ماذا تعني الرموز الموجودة على إطار السيارة؟

main image

يواجه الكثير من الرجال مشكلة عند رغبتهم في تغيير الإطارات المطاطية لسياراتهم؛ بسبب تلفها أو حاجتهم لتطوير تلك الإطارات بما يناسب حجم ووزن السيارة؛ لرفع كفاءتها على الطريق.

وتكمن المشكلة في عدم معرفة الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات المطاطية، والتي يجهلها الكثير منا، بالرغم من أنها من أهم الأشياء التي يجب الالتفات إليها عند شراء إطارات مطاطية جديدة، وفي هذا الموضوع سنشرح تلك العلامات والرموز؛ كي تتمكن بعد ذلك من قراءتها بسهولة، والحصول على الأفضل.

المزيد..إذا نسيت مفاتيح سيارتك.. إليك طرق فتحها (فيديو)

سنعطيك مثالاً على الرمز P225/50R16

فعندما تبدأ الرموز الموجودة على الإطار بالحرف P، فهذا يعني أن تلك الإطارات مخصصة للسيارات التي تعمل في الأساس على نقل الركاب، ووحدة قياسها بالمتر P-metric، والتي تبلغ حمولتها من ربع إلى نصف طن، وهي تشير إلى قطر الإطار المطاطي من الخارج؛ أي من طرف المطاط الخارجي إلى طرف المطاط الخارجي في الجهة المقابلة له، ما يعني أن تلك العجلة المطاطية قطرها 225 ملليمتراً.

أما الرقم الأول الذى يليه وهو 50، فهو يشير هنا إلى المسافة بين الإطار المعدني "الجنط" وحافة المطاط من الخارج، وهو جدار الإطار المطاطي، فكلما زاد هذا الرقم؛ زاد ارتفاع جدار الإطار، وكلما قلّ هذا الرقم؛ انخفض ارتفاع جدار الإطار.

وبالنظر إلى الحرف الذي سيليها وهو R، سنعرف أن هذا الرقم يشير إلى طبيعة تكوين الإطار المطاطي، وهذا الحرف يشير إلى البناء النصف قطري للإطار Radial construction.

ومن الممكن أن نجد الحرف بدلاً من R  فيكون D، وفي هذه الحالة تكون طبيعة تكوين الإطارات، كما بالشكل الموضح في الصورة وتسمى bias ply.

المزيد.. طرق مبتكرة لاستعادة لمعان مصابيح سيارتك (صور)

وأيضاً من الممكن أن يكون هذا الحرف B ويرمز إلى أن الإطارات المطاطية مكونة من الشكل، وفي الغالب تستخدم للدراجات النارية.

بعد أي من تلك الرموز مباشرة، سنجد رقماً آخر يشير إلى قياس الإطار المعدني، ويمكن لذلك الإطار المطاطي أن يتم تركيبه عليه.

معدل السرعة التي تتحملها الإطارات من أهم الأشياء التي يجب أن تلفت إليها وتختارها بعناية أثناء شرائك للإطارات، فإذا كنت من هواة القيادة على سرعات عالية، فيجب أن تأخذ هذا الأمر في الحسبان، ويظهر الرمز مكتوباً مباشرة بعد الرمز الذي ذكرناه سابقاً ويكون مثلاً 95H، وهذا يعني أن السرعة القصوى التي تتحملها تلك الإطارات 95 كيلومتراً، وكلما زادت تلك الأرقام؛ ارتفعت قدرة تحمل الإطارات.

ستجد أيضاً رمزاً على الإطار MAX PRESS 35، وهو يعني أن أقصى ضغط هواء يتحمله الإطار، أيضاً هناك رمز MAX Load  Rating1300 ومعناه أن الحد الأقصى للحمل 1300 رطل.

المزيد.. ابتكار جديد يغنيك عن ملصقات تعتيم زجاج السيارات (فيديو)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات