أدوية تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية

بعض الأدوية تقتل الحياة الجنسية

مثبط إسترداد السيروتونين الإنتقائي التي يتم وصفها لمعالجة الاكتئاب تقتل الرغبة

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تضعف الرغبة الجنسية

عقار بروسكار الذي يعالج تضخم البروستات يضعف الرغبة

عقار بروبيكيا يحافظ على شعرك ويفقدك حياتك الجنسية

مضادات الهستامين لعلاج الحساسية والتحسس تؤثر سلبا على الرغبة

أدوية معالجة نوبات الصرع تقضي كليا على الشعور بالرغبة

العقاقير الأفيونية كالمسكنات القوية تخفض معدلات التستوستيرون

أدوية حاصرات بيتا التي تعالج القلب تؤثر على الرغبة

البنزوديازيبينات التي تعالج القلق والتوتر تؤثر سلبا على الصحة الجنسية

الدواء سلاح ذو حدين، فهو يعالج المرض من جهة، لكنه يترك مجموعة من الآثار الجانبية التي تؤثر سلباً على أعضاء محددة من الجسم. لا يوجد أي دواء من دون أعراض جانبية، بعض هذه التأثيرات قد يكون طفيفياً وبعضها قد يكون مؤثراً. 
 
التأثيرات هذه تطال الرغبة الجنسية، وقد يتم ذكرها ضمن الآثار الجانبية للدواء، لكن في أحيان كثيرة لا يتم ذكرها، فما الأدوية التي تجعل رغبتك الجنسية تصبح في أدنى مستوياتها؟ 

إقرأ أيضاً:  كيف تنعم بالنوم الهادئ بجانب زوجتك؟ (صور)

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
 
 
رغم أن الأطباء غالباً ما يلجأون إلى خيار أدوية مثبط استرداد السيروتونين الانتقائي، لكن البعض ما زال يلجأ إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ليس لمعالجة الاكتئاب فحسب، بل لمعالجة القوباء أيضاً. من الأدوية المعتمدة والشائعة توفرانيل، أموكسابين، ديسيبرامين وغيرها. ينصح بمراجعة الطبيب ومحاولة تناول جرعة مخففة من الدواء لتحصل على التأثير المطلوب باقل آثار جانبية ممكنة. 
 
مثبط استرداد السيروتونين الانتقائي
 
 
الاكتئاب هو قاتل الرغبة الجنسية، لكن بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب تقتل الرغبة الجنسية أيضاً. أدوية كالبروزاك، زولوفت، لوفوكس، باروكسيتين، وغيرها تعمل على تحسين المزاج من خلال رفع معدلات السيروتونين لكنها ولسوء الحظ تخفض معدلات الرغبة. هناك خيارات بديلة، فبعض الأدوية كعقار يلبوترين وفيبريد لا يؤثران على الرغبة. لذلك إن كنت تتناول الأدوية المضادة للاكتئاب استشر طبيبك ليصف لك العقار المناسب الذي لا يقضي على حياتك الجنسية. 
 
عقار بروسكار 
 
 
يتم استخدام هذا العقار منذ العام ١٩٨٩ لمعالجة الأعراض البولية لتخضم البروستاتا على نطاق واسع جداً حول العالم. التأثيرات الجانبية هي فقدان الرغبة الجنسية، العجز الجنسي وسرعة القذف. هناك خيارات بديلة لعل أهمها عقار أفوردت أو يمكن الخضوع لاستئصال البروستاتا عبر الإحليل لإزالة الجزء المتضخم والتخلص من العلاج كلياً. 
 
عقار بروبيكيا 
 
 
تركيبة هذا العقار مماثلة تماماً لعقار بروسكار، لكن بروبيكيا يتم استخدامه للحد من تساقط الشعر. صحيح أن تناول العقار بهدف المحافظة على الشعر قد يقي الرجل من أمراض البروستاتا، لكنه في الوقت عينه يتسبب بانخفاض في الرغبة الجنسية. معضلة هذا الدواء أن انعدام الرغبة الجنسية قد يستمر حتى بعد التوقف عن استخدامه. يمكن اللجوء إلى دواء روغين الذي يقوم بنفس عمل بروبيكيا لكن من دون إلحاق الضرر بالحياة الجنسية. 

وأيضاً:  اكتشف.. المرأة تفكر بنشاط خلال العلاقة الجنسية

مضادات الهستامين 
 
 
مضادات الهستامين هي الأدوية المضادة للحساسية أو المضادة لرد الفعل التحسسي، ويتم وصفها للمرضى الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية أو الذين يتحسسون من أمور محددة.
 
الحل بسيط جداً ويرتبط بموعد تناول الدواء، لأن تأثير العقاقير هذه يستمر لـ٢٤ ساعة فقط. لذلك خلال الفترة التي تخضع فيها للعلاج يمكن اختيار التوقيت المناسب للمضي قدما بحياتك الجنسية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض أدوية السعال، والزكام قد تحتوي على مضادات الهستامين. 
 
أدوية معالجة نوبات الصرع 
 
 
عقار تجريتول يتم وصفه للتحكم بنوبات الصرع وللمصابين باضطراب ثنائي القطب. هذا العقار وغيره الذين يعملون على الناقلات العصبية يؤثرون سلباً على الأحاسيس الجنسية. فالنشوة تشبه إلى حد ما النوبة لناحية الأحاسيس التي تدفع الجسم إلى القيام بردات فعل. لكن بما أن هذه الأدوية تثبط النبضات العصبية فإن المتعة تتلاشى. الحل هو باستثارة الطبيب حول أدوية أخرى لا تترك الآثار الجانبية هذه. 
 
العقاقير الأفيونية
 
 
هذه الأدوية يتم وصفها عادة للأشخاص الذين يعانون من الألم الحاد. الكودايين ، فيدوكين ، الأوكسيتونين وغيرها تتسبب بانخفاض معدلات التستوستيرون في الجسم. في حال لم يكن بالإمكان التخلي عن هذه الأدوية بسبب الحالة الطبية يمكن اللجوء لعلاج  التستوستيرون لإعادة المعدلات إلى طبيعتها. 
 
أدوية حاصرات بيتا
 
 
الأدوية هذه التي يتم وصفها لعلاج مجموعة كبير من الأمراض القلبية وأحياناً يتم وصفها كعلاج وقائي من الأزمات القلبية. عقاقير بروبرانولول و الميتوبرولول يتم وصفها على نطاق واسع . وتجدر الإشارة إلى أن قطرات العين  تستخدم لمعالجة الغلوكوما تحتوي أيضاً على حاصرات بيتا. هناك عقاقير عديدة جدا لمعالجة امراض القلب وضعط الدم والتي تحتوي على حاصرات بيتا من دون الآثار الجانبية هذه، لذلك استشر طبيبك واطلب منه تبديل الدواء بآخر. 
 
البنزوديازيبينات
 
 
الأدوية التي تعالج القلق والتوتر والمنتشرة على نطاق واسع جدا في عالمنا العربي كالفاليوم وزاناكس تؤدي إلى قتل الحياة الجنسية بشكل كامل. لكن المرضى الذين يتناولون هذه العقاقير يعانون مسبقاً من انعدام الرغبة الجنسية، بسبب قلقهم الدائم وتوترهم. لكن بما أن هذه العقاقير يتم أحيانا استخدامها في العالم العربي بشكل عشوائي فإن التذكير بآثارها السلبية على الحياة الجنسية ضرورة ملحة. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود علاقة وثيقة بين غسل الأسنان بالفرشاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلبوأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن...