قيادة السيارة في الشتاء.. كيف تتعامل مع الطرق الرطبة؟

main image
صورتان
كيف تقود سيارتك فى الشتاء على الطرق الرطبة

كيف تقود سيارتك فى الشتاء على الطرق الرطبة

كيف تقود سيارتك فى الشتاء على الطرق الرطبة

كيف تقود سيارتك فى الشتاء على الطرق الرطبة

القيادة فى الشتاء تختلف عن غيرها من الأوقات، خاصة عندما يصاحب الشتاء الأمطار الغزيرة والعواصف، ففى تلك الأوقات عليك بالالتزام ببعض الأشياء حتى تحصل على أعلى قدر من الأمان وتعود إلى بيتك سالماً دون التسبب فى ضرر لنفسك أو لغيرك.

المزيد.. طرق مبتكرة لإخراج السيارة من التطعيس (فيديو)

وفى هذا الموضوع سنعرض أبسط  الطرق التى ستوفر لك قدراً كبيراً من الأمان للقيادة فى أوقات الشتاء الممطرة، أو حتى إذا كنت تقود فى بلد أوروبي تضربه الثلوج.

عليك أولا أن تتأكد من سلامت سيارتك بمراجعة زيوت المحرك والآلات الأخرى، والتأكد من سلامة الإطلارات وأنها لم تتعرض للتلف خلال فترة الصيف، إضافة إلى ضرورة التأكد من سلامة ماسحات الزجاج لتحصل على أفضل رؤسة وقت الأمطار.

أثناء القيادة عليك أن تكون فى حالة من التركيز على الطريق، عينيك مثبتتين على الطريق ويديك الاثنين على المقود، ولا تنشغل بأى شيء آخر سوى الطريق والسيارات التي تمر حولك أو طبيعة الطريق الذى تسير عليه.

من المهم أن تترك مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التى أمامك، فإذا كنت تترك فى الأوقات الطبيعية 6 أمتار، عليك أن تزيدها لـ8 أمتار أو أكثر، حتى تترك لنفسك الفرصة للسيطرة على سيارتك فى حالات الوقوف المفاجأة.

المزيد..البرد عطل بطارية سيارتك.. إليك طريقة إنعاشها

إذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطرقات الرطبة أو الموحلة، عليك بالتخفيف من ضط قدمك على بدال الوقود تدريجياً، ولا تسارع بالضغط على بدال المكابح، لأنها قد  تزيد من عملية الانزلاق.

على الطرقات الرطبة أو الموحلة، عليك أن تقود على سرعات منخفضة، خاصة فى المنحنيات، فلا يجوز أن تزيد من رسعة سيارتك فالمنحنيات، فقد تتعرض سيارتك للانزلاق والانحراف عن مسار  الطريق.

عندما تضطر للضغط على المكابح لإيقاف السيارة، عليك بالضغط عليها بشكل تدريجي خفيف، أما إذا كان لديك نظام منع الانزلاق ABSفالنظام سيقوم بالأمر بدلا عنك.

أما إذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق الرطب بالفعل، فعليك أن تكون هادئا وتخفف من ضغط قدمك على بدال الوقود تدريجيا، وابدأ فى توجيه السيارة إلى الاتجاه الذى ترغب فى أن توجهها إليه.

فإذا إنزلقت سيارتك وبدأ الجزء الخلفى فى الدوران محاولا أن يسبق مقدمة السيارة  قم بتوجيه المقود إلى الاتجاه الصحيحج برفق مع تخفيف الوقود، تلك العملية بسيطه وستعيد السيارة إلى وضعيتها الطبيعية.

المزيد.. إذا عطّل البرد محرك سيارتك إليك طريقة التعامل معه

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات