الطرق المثالية لتنظيف الملابس وفق نوعية القماش (صور)

main image
10 صور
التعامل مع الدشداشة يكون وفق نوعية قماشها

التعامل مع الدشداشة يكون وفق نوعية قماشها

لكل نوعية قماش طريقة خاص لتنظيفها

لكل نوعية قماش طريقة خاص لتنظيفها

قماش الشماغ رقيق ويجب غسله يدويا

قماش الشماغ رقيق ويجب غسله يدويا

العقال يمكن تنظيفة بقطعة قماش او غسله بشامبو العبايات

العقال يمكن تنظيفة بقطعة قماش او غسله بشامبو العبايات

تنظيف الصوف يدويا وبالماء البارد

تنظيف الصوف يدويا وبالماء البارد

التنظيف الجاف او الغسل الناعم للحرير

التنظيف الجاف او الغسل الناعم للحرير

الكتان يمتص الكثير من الماء لذلك يجب غسله بشكل منفصل

الكتان يمتص الكثير من الماء لذلك يجب غسله بشكل منفصل

القطن يمكن غسله باي طريقة تشاء بحرارة معتدلة

القطن يمكن غسله باي طريقة تشاء بحرارة معتدلة

الجلد يتم غسله مرة سنويا على ان يمسح بالقماش حين يتسخ

الجلد يتم غسله مرة سنويا على ان يمسح بالقماش حين يتسخ

الجينز لا يجب غسله يومياً وفي حال تم ذلك اعتمد الماء البارد

الجينز لا يجب غسله يومياً وفي حال تم ذلك اعتمد الماء البارد

هناك مقاربات عديدة خاطئة يعتمدها الجميع حين يتعلق الامر بتنظيف الملابس. فيتم حشرها في الغسالة من دون قراءة التعليمات الخاصة بها، ما يؤدي الى تلفها سريعاً. لكل نوع من القماش طريقة تنظيف معينة تختلف بشكل جذري عن الانواع الاخرى، فما هي الطرق الافضل لتنظيف الملابس ؟ 
الشماغ
 
 
بما ان قماش الشماغ رقيق جداً فالغسل يجب أن يتم يدوياً وذلك من خلال الضغط عليه لا دعكه. اما في حال كان الخيار استعمال الغسالة فيجب اختيار البرنامج المخصص للاقمشة السريعة العطب. لا يجب إستعمال مساحيق الغسيل القوية لانها تزيل لونه، كما لا يجب إستخدام الكلور لجعله اكثر بياضاً، في حال كان الشماغ أبيضاً لان ذلك يؤدي الى إصفراره.
 
الاعتماد يجب ان يكون على الصابون المبشور او يمكن اللجوء الى شامبو الاستحمام الخاص بك. الخطوة ما قبل الاخيرة هي استخدام ملطف الملابس لتقليل من قساوة الشماغ بسبب النشاء المضاف اليه.
 
الغترة والطاقية والعقال
 
 
الغترة  والطاقية يجب نقعهما في الماء مع الصابون المبشور والقليل من مسحوق التنظيف ثم غسلها يدوياً من دون دعك. يفضل عدم استخدام الكلور او اي من المواد المبيضة لانها قد تؤدي الى تلفها. بعد غسلها بالماء يجب نقعها لبعض الوقت بالماء مع قليل من حبة النيل الازرق ثم نشرها بشكل مقلوب. 
 
أما العقال وفي حال أصبح لونه اشهب فيمكن إما تنظيفه بقطعة من القماش المبلل أو غسله بشامبو العبايات المخصص للون الاسود وتركه ليجف في الهواء. 
 
الدشداشة 
 
 
التعامل مع الدشداشة يتم وفق نوعية القماش الذي سنتحدث عنه لاحقاً لكن بشكل عام مشكلة الدشداشة تكمن في الاطراف التي تتسخ اكثر من غيرها. هناك مقاربات عديدة لتنظيفها إما يدوياً أو من خلال اعتماد البرنامج اليدوي للغسالة. لضمان نظافة مثالية يمكن نقع الدشداشة بالماء والصابون لساعة او ساعتين ثم فرك الاطراف يدويا او بفرشاة الغسيل ثم وضعها في الغسالة. 
القماش الصوفي 
 
 
الصوف قماش مرن لكن لا يجب غسله بشكل دائم لان ذلك سيتسبب باهترائه بشكل سريع. عوض غسلها بشكل دائم يمكن استخدام الفرشاة لازالة الاوساخ العالقة أو يمكن تعليق الكنزة مثلا داخل الحمام خلال الاستحمام لان البخار يعيد اليها حيويتها. لا يجب غسل الصوف بالغسالة بل يدوياً وتجنب فركها وبعد ذلك يصار الى تعليقها كما هي كي تجف في الهواء الطلق. 
 
الحرير 
 
 
البداية تكون بالاطلاع على الطريقة التي ينصح بها لتنظيف القماش، فان كان التنظيف الجاف هو الخيار المطروح فيجب الالتزام به. اما في حال كان بالامكان غسل الحرير فان الغسيل اليدوي هو الخيار الافضل على ان يتم بنعومة ومن دون فرك عنيف. للتجفيف يمكن وضعه على منشفة سميكة للتخلص من الماء الإضافي ثم وضعه على علاقة الملابس وتركه في الظل، لا الشمس، ليجف . 
 
 
الكتان 
 
 
في حال كان الخيار هو التنظيف الجاف فيجب عدم اللجوء الى أي طريقة اخرى لكن ان كانت الغسل العادي من الخيارات المتاحة فيجب الحرص على عدم وضع الكتان مع الكثير من الملابس الاخرى. الكتان من الاقمشة التي تمتص كميات كبيرة من الماء لذلك للحرص على نظافتها حاول وضعها مع اقل قدر ممكن من الملابس. يجب اعتماد خيار الماء البارد ويمكن تجفيفها في الغسالة على درجة حرارة منخفضة.
 
القطن
 
 
القطن قماش شائع الاستعمال وهو من الاقمشة التي يسهل تنظيفها سواء في الغسالة أو يدوياً. درجة الحرارة يجب ان تكون متوسطة ويمكن استخدام اي نوع من الصابون، يمكن ايضا تجففيه في الغسالة على حرارة منخفضة او تعليقه ليجف. الملابس القطنية الملونة يجب عدم تجفيفها في الغسالة لان ذلك سيجعلها تفقد لونها بسرعة. 
 
الجلد 
 
 
الجلد لا يجب أن يتم غسله بشكل دائم، فمثلا الجاكيت الجلدية يجب غسلها مرة واحدة سنوياً. لكن في حال اتسخت فيمكن تنظيفها بقماش مبلل.  اما لغسل الجلد فيجب اعتماد المساحيق اللطيفة الخفيفة على القماش، وبعد نقع الملابس الجلدية في الماء لوقت قصير يمكن استخدام اسفنجة ناعمة لازالة الماء ثم تعليقها لتجف.
 
لإزالة رائحة العرق ينصح باستخدام شامبو الاطفال أو منعم للاقشمة، اما لازالة الروائح العالقة بها يمكن اللجوء الى بيكربونات الصودا مع ربع ليتر من الماء ونقعها لمدة قصيرة أيضاً. 
 
الجينز
 
 
الجينز واقمشة الدينم تملك قدرة عالية على التحمل، وليس من المفترض غسلها بشكل دائم. النصيحة هي بغسلها مرة كل عام، لكن البعض لا يمكنه تقبل هذه النصيحة. هناك خيارات أخرى بديلة، الخيار الاول هو وضع الجينز في الثلاجة لقتل البكتيريا وازالة الروائح اما الخيار الثاني فهو نقعه في الماء البارد والخل الابيض لمدة زمنية قصيرة جدا ثم تعليقه ليجف.
 
رائحة الخل لا تعلق في الجينز لذلك لا داع للتخوف من الامر. يمكن تعليق الجينز في الحمام خلال الاستحمام للاستفادة من البخار لتنظيفه واعادة الحيوية اليه. لكن ان كنت مصراً على غسله فحاول تجنب استخدام الماء الساخن والحرص على عدم تجفيفه في الغسالة بل تعليقه ليجف. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من السيد الأنيق