ما أهمية دائرة منطقة الجزاء ونصف ملعب كرة القدم؟

main image
صورتان
هل سألت نفسك من قبل ما فائدة أقواس و خطوط ملاعب كرة القدم  ؟!

هل سألت نفسك من قبل ما فائدة أقواس و خطوط ملاعب كرة القدم ؟!

منذ اللحظة الأولى التي تمت فيها ممارسة كرة القدم في أوائل القرن الماضي بدأت قصة الحب التي تجمع بين معظم البشر على سطح كوكبنا و بين  كرة القدم فحب البشر لتلك اللعبة التي  تتربع على عرش الألعاب الرياضية العالمية منذ قديم الزمان يتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل.

منذ اللحظة الأولى التي تمت فيها ممارسة كرة القدم في أوائل القرن الماضي بدأت قصة الحب التي تجمع بين معظم البشر على سطح كوكبنا و بين كرة القدم فحب البشر لتلك اللعبة التي تتربع على عرش الألعاب الرياضية العالمية منذ قديم الزمان يتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل.

منذ اللحظة الأولى التي تمت فيها ممارسة كرة القدم في أوائل القرن الماضي، بدأت قصة الحب التي تجمع بين معظم البشر على سطح كوكبنا، وبين كرة القدم. فحب البشر لتلك اللعبة التي تتربع على عرش الألعاب الرياضية العالمية منذ قديم الزمان يتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل. 

الفيفا تدخل تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم !

ولقد شهدت كرة القدم على مدار تاريخها ومازالت تشهد تغير الكثير من التعديلات على قوانين اللعبة، ولعل آخرها القوانين الجديدة التي اعتمدها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والمتعلقة بحالات ضربات الجزاء والتسلل ولمسات اليد، بالإضافة إلى حالات الطرد قبل وأثناء المباراة. 

طقوس وعادات غريبة للاعبين قبل وبعد المباريات! (فيديو)

وإذا كنت  تظن أنك من عاشقي كرة القدم المخلصين مثل الكثير من البشر حول العالم؛ فهل قمت يوماً بالتفكير في ملعب كرة القدم، أو على وجه التحديد في الأقواس المتواجدة على حدود منطقة الجزاء، أو في منتصف الملعب وبمنطقة الجربة الجانبية؟ 

دائرة منطقة الجزاء:

لن تصدق الأهمية الكبيرة لذلك القوس المحيط بمنطقة الجزاء في كرة القدم؛ فهذا القوس نصف الدائري يحدد منطقة الـ10 ياردات التي يجب أن يقف عليها اللاعبون أثناء تنفيذ ضربات الجزاء عدا اللاعب المنفذ للركلة. 

صور نادرة لكرستيانو رونالدو لا تفوت مشاهدتها

فإذا قمت بإكمال الشكل نصف الدائري فسوف يوضح لك الجزء المرسوم داخل منطقة الجزاء الـ 10 ياردات التي يجب أن يبتعد عنها اللاعبون، سواء أن كانوا من لاعبي الخصم أم من الفريق الذي تم احتساب ركلة الجزاء له.

وإذا وقفت في منتصف القوس، وقمت بقياس المسافة بين الجانب الأيسر والجانب الأيمن فسوف تجد المساحة لكلا الجانبين متساوية؛ لذا فإن هذا القوس يتم من خلاله معرفة الأبعاد والقياسات المكونة للملعب فإذا كانت المساحة متساوية يتأكد عمال الملعب أنه قانوني، وجاهز لاستقبال المباريات. 

دائرة منتصف الملعب:

أما فيما يخص بالدائرة التي تتوسط منتصف ملعب كرة القدم فهى أولاً لمنع اللاعبين من دخول تلك المنطقة القريبة من اللاعبين اللذين يقومان بتفيذ ركلة البداية، وثانياً لإعطاء شكل جمالي للملعب.

منطقة الضربة الركنية:

يرجع الهدف من وضع ربع دائرة في منطقة الضربة الركنية إلى تحديد المكان الذي ستلعب منه الكرة، حيث يجب على اللاعب وضع الكرة داخل تلك المنطقة أو على خطها.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة