كيف تفهم لغة الخيول من عيونها وحركة أذنيها؟

كيف تفهم لغة الخيول من عيونها وحركة أذنيها

الفروسية وتربية الخيول هواية يعشقها الرجال، وتواجه البعض منهم مشكلة فهم خيولهم، فأحياناً يشعر الرجل أن جواده يرغب فى أن يتحدث بشيء أو يشكو من شيء أو يعبر عن ما بداخله، ولكنه غير قادر على فهم لغته التي يتحدث بها.

المزيد..صور| نصائح لاختيار الحصان العربي الأصيل

فللخيول لغة تتمثل فى حركة عيونهم وأذانهم ذيولهم وأجسادهم، وفى هذا الموضوع سنعرض أبرز الحركات التي يفعلها الجواد وكيف تفسرها كي تستطيع أن تتعامل معه وتنشأ بينكما علاقة منسجمة.

عيون الخيل:

النظر إلى عينين الخيول وإبداء الاهتمام بها أمر سيساعدك على فهم ما يريده فى أى وقت، سواء كان يرغب في النوم أو مهتاجاً أو هادئاً، وضع فى حسبانك أن رؤسة الحصان تختلف عن رؤيتنا كبشر، فالخيول لديها صورة بانورامية للبيئة المحيطة بهلانها حيوانات معرضه للافتراس في البراري، ولذلك من الهام لها أن تكون لها رؤية متسعة لما يحيط بها.

كما أن الخيول لديها صعوبة فى إدراك بعض الأشياء وتقييمها، فالخيول لا تستطيع مثلا أن تميز ما بين ضحالة الأراضي أو عمقها، فالأرض الضحلة التي نراها قد يراها الحصان أرض هاوية أو ذات عمق سحيق.

إذا وجدت عيني حصانك واسعتين ولامعتين فهذا يعني أن حصانك فى حالة من التأهب ومتخوف من شيء فى محيط مكانه.

أشياء نفعلها يومياً دون تفسير.. بينها «الخجل والتثاؤب»

أما العيون المفتوحة بشكل جزئي فهى تشير إلى أن حصانك يحتاج إلى النوم والراحة.

وإذا وجدت إحدى عينيه مفتوحتين والأخرى مغلقة، عليك على الفور استشارة البيطري لأن عينه الأخرى قد تكون مصابه بأذى، فالحصان من غير عادته أن يغلق عيناً ويفتح الأخرى.

هل تعاني صعوبة في النوم؟.. هذه أغرب الطرق لنوم سريع

وأحيانا ستلاحظ أن حصانك يحرك رأسه فيمينا ويسارا وأعلى وأسفل من اجل فقط الحصول على رؤية واصحة وتحديد معالم ما يحيط به.

المزيد..الطريقة المثلى للاعتناء بحصانك بعد التمرين؟

أذنى الخيل:

عليك بملاحظة وضعية أذان جوادك، فسوف تجد انه يحركها فى وضعيات واتجاهات مختلفة، من أجل الحصول على إشارات مختلفة من بيئته المحيطة به، وهى تعبر أيضا عن شعورهم بما يدور حولهم، ولديهم القدره على تحريك الأذنين فى اتجاه واحد أو كل واحده فى اتجاه مختلف.

الأذان الموجهة إلى الأمام تشير إلى ان الجواد فى حالة من الاسترخاء، أو قد تشير إلى انه مهتم ومتحمس بشئ ما، أو يشعر بالتهديد من أمر حوله، ولكن فى حالة التهديد ستتسع عيناه وأنفه مع توجيه أذنيه إلى الأمام.

الأذان المفرودة إلى الخلف، تشير إلى أن جوادك منزعج من أمر ما، فإذا كنت بالقرب من جوادك فى تلك اللحظة فراعي ان تكون هناك مسافة آمنة بينك وبينه حتى لا تتعرض للاذى.

إذا كانت هناك أذن واحدة متجهة إلى الخلف ففى هذه الحالة هو يستمع إلى شئ خلف.

أما إذى كانت أذنيه متجهتين إلى الجانبين، فهى تعني أنه لا يزال فى حالة تركيز ولم يسترخي بعد.

 أغرب المخدرات التي يتعاطاها الشباب العرب!

تعابير وجه الخيل:

لدى الخيول إمكانية استخدام تعابير الوجه بطرق وأشكال مختلفة، والتى تختلف باختلاف حالتهم النفسية والبيئة المحيطة بهم، وهى ترافق التغيرات الأخرى فى لغة جحسده من أذانه وعينيه، ومراقبة تلك التغيرات ستساعدك على فهم ما يمر به جوادك.

تتدلى ذقن أو فم الخيول عندما تشعر بالاسترخاء أو تشعر برغبة فى النعاس.

التكشير عن الأسنان، هى طريقة يعبر بها الجواد ن استيائه من أمر ما يحيط به فى بيئته، فيقوم بتمديد عنقه ويرفع ورأسه إلى الأعلى ويقلب شفته العلوية، وستظهر لثة الحصان وأسنانه عندما سيفعل ذلك.

هم لا يكذبون.. لماذا يتحاشى البعض النظر في العين أثناء الحديث؟

تتخذ الخيول أحيانا وضعيات دفاعية تحذيرية، وتستخدمها فى غالب الأمر لتحذير الخيو الأخرى من الاقتراب من صغارهم، فسوف تجد أن الحصان بدأ فى رفع رقبته ودفع رأسه إلى الأمام عدة مرات، ويصطحب ذلك تكشير عن الأسنان برفع الشفاة العليا، وغلق الأسنان على بعضها بصورة متتالية لتصدر بها صوت قرقعة تخيف بها الأخرين.

المزيد..الفروسية رياضة الأمراء في السعودية

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

لحظة تتويج البريطاني أنتوني جوشوا بلقب نزال الدرعية التاريخي «فيديو»

تُوج الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا، بلقب نزال الدرعية التاريخي، بعد فوزه على منافسه المكسيكي آندي رويز جونيور، بعد 12 جولة مثيرة شهدها النزال، الذي أقيم ضمن فعاليات موسم الدرعية.ماذا قال نجما...