15 سراً لشراء سيارة مستعملة جيدة دون خسائر مالية

عقبات كثيرة يجب تجاوزها وإلا انتهى بك الأمر بصفقة خاسرة تسنزف مواردك المالية خلال فترات لاحقة. لكن إن تمكنت من تجاوز العقبات بنجاح فستجد نفسك أمام صفقة مربحة بأقل كلفة ممكنة. ولضمان حصولك على السيارة التي تريدها من دون الوقوع ضحية لحيل باعة السيارات المستعملة، نقدم لك 15 نصيحة علها تساعدك على إبرام الصفقة الأفضل لك.

أفضل وأرخص سيارات موديل 2017 في الخليج (فيديو)

تاريخ السيارة

حين تذهب إلى شركة السيارات لشراء سيارة جديدة فإن خياراتك محدودة إن كنت قد حددت الموديل وسنة التصنيع. فالسيارة التي تنتمي إلى الفئة نفسها والعام نفسه تقريباً متشابهة باستثناء اللون وبعض الإضافات البسيطة.

لكن السيارات المستعملة مختلفة تماماً. سيارتان من نفس الطراز وعام التصنيع قد يختلفان في السعر. فتكون السيارة التي قطعت مسافات أطول وتم استهلاكها بشكل أكبر أقل سعراً. والفارق بين نفس السيارة المستعملة حين يتعلق الأمر بنوعيتها قد يصل لحدود 2000 دولار. لهذا من الضروري بمكان معرفة تاريخ هذه السيارة؛ لأن معرفة تاريخها سيلعب دوراً مهماً حين تفاوض على السعر. 

استئجار السيارات الفخمة بين الضرورة والتفاخر.. «قائمة المعارض والأسعار بالمملكة»

كار فاكس لا يكفي 

أحياناً يظن البعض أنه يمكنهم معرفة كل ما يجب معرفته عن تاريخ السيارة من خلال تقارير «كار فاكس» و«أوتو شيك»، لكنها لا تكفي. هذه التقارير تكشف الحوادث التي تعرضت لها السيارة، لكن الواقع يدلل أنه لا يتم الإبلاغ عن جميع الحوادث. 

قد تكون السيارة غير خاضعة للتأمين أو أن المالك اختار إصلاحها من دون الإبلاغ عن الحادث. كما أن هذه التقارير تكشف نوعية الضرر الذي لحق بالسيارة وليس آلية إصلاحه. قد تكون السيارة أصلحت بطريقة رديئة، وقد تكون قد خضعت لإعادة تأهيل ممتازة.. لا سبيل لمعرفة ذلك.

وفي مطلق الأحوال يجب أن تطلب التقرير من صاحب معرض السيارات المستعملة، مع الأخذ بالاعتبار ما ذكر أعلاه. إن حاول التحايل على الأمر فانسحب فوراً؛ لأنه يحاول إخفاء معلومات عن السيارات. 

فحص السيارة 

بما أن التقارير تخبرك بعضاً من تاريخ السيارة، فإن إخضاعها لفحص من قبل ميكانيكي بارع ضرورة ملحة. وبما أنك ستدفع لهذا الميكانيكي احرص على أن تكون السيارة التي تخضعها للفحص هي السيارة التي تريدها. إن تردد صاحب المعرض بالسماح لك بإخضاعها للفحص فهذه إشارتك للتراجع والعدول عن شرائها.  وفي حال وافق يجب أن يكون الميكانيكي موضع ثقتك وليس شخصاً نصحك به البائع. 

يجب أن يبحث عن أي تعديلات خضعت لها السيارة أن يقدم لك لمحة عامة عن حالتها الميكانيكية، هذه المعلومات قيمة كونها تساعدك على التفاوض على السعر. 

أي عيب يحتاج إلى إصلاح من قبلك يمكن التفاوض على خصمه من السعر المطروح من قبل البائع. رأي الميكانيكي مهم جداً، إن نصحك بعدم شرائها فاتبع نصحيته.

فيديو| حاول إنقاذ سيارة فقلبها.. «فعل الخير لا يرتبط بنجاحه»

خياران لشراء السيارات المستعملة

حين تقرر شراء سيارة مستعملة فالخيارات هي إما الذهاب الى معارض السيارات المستعملة أو الشراء من شخص ما يسعى لبيع سيارته.  الخيار الثاني أفضل لكم، لأن المعارض توظف باعة محترفين يمكنهم التلاعب بالزبون كما يحلو لهم وإقناعهم بشراء ما لا يريدون أحياناً. الشراء من صاحب السيارة مباشرة أسهل؛ لأنه لا يتبع أسلوب التفاوض المعقد ويريد المال في المقام الأول وإلا لما باع سيارته. 

ولتفادي الوقوع ضحية بعض المحتالين، احرص على أن تصطحب معك شخصاً ثالثاً، ولا تقابل البائع في منزله، فأنت لا تريد أن تتعرف عليه، بل تسعى لشراء سيارته. لذلك معاينة السيارة أولاً ثم الاتفاق. ولا تغادر قبل حصولك على ضمانة مؤكدة أن السيارة باتت ملكاً لك وطبعاً لا تدفع المبلغ كاملاً قبل إنجاز المعاملات الرسمية.

الدفع نقداً

إن كان لديك خيار دفع المبلغ كاملاً مقابل التقسيط، فاعتمد الخيار الأول وجنب نفسك الفوائد الضخمة. وسواء كنت تخطط للدفع نقداً أو التقسيط عن طريق البنك، فيجب أن تكون قد خصصت ميزانية محددة للسيارة التي تنوي شراءها. قد يقوم البائع المتحمس بإقناعك بشراء سيارة يتجاوز سعرها الميزانية المحددة، لا تخضع له ولا تقم إطلاقاً بإضافة مبلغ لم تخطط لدفعه.

وإن كان ذلك يعني التخلي عن السيارة المنشودة فلا بأس فليكن ذلك، ستجد أخرى بالسعر الذي تريده. 

إذا وجدت مسماراً في إطار سيارتك.. هكذا تتصرف

إغراء البائع بالمال

إن كنت تخطط للدفع نقداً فعليك أن تعلم متى تسحب الأموال أمام البائع. إن كان البائع هو مالك السيارة فإن عد المال أمامه سيغريه وقد تتمكن من مفاوضته على تخفيض السعر. لكن متى تشهر سلاح الإغراء بالمال؟ 

التوقيت الأفضل هو قبيل حسم الصفقة، استعرض مالك أمام صاحب السيارة واعتمد صيغة «للأسف طلبت 1500 دولار فلم أجلب معي سوى ألف». خدعة قديمة تنجح دائماً إن أبديت استعدادك للتخلي عن الصفقة برمتها إن لم يتجاوب معك. 

لكن هذا الأسلوب سيرتد عليك سلباً إن اعتمدته مع باعة معارض السيارات المستعملة. هؤلاء يجنون معظم أموالهم من صفقات مع البنوك أو الجهات المقرضة، لذلك لا يفضلون الدفع نقداً؛ لأن  نسبة أرباحهم ستنخفض في هذه الحالة. الأفضل أن تترك تفصيل نيتك الدفع نقداً بعد إتمام الصفقة.

عليك أن تمتلك المال

يجب أن تتريث حتى تمتلك المال، حتى إن كنت لا تنوي الدفع نقداً. فالخيارات التي سيقدمها لك بائع معرض السيارات المستعملة ستكون بفوائد مرتفعة وستجد نفسك تحت ضغوطات كبيرة لقبولها؛ لأنك لا تملك المال. قبل التوجه لشراء سيارة، ابحث عن خيارات متاحة لدى البنوك والتي مهما بلغت فائدتها لن تصل للحد الذي سيطرحه بائع السيارات. أمن مصدر التمويل أولاً ثم انطلق في مهمتك.

حذار مناورات الباعة 

إن وقعت في الفخ الأول وقررت اعتماد أسلوب الدفع الذي اقترحه البائع فعليك أن تنتبه جيداً للفخ الثاني. سيبحث البائع عن تاريخك المالي في البنوك، وسيحاول ما بوسعه لإقناعك بأنه أسوأ مما هو عليه. نصيحتنا هي التالية: قبل التوجه إلى معرض السيارات اطلب من البنك الذي تتعامل معه كشفاً مالياً، واطلع عليه بتأن. تسلح بدرايتك الكاملة لوضعك المالي قبل التفاوض. 

كيف توقف إنذار السيارة بدون «ريموت»؟

التأمين

يفضل بعض الأشخاص اعتماد معارض السيارات المستعملة؛ لأنها تقدم تأميناً للسيارات كجزء من الصفقة. لكنك في الواقع تدفع ثمنها، فلا يخدعك البائع بأنها ضمن الصفقة الشاملة. 

مشكلة التأمين المقدم من قبلهم أنه يغطي أضراراً محدودة من دون تغطية أي نفقات متعلقة بتبديل القطع أو تغطية تكلفة الحوادث. 

قبل القبول بعرض بائع السيارات تأكد من انتهاء صلاحية التأمين الأصلي للسيارة. إن لم تكن صلاحيته منتهية فإن التأمين هذا يصبح من نصيبك ما يجعل تأمين معارض السيارات كلفة إضافية يمكنك الاستغناء عنها. بشكل عام إن عروض التأمين التي تقدمها معارض السيارات لا تستحق المال الذي ستدفعه. يمكنك اعتماد شركات أخرى مختلفة تثق بها. 

بائع وليس خبيراً 

تقوم معارض السيارات بتوظيف الباعة بسبب قدرتهم على البيع لا أكثر. البائع ليس خبيراً بالسيارات، صحيح أنه يمتلك بعض المعلومات لكنها سطحية. يعتمد الباعة على التكتيك العاطفي، يتلاعبون بك وبمشاعرك. لذلك احرص على عدم إظهار مشاعرك تجاه سيارة ما أمام البائع؛ لأنه سيرصد ردة فعلك وسيستغلها للخروج بصفقة مربحة لهم وخاسرة لك. اتخذ قرارك معتمداً على المنطق لا العاطفة.

10 معلومات عن مرسيدس X Class ستغير نظرتك لسيارات الـ«بيك أب» (صور)

البائع ليس صديقك

سيمازحك وسيجعلك تشعر خلال دقائق بأنه أفضل صديق لك، سيكسب ثقتك وحينها سيقنعك بأي سعر يريده، البائع ليس صديقك، ولا يريد مصلحتك وإن أصر أنه حريص عليها مئات المرات. هو يقوم بما يجيده، كسب ثقتك من أجل البيع، وبالتالي كسب عمولة إضافية لنفسه. 

العروض المحدودة

بمجرد أن يشعر البائع باهتمامك بسيارة بعينها، فسيجعلها السيارة المطلوبة بشكل يفوق التصور. سيبلغك مثلاً أنك إن لم تشترها فوراً فستكون من نصيب غيرك لأن أحدهم سيعود لاحقاً لشرائها. وربما سيحاول الضغط عليك من خلال لازمة «العرض المحدود». فالسعر المغري هو لفترة محدودة، لذلك عليك أن تستغل الفرصة فوراً. 

لا تنخدع بهذه الأساليب، فالسيارة التي أبلغك إنها ستباع اليوم ستجدها مكانها في اليوم التالي. إن طلبت وقتاً للتفكير بالعرض المقدم، خذه كاملاً ولا تخضع للضغوطات. 

نهاية الشهر

جميع باعة السيارات يعملون وفق مبدأ العمولة، أي أن راتبهم مرتبط بعدد المبيعات التي قاموا بها خلال الشهر. لذلك تجد البائع متحمساً جداً لإبرام الصفقات في الفترة الأخيرة من الشهر، فكلما ضاعف عدد مبيعاته تضاعفت عمولته. والفائدة هنا هي أنك تتعامل معه خلال الفترة التي يرزح فيها تحت ضغط إبرام عملية بيع ناجحة. الأمر نفسه ينطبق على عملية الشراء من صاحب السيارة مباشرة، فهو يسعى للبيع لحاجته للمال، ومع اقتراب نهاية الشهر يحتاج لتأمين المال اللازم لدفع فواتيره. نهاية الشهر هي مصدر قوة لك.

تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 11 خطوة (صور)

أرهقهم بالأسئلة 

أنت المسيطر حين يتعلق الأمر بشراء السيارة، فالمال بحوزتك وكل ما يريده البائع هو إتمام الصفقة. سيحاول بالطبع قلب الأدوار، وأن يظهر كالمسيطر على الوضع من خلال رصد ردات فعلك كما ذكرنا سابقاً، يمكنك السيطرة على الموقف من خلال الالتزام بالوقائع المطروحة أمامك. مثلاً حين تقوم بتجربتها اطرح عدداً كبيراً من الأسئلة عن عمر الإطارات أو قوة المحرك أو المسافة التي قطعتها. 

أي سؤال يمكنك التفكير به اطرحه، فهذا سيجعل البائع منزعجاً إلى حد ما الأمر الذي سمنحك الوقت للتركيز على الوقائع المطروحة أمامك عوض الانجراف بعواطفك تجاه السيارة. وإن قمت بالأمر بشكله الصحيح وقمت بإزعاج البائع بما يكفي، فعلى الأرجح ستقلص مدة المفاوضات للنصف؛ لأنه يريد التخلص منك ومن أسئلتك التي لا تنتهي. 

قيمتها المستقبلة 

لا أحد يحتفظ بالسيارة نفسها للأبد. تذكر أن السيارة التي تشتريها اليوم قد تبيعها بعد سنوات. لذلك حين تختار حاول أن تعتمد الخيارات التي تحتفظ بقيمتها. بعض السيارات تخسر الكثير من قيمتها كلما تم استهلاكها، وهذه النوعية هي استثمار سيكلفك المال على المدى البعيد. 

ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أفضل مواقع لبيع قطع غيار تويوتا.. تقد جميع الخدمات بسعر مثالي

تعرف تويوتا بأنها من كبرى شركات صناعة السيارات، ويقع مقرها الرئيسي في اليابان، حيث تعتبر الآن المصنع الأول للسيارات بالعالم؛ إذ تمتلك عدة أنواع من السيارات المختلفة التصاميم والمميزات .أفضل موقع لبيع...

للأثرياء فقط.. قائمة أسرع السيارات في العالم وأسعارها (صور)

أهم المميزات التي يبحث عنها أي شخص يرغب في شراء سيارة جديدة، هي سرعة السيارة، وهذا ما يجعل شركات صناعة السيارات العملاقة إلى الاهتمام بعنصر السرعة في إصداراتها الحديثة والتنافس فيما بينها. ولأن...

أسعار ومواصفات خيالية لـ bmw x5

أعلنت بي إم دبليو مؤخراً، طرح سيارتها BMW X52019 الجديدة، التي تنتمي لفئة السيارات الرياضية متوسطة الحجم SUVذات الاستخدامات المتعددة، والتي سيطرت على المبيعات العالمية؛ لاسيما أنها تتمتع...