لعشاق الخيول.. 9 نصائح غذائية لجسم مناسب للفروسية

لعشاق الخيول.. 9 نصائح غذائية لجسم مناسب للفروسية

تناول الفاكهة والخضار الطازجة يجعل الجسم قادراً على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها، لذلك على الفارس أن يحرص على تناول الخضروات والفاكهة بانتظام.

تناول كمية معتدلة من الدهون يومياً يعتبر ضرورياً للحصول على أفضل أداء للجسم وحمايته من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. وبحسب الجمعية الأمريكية الطبية للفروسية، يجب أن تشكل الدهون 20 إلى 25 بالمائة من حمية الفارس. وينصح يتناول الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون.

تسبب الحلويات متل الكعك والبسكويت والمعجنات ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم، يليه انخفاض سريع بعد إفراز الجسم هرمون الإنسولين، ما يسبب الرغبة في تناول المزيد من السكر، وهكذا دواليك. لذا على الفارس أن يتجنب الحلويات المصنعة.

الحفاظ على ترطيب الجسم أمر قي غاية الأهمية بالنسبة للفارس، ولذلك ينصح بشرب لترين من الماء يومياً.

لرياضة الفروسية متطلبات خاصة يجب أن يلتزم بها الفارس، منها مثلاً التنبه إلى أنواع الطعام الذي يأكله والمحافظة على نظام غذائي صحي، وذلك لأن الفروسية من الرياضات الشاقة التي تحتاج مجهودات خاصة.

ولذلك إليك أهم النصائح الغذائية التي ينبغي أن يأخذ الفارس بعين الاعتبار؛ من أجل مد جسمه بالطاقة المناسبة والحفاظ على لياقته ومرونته، حسب موقع CNN.

1- الكاربوهيدرات

تناول الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات والتي تحتاج وقتاً أطول لهضمها، مثل البطاطا الحلوة أو الأرز البني أو الموز. تساعد هذه الأطعمة على الحفاظ على مستوى سكر الدم مستقراً؛ ما ينعكس إيجاباً على الأداء العام ويساعد على التركيز.

واحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات قبل التمرين بساعة أو ساعتين.

2- شرب الماء

الحفاظ على ترطيب الجسم أمر في غاية الأهمية بالنسبة للفارس، ولذلك ينصح بشرب لترين من الماء يومياً.

3- البروتين

عنصر البروتين أساسي في الجسم؛ لأنه يساعد على إعادة ترميم الخلايا ويوفر 10 إلى 15 بالمائة من حاجة الجسم للطاقة يومياً. ويجب أن يمد الفارس جسمه بالبروتين يومياً من المصادر الحيوانية، مثل اللحوم والبيض، أو غيرها، مثل المكسرات وبذور دوار الشمس واليقطين.

4- الخضر والفاكهة

تناول الفاكهة والخضر الطازجة يجعل الجسم قادراً على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها؛ لذلك على الفارس أن يحرص على تناول الخضروات والفاكهة بانتظام.

5- الدهون

تناول كمية معتدلة من الدهون يومياً يعتبر ضرورياً للحصول على أفضل أداء للجسم وحمايته من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. وبحسب الجمعية الأمريكية الطبية للفروسية، يجب أن تشكل الدهون 20 إلى 25 بالمائة من حمية الفارس.

وينصح يتناول الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون.

6- المعادن

يفقد الجسم بعض المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم بسبب التعرق. وتزويد الجسم بمادة الصوديوم أمر مهم للمساعدة في امتصاص الماء والحفاظ على توازن السوائل في الجسم. ويعتبر الخبز والزبدة والبيض المسلوق أحد مصادر الصوديوم.

أما الكالسيوم، الذي يحمي من تشنجات العضلات، فمصدره هو الحليب، والخضار الورقية الخضراء، والبروكولي. أما مصادر البوتاسيوم فهي الموز والبرتقال.

7- تجنب الكحول والكافيين

يؤثر تناول الكحول والكافيين على مستويات الطاقة في الجسم، وتقلل هذه المشروبات من القدرة على الهضم والوظائف العقلية، كما تسبب خسارة العناصر الغذائية في الجسم.

8- تجنب الحلويات

تسبب الحلويات مثل الكعك والبسكويت والمعجنات ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم، يليه انخفاض سريع بعد إفراز الجسم هرمون الإنسولين، ما يسبب الرغبة في تناول المزيد من السكر، وهكذا دواليك. لذا على الفارس أن  يتجنب الحلويات المصنعة.

9- تجنب الأطعمة المعالجة

تزيد الأطعمة المعالجة، مثل المعلبات واللحوم المدخنة والنقانق، من قدرة الجسم على حفظ الماء والدهون، ما يسبب الانتفاخ، ويتعارض مع قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

ملخص وأهداف مباراة الهلال ضد ضمك في الدوري السعودي للمحترفين (فيديو)

استطاع فريق الهلال تحقيق الفوز على حساب فريق ضمك، بثلاثية نظيفة، ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري السعودي للمحترفين.كيف استعدت هيئة الرياضة لاستقبال الدوري السعودي؟الهلال يفوز على ضمك بثلاثية...

أسد يفترس شخصًا بسبب خلاف مالي مع صاحبه

حوادث افتراس الأسود للبشر في الغابات ليست جديدة، ولكن هل من الطبيعي أن يربي شخص أسدًا ثم يأمره بالهجوم على الآخرين؟ هذا ما حدث في مدينة لاهور الباكستانية. حرض حارس عقار باكستاني...

الهلال يتربع على عرش الكرة.. الأزرق في المركز الأول عربياً في التصنيف العالمي للأندية

في إنجاز رياضي جديد للمملكة العربية السعودية، تربع نادي الهلال السعودي على عرش الكرة العربية والآسيوية، بعد تصدره قائمة الأندية العربیة، في التصنیف الشھري الذي نشره موقع "كلوب ورلد رانكینج...