هل حقاً يتميز الشباب الخليجي عن غيره؟

main image

شيم العرب هي صفات توارثها العرب على مر العصور تمتد جذورها إلى المنطقة العربية والقيم التي سادت العلاقات العربية، شيم العرب خمسة وهي إكرام الضيف، العفو عند المقدرة، إغاثة المحتاج، نجدة الملهوف والفراسة.

وقد ورث الشاب الخليجي تلك القيم والعادات الطيبة، التي امتزجت بالدماء العربية على مدى آلاف السنين وأصبحت طابعاً لا يتجزأ من الشيم للعرب، إليكم تلك المميزات التي تجدونها في الشاب الخليجي المثالي.

المزيد: هل تخيلت يوماً كيف يؤثر الجنس على عقلك؟

- الفراسة:

الفراسة عند العرب (علم من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق الناس الباطنة من النظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان والأشكال والأعضاء، أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن). 

- إكرام الضيف:

كان العرب وما زالوا يعتبرون إكرام الضيف من كرم النفس، فالكرم من أفضل الحسنات، والدليل على ذلك المثل الشائع: "الكرم غطى كل عيب". من أكرم العرب حاتم الطائي وهو من قبيلة طيئ، ويعتبر أشهر العرب بالكرم والشهامة، ويعد مضرب المثل في الجود والكرم.

- العفو عند المقدرة:

العفو عن المخطئ رغم مقدرة صاحب الحق على عقابه. وهي واحدة من أجمل وأسمى شيم العرب.

-إغاثة المحتاج:

امتاز العرب عن كثير غيرهم من الشعوب والثقافات بالمروءة، حتى أن كثيراً من اللغات لا تملك مرادفاً لكلمة مروءة العربية. ويرى العرب أن إغاثة المحتاج دليل على مروءة الرجل العربي وشهامته.

المزيد| أين ذهبت أحلام خريجي الجامعات السعودية؟

-  نجدة الملهوف:

تقديم المساعدة لمن افتقد شيئاً من أمور الحياة، وأصبح عاجزاً عن الحصول عليه، وهذه من الشيم المتوارثة عند أبناء وسط الجزيرة العربية.

- الأناقة:

يعرف الشاب الخليجي بأناقته وذوقه الرفيع في اختيار كل ما يتعلق بمظهره: لباس، عطور وإكسسوارات، حيث تجده مهتماً بكل جديد الموضة والأزياء.

- رجل أعمال ناجح:

في مجال الأعمال تجد الشاب الخليجي متفانياً ومكداً في عمله، وذلك بالسعي إلى تطوير عمله، وهناك عدة أمثلة لخليجيين ناجحين جداً في مجال الأعمال داخل المجتمع الخليجي أو خارجه.

- يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة:

أغلبية الشباب الخليجي يتميز بطلاقته في التحدث باللغة الإنجليزية خصوصاً أنها اللغة الأولى في العالم، ونلاحظ ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي، المنتدي والمؤتمرات والبرامج التلفزيونية.

- يعشق السفر والترحال:

من المعروف أن من هواية كل شاب خليجي السفر وزيارة مختلف أنحاء العالم والتعرف على تقاليد وثقافات جديدة.

المزيد| الولائم تستهلك أموال السعوديين (فيديو)

- يحترم عاداته وتقاليده:

الشاب الخليجي حريص جداً على احترام تقاليد وعادات مجتمعه، وكذلك يحترم الدين الإسلامي ويطبق السنة النبوية.

- رومانسي:

أكثر الشباب تغزلاً في الحب والمرأة هو الشاعر الخليجي؛ فدواوينه وقصائده لها صيت في الوطني العربي كله، ويتغنى بها أكبر الفنانين الخليجيين والعرب.

جدير بالذكر أن أكثر ما يميز الرجل الخليجي هو الصدق؛ حيث إن العرب كانوا يأنفون من الكذب، ويستنكر أحدهم أن يكون كاذبًا، ولم يكن من الممكن للعربي أن يكذب.

المزيد: أشياء تجذب النساء نحو الرجل.. هل تمتلك أحدها؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال