المثال إذا كنت تعرف بانك تعاني من مشاكل في الهضم أو في القولون قم باختيار النوعيات التي تحتوي على النسبة الأقل من عنصر اللاكتوز الذي قد يؤدي إلى الانتفاخات وتكون الغازات لدى البعض .  وإذا لم ترى تحسن في النتائج ننصحك بالتوجه إلى مساحيق البروتينات النباتية مثل مسحوق بروتين الصويا أو مشروبات البروتين الاخرى التي تأتي من مصارد نباتية كالفاصولياء .

محتويات مشروب البروتين : قبل شراء مشروب البروتين عليك أن تقرأ المكونات والمحتويات التي بداخله أولاً فعلى سبيل المثال إذا كنت تعرف بانك تعاني من مشاكل في الهضم أو في القولون قم باختيار النوعيات التي تحتوي على النسبة الأقل من عنصر اللاكتوز الذي قد يؤدي إلى الانتفاخات وتكون الغازات لدى البعض . وإذا لم ترى تحسن في النتائج ننصحك بالتوجه إلى مساحيق البروتينات النباتية مثل مسحوق بروتين الصويا أو مشروبات البروتين الاخرى التي تأتي من مصارد نباتية كالفاصولياء .

ماذا عن البروبيوتيك ؟!  : إذا كنت لا تعرف ماهي البروبيتيك فهي بكل بساطة كائنات بكتيرية حية دقيقة غاية في الأهمية بالنسبة لعملية لهضم وتتواجد في اللبن الرائب و الزبادي وإذا كنت لا تفضل تناول الزبادي يمكنك الحصول عليها كأقراص طبية من الصيدليات .  وتكمن أهمية تلك البكتيريا المفيدة في  تحويل السكاكر بما فيها اللاكتوز المتواجد في مشروبات البروتين التي تحتوي على بروتين مصل اللبن إلى حمض اللبن وبالتالي يجنبك هذا الأمر الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن .

ماذا عن البروبيوتيك ؟! : إذا كنت لا تعرف ماهي البروبيتيك فهي بكل بساطة كائنات بكتيرية حية دقيقة غاية في الأهمية بالنسبة لعملية لهضم وتتواجد في اللبن الرائب و الزبادي وإذا كنت لا تفضل تناول الزبادي يمكنك الحصول عليها كأقراص طبية من الصيدليات . وتكمن أهمية تلك البكتيريا المفيدة في تحويل السكاكر بما فيها اللاكتوز المتواجد في مشروبات البروتين التي تحتوي على بروتين مصل اللبن إلى حمض اللبن وبالتالي يجنبك هذا الأمر الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن .

 البهارات  : القرفة والزنجبيل بالإضافة إلى الكمون والنعناع وأخيراً الثوم كل تلك المكونات لها تأثير سحري في معالجة مشكلة الغازات التي تسببها مشروبات البروتين .  ويمكنك إعداد كل نوع على حدة كمشروب ساخن أو تناول الأقراص الطبية التي تباع في الصيدليات .

البهارات : القرفة والزنجبيل بالإضافة إلى الكمون والنعناع وأخيراً الثوم كل تلك المكونات لها تأثير سحري في معالجة مشكلة الغازات التي تسببها مشروبات البروتين . ويمكنك إعداد كل نوع على حدة كمشروب ساخن أو تناول الأقراص الطبية التي تباع في الصيدليات .

 الجبن وتلك الأغذية :  بقدر المستطاع قلل من تناولك للأجبان فبسبب وجود نسبة كبيرة من البروتين فيها فإنها تجعل مشكلة الغازات تتفاقم ولكن بجانب تقليلك للأجبان عليك أيضا خفض معدلات استهلاكك من تلك الأطعمة  مثل الملفوف و القرنبيط و العلكة  بالإضافة إلى البصل

الجبن وتلك الأغذية : بقدر المستطاع قلل من تناولك للأجبان فبسبب وجود نسبة كبيرة من البروتين فيها فإنها تجعل مشكلة الغازات تتفاقم ولكن بجانب تقليلك للأجبان عليك أيضا خفض معدلات استهلاكك من تلك الأطعمة مثل الملفوف و القرنبيط و العلكة بالإضافة إلى البصل

التدريج  بكل تأكيد عدد الجرعات وكمية ما تتناوله من مشروب البروتين معروفة لدى جميع الرياضيين ففي أغلب الأحيان يتم تناول شراب البروتين مرتين أو 3 يومياً بحسب قوة تدريات كل شخص .  ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة الغازات فربما عليك تخفبض كمية مشروب البروتين الذي تتناوله بحيث يمكنك تناول نفس عدد الجرعات ولكن بكميات أقل أو يمكنك تقليل عدد الكميات في الجرعات مع تقليل الجرعات أيضاً على أن تزداد بعد ذلك بشكل تدريجي حتى يتأقلم جهازك الهضمي على التعامل مع البروتين الخام .

التدريج بكل تأكيد عدد الجرعات وكمية ما تتناوله من مشروب البروتين معروفة لدى جميع الرياضيين ففي أغلب الأحيان يتم تناول شراب البروتين مرتين أو 3 يومياً بحسب قوة تدريات كل شخص . ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة الغازات فربما عليك تخفبض كمية مشروب البروتين الذي تتناوله بحيث يمكنك تناول نفس عدد الجرعات ولكن بكميات أقل أو يمكنك تقليل عدد الكميات في الجرعات مع تقليل الجرعات أيضاً على أن تزداد بعد ذلك بشكل تدريجي حتى يتأقلم جهازك الهضمي على التعامل مع البروتين الخام .

على الرغم من أهمية مساحيق ومشروبات البروتين في مجال الرياضة وكمال الأجسام للنمو العضلي وتغذية العضلات بالبروتين سريع الامتصاص لتعزيز قوتها وحجمها؛ فإن لمشروبات البروتين بعض الآثار الجانبية المحرجة التي من أهمها الغازات.
فهناك نسبة كبيرة من الرياضيين تحتاج معداتهم إلى بعض الوقت من أجل أن تعتاد هضم البروتين الخام الموجود بطبيعة الحال في مشروبات البروتين الرياضية التي تتكون الأنواع الجيدة منها من 90% على الأقل من بروتين اللبن.
 
وفي حالة ما إذا كنت لا تستطيع السيطرة على معدل إطلاق الغازات بعد انتظامك في تناول مشروب البروتين وبدأت تشعر بالإحراج من هذه المشكلة فسوف يوضح لك التقرير التالي أهم الخدع للتعامل مع تلك المشكلة.
 
1- التركيز على الألياف 
 
 
عند تناولك لمشروب البروتين فإن معدتك تحتاج إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية لهضمه؛ لأن البروتينات من العناصر الغذائية الثقيلة وبسبب طول عملية الهضم يفرز الجسد غاز النيتروجين بنسبة معينة، وهو الأمر الذي يتسبب بإطلاق الغازات بشكل أساسي.
 
ولذلك ننصحك بزيادة حصتك من الحصول على الألياف الغذائية المهمة خصوصًا تلك التي توجد في البقوليات ما دمت لا تعاني من مشكلات في القولون؛ فامتزاج الألياف مع البروتين يقلل من نسبة إنتاج جسدك من الغازات.
2- محتويات مشروب البروتين 
 
قبل شراء مشروب البروتين عليك أن تقرأ المكونات والمحتويات التي بداخله أولاً، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعرف أنك تعاني من مشكلات في الهضم أو في القولون فقم باختيار النوعيات التي تحتوي على النسبة الأقل من عنصر اللاكتوز الذي قد يؤدي إلى الانتفاخات وتكون الغازات لدى بعض الناس.
 
وإذا لم ترَ تحسنًا في النتائج فننصحك بالتوجه إلى مساحيق البروتينات النباتية مثل مسحوق بروتين الصويا أو مشروبات البروتين الأخرى التي تأتي من مصادر نباتية كالفاصولياء.
 
3- ماذا عن البروبيوتيك؟
 
 
إذا كنت لا تعرف ما البروبيوتيك؛ فهي بكل بساطة كائنات بكتيرية حية دقيقة غاية في الأهمية بالنسبة لعملية لهضم، وتوجد في اللبن الرائب والزبادي، وإذا كنت لا تفضل تناول الزبادي فيمكنك الحصول عليها بوصفها أقراصًا طبية من الصيدليات.
 
وتكمن أهمية تلك البكتيريا المفيدة في  تحويل السكاكر بما فيها اللاكتوز الموجود في مشروبات البروتين التي تحتوي على بروتين مصل اللبن إلى حمض اللبن، وبالتالي يجنبك هذا الأمر الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن.
 
4- البهارات
 
القرفة والزنجبيل بالإضافة إلى الكمون والنعناع، وأخيرًا الثوم كل تلك المكونات لها تأثير سحري في معالجة مشكلة الغازات التي تسببها مشروبات البروتين.
 
ويمكنك إعداد كل نوع على حدة بوصفه مشروبًا ساخنًا، أو تناول الأقراص الطبية التي تباع في الصيدليات.
 
5- الجبن وتلك الأغذية
 
 
بقدر المستطاع قلل من تناولك الأجبان؛ فبسبب وجود نسبة كبيرة من البروتين فيها فإنها تجعل مشكلة الغازات تتفاقم، ولكن بجانب تقليلك الأجبان عليك أيضًا خفض معدلات استهلاكك من تلك الأطعمة مثل الملفوف والقنبيط والعلكة بالإضافة إلى البصل. 
6- التدريج
 
بكل تأكيد عدد الجرعات وكمية ما تتناوله من مشروب البروتين معروفة لدى جميع الرياضيين؛ ففي أغلب الأحيان يتم تناول شراب البروتين مرتين أو 3 يوميًّا بحسب قوة تدريبات كل شخص.
 
ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة الغازات فربما عليك تخفيض كمية مشروب البروتين الذي تتناوله بحيث يمكنك تناول عدد الجرعات نفسها ولكن بكميات أقل، أو يمكنك تقليل عدد الكميات في الجرعات مع تقليل الجرعات أيضًا على أن تزداد بعد ذلك بشكل تدريجي حتى يتأقلم جهازك الهضمي على التعامل مع البروتين الخام.
 
 
 
 
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة