هل يمكن الإنجاب مع وجود دوالي الخصية؟.. تؤثر على الانتصاب

main image

تُعرف دوالي الخصية بتورم في أوردة الخصيتين والتجمع الدموي في كيس الصفن عند الرجال، فإذا كانت الصمامات لا تعمل بشكل صحيح، فهي لا تستطيع السيطرة على تدفق الدم، فالعروق تنتفخ وتتسع فتشكل دوالي الخصية ، وتنتشر نسبة الإصابة بها شكل كبير بين الرجال، والمُقلق هنا هو تأثيرها على الانتصاب، وعلى فرصة حدوث الحمل.

العادة السرية.. أضرارها وعلاقتها بدوالي الخصية وطرق التخلص منها

أعراض دوالي الخصية

هناك العديد من الأعراض التي تختلف على حسب درجة الإصابة وليس بالضرورة ظهور جميع الأعراض على الرجل المصاب، ويمكن أن تتلخص الأعراض في الشعور بالألم الشديد في منطقة الخصية ، وتختلف أعراض الألم من رجل لآخر ويمكن تلخيصها كالتالي:

1) عدم الشعور بالراحة يصاحبه ألم شديد بمنطقة الخصية .

2) زيادة حدة الألم عند القيام بأي نشاط، كالمشي أو الجلوس أو الوقوف.

3) الشعور بآلام بسيطة عند النوم على الظهر.

4) الشعور بالوخز على فترات متفرقة، الأمر الذي لا يجعل المصاب يهتم بالأمر ، مما يؤدي لكبر دوالي الخصية ، وتفاقم الحالة.

5) يمكن الشعور بألم تزداد حدته في فترة الليل.

هل دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب؟

من أحد أسباب العقم عند الرجال، الإصابة بمرض دوالي الخصية، حيث تسبب الدوالي ارتفاعاً في درجة حرارة الخصية ، تؤثر درجة الحرارة على عدد الحيوانات المنوية، كما تؤثر على وظيفة هرمون التستوستيرون.

ولزيادة فرص الإنجاب، يجب الذهاب إلى الطبيب الذي سيقوم بتشخيص الدوالي من خلال الفحص السريري، وعمل فحص بجهاز أشعة الموجات فوق الصوتية، بعدها يحدد الطبيب العلاج، وهو قطع القيلة الدوالية، مما يحسن من مستوى هرمون الذكورة عند الرجل، ويحسن من فرص حدوث الحمل أو ربما يلجأ الطبيب للعلاج الدوائي ويصبح  الرجل قادراً على الإنجاب بعد العلاج أو إجراء الجراحة.

كيف تفحص نفسك لتتأكد من عدم إصابتك بسرطان الخصية؟

دوالي الخصية والانتصاب

دوالي الخصية تؤثر على الانتصاب والحمل، وتقلل من فرص الإنجاب، فقد أظهرت العديد من الدراسات تأثير دوالي الخصية على هرمون الذكورة أو التستوستيرون، ويؤدي ذلك إلى قلة عدد الحيوانات المنوية، وربما حدوث التشوهات فيها.

وهرمون التستوستيرون هو المسئول الأول عن الانتصاب والرغبة الجنسية عند الرجل وبما أن دوالي الخصية تؤثر بشكل سلبي على إنتاج الجسم للهرمون فإنها بالتالي تؤدي إلى ضعف الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية عند الرجل.

آلام الخصية تهدد ذكورتك.. الأسباب وطرق العلاج

نسبة الشفاء من الدوالي بعد إجراء الجراحة

غالباً ما يتعافى الرجل من دوالي الخصية بعد إجراء الجراحة ولكن بعض الحالات قد تأخذ وقتاً حتى تمام الشفاء وقد تصل المدة إلى 3 أشهر لا أكثر حتى تمام الشفاء، ولكن المؤكد أن نسبة الشفاء من الدوالي بعد الجراحة وحدوث حمل هي 100% وهناك بعض العلامات التي تدل على الشفاء من الدوالي وهي:

1) ملاحظة التحسن الكبير في نوعية السائل المنوي، ويمكن التأكد من ذلك من خلال القيام ببعض الفحوص المخبرية والتحاليل التي تقيس نسبة وكفاءة الحيوانات المنوية .
2) الشعور بزوال الألم في منطقة الخصية.
3) وصول درجة حرارة الخصية والصفن لمعدلاتها الطبيعية.
4) زيادة الرغبة الجنسية، نتيجة ارتفاع معدل هرمون التستوستيرون والمسئول عن الانتصاب .
5) تحسن الحالة البدنية والنفسية للرجل.
6) قلة الإفرازات الناتجة عن الدوالي بشكل كبير وملحوظ .

تابع كل ما هو مميز لحظة بلحظة على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

سمات

مواضيع ذات صلة