احترس.. هذه الوظائف مليئة بالمختلين عقليا

main image

هناك عدد من الوظائف يميل المختلون عقلياً إلى الالتحاق بها، وغني عن الذكر أننا لا نقصد أن كل من يشغل هذه الوظائف يعانون من اختلال عقلي، بل المعنى هو أن هؤلاء المختلين لهم صفات معينة تتفق مع بعض المعايير الموجودة في هذه الوظائف، مما يجعلهم يفضلونها على غيرها.

والاختلال العقلي عبارة عن اضطراب في الشخصية يتميز صاحبه بمشاعر ضحلة والتعايش مع الضغوط وعدم الإحساس بمعاناة الآخرين وقسوة القلب، وعدم الشعور بالذنب والتمركز حول الذات وعدم الشعور بالمسؤولية والتصرف بطرق لا اجتماعية مثل التطفل واللجوء إلى الجريمة.

تعتبر هذه الصفات هي العلامات المميزة التي تدل على أن شخصاً ما مختل عقلياً، وتتواجد هذه الصفات بنسب مختلفة في بعض الأشخاص، وما يهمنا هنا هو المهن التي يميل هؤلاء الأشخاص إلى الالتحاق بها، وفيما يلي قائمة بأكثر الوظائف التي تحتوي على مختلين عقلياً؛ وفقاً لما ذكره عالم النفس التجريبي البريطاني كيفين دوتون في كتابه "حكمة المختلين عقليا"
 

( المدير التنفيذي - المحامي - العاملون بالإعلام "تليفزيون أو راديو" - مندوب المبيعات- الجراح - الصحفي - ضابط الشرطة - الطباخ - الموظف).

وكما أن هناك وظائف تجذب المختلين عقلياً، فهناك وظائف أخرى تنفر منهم أو ينفرون منها، وهذه قائمة أخرى بأهم هذه الوظائف:

( الممرض - المعالج - الحرفي - مصفف الشعر - العاملون بالجمعيات الخيرية - المدرس - الفنان - الطبيب - المحاسب).

وهنا نأتي إلى الخطوة التالية وهي: لماذا يميل المختلون عقلياً إلى بعض المهن بينما يبتعدون عن مهن أخرى؟ والجواب أن معظم المهن في القائمة الثانية تتطلب الاعتماد على العلاقات الإنسانية والتعامل مع المشاعر ولا تحتاج لاستخدام القوة، والشخص المعتل نفسياً بطبعه، وفقاً للتعريف السابق، لا يحب الولوج إلى منطقة المشاعر ولا يجيد التعامل معها؛ لأنه قاسي القلب ولا يستطيع أن يتقمص مشاعر الآخرين ويتفهمها.

وفي المقابل تعتمد معظم المهن في القائمة الأولى على استخدام القوة، وكثيراً ما تحتاج إلى اتخاذ قرار موضوعي بناء على حسابات العقل والمنطق، وبعيداً عن المشاعر الإنسانية مهما كانت حدتها أو كثافتها، والمختلون عقلياً بارعون في هذا الأمر.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال