10 أغراض بها جراثيم أكثر من المرحاض.. وإليك طريقة تنظيفها

10 أغراض تحتوي على جراثيم أكثر من المرحاض.. وإليك طريقة تنظيفها

10 أغراض تحتوي على جراثيم أكثر وأقذر من المرحاض.. وإليك طريقة تنظيفها

ربما يعتقد جميع البشر أن مقعد المرحاض يعد من أكثر المناطق قذارة وتجمعًا للجراثيم على وجه الأرض، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الأعراض التي تحتوي على عدد جراثيم أكثر وأشرس وأكثر ضرراً من الجراثيم الموجودة على مقعد المرحاض.
 
نعرض لكم فيما يلي أبرز تلك الأعراض وطريقة تنظيفها لتحظى باستخدام آمن وأقل ضرر.
 
cutting board_germy objects

لوح التقطيع 

وجد باحثو جامعة أريزونا أن لوح التقطيع المتوسط في الحجم يحتوي على 200 مرة بكتيريا أكثر من البراز العالق في مقعد المرحاض.
 
 المتهم كبير في ذلك: اللحم النيئ سواء لحم دجاج أو لحم بقري؛ حيث إن بقايا اللحم التي تخللت في أنسجة اللوح الخشبي أو ما تبقى عالقًا في اللوح البلاستيك تعد من أهم العقارات التي تجعل الجراثيم تشعر بالراحة في التواجد بها.
كيفية تنظيفه: أغسل ألواح التقطيع البلاستيكية باستخدام منظف الأطباق السائل والماء، ثم انقعه جيدًا في محلول مكون من ملعقتي شاي وليمونتين وجالون من الماء. 
 
أما لتنظيف الألواح الخشبية، فافعل الشيء نفسه، ولكن استخدم ملعقتين من مادة التبييض لكل جالون من الماء. 
 

وعاء طعام حيوانك الأليف

food bowl_germy objects

 
يعد وعاء حيوانك الأليف خاصة الكلب، واحدًا من أكثر الأغراض الأكثر قذارة على الإطلاق مقارنة بالمرحاض؛ حيث إن مقعد المرحاض يحتوي على حوالي 295 نوعًا من البكتيريا لكل بوصة مربعة، ولكن وعاء طعام كلبك يحتوي على 2110 وحدات بكتيريا لكل بوصة مربعة.
 
كيفية تنظيفه: للحفاظ على صحة الحيوانات الأليفة ، اغسل جميع أوعية الطعام بعد كل وجبة بالماء الساخن والصابون، أو قم بخلط صودا الخبز، والماء الدافئ، والملح بكميات متساوية، وافرك السطح بشكل دائري قبل الشطف.
 

هل سمعت عن أغرب طرق التخسيس وخسارة الوزن؟

سلة الملابس 

Laundry_germy objects

قد تحتوي حفنة من الملابس الداخلية غير نظيفة على أكثر من 100 مليون بكتيريا، والتي يمكن أن تنتقل بسهولة إلى باقي الملابس الموجودة في سلة الملابس غير النظيفة، ومن ثم للغسالة التي يمكن أن تلوث الملابس كافة التي ستغسل في المرات المقبلة أيضاً.
 
كيفية التنظيف: في البداية قم بغسل ملابسك الداخلية أولاً بأول على يديك وتجفيفهما ومن ثم غسلهما مرة أخرى داخل الغسالة، وذلك لمنع تراكم البيئة الرطبة التي ستساهم في تكاثر البكتريا الكثيرة للغاية بالفعل، ولتنظيف غسالتك من البكتريا المتواجدة بها قم بصب كوبين من المبيض داخل مقصورة المنظفات، وتشغيلهما فارغًا في الدورة الأكثر سخونة.
 

هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي

Laptop_germy items

في دراسة عام 2013، قام باحثون بريطانيون بالبحث على 30 جهازاً لوحياً، و30 هاتفًا، ومقعد مرحاض، وكانت النتيجة أن الجهاز اللوحي يحتوي على ما يصل إلى 600 وحدة من المكورات العنقودية (المعروف أيضاً باسم المكورات العنقودية، والتي يمكن أن تسبب مرضاً شديداً في المعدة) والهواتف لديها ما يصل إلى 140 وحدة، وكان مقعد المرحاض النموذجي يحتوي على أقل من 20 وحدة.
 
كيفية تنظيفه: قلل من تعرضك للجراثيم عن طريق تنظيف الشاشات الإلكترونية باستخدام مناديل الشاشة، أو قطعة قماش ناعمة مبللة أو تركها خارج الحمام في المقام الأول، فالكثيرون يقومون باستخدام الهواتف الذكية داخل المرحاض وأثناء التبرز أو حتى بعد تنظيف أعضائهم الخاصة مباشرة.
 

سجادتك

carpet_germy objects

أثبتت الدراسات العملية أن حوالي 200000 بكتيريا تعيش في كل بوصة مربعة من السجاد (ما يقرب من 700 مرة أكثر من مقعد المرحاض الخاص بك)، وذلك بفضل تساقط حوالي مليون ونصف خلية جلد ميت من الإنسان على هذه السجادة في الساعة، بجانب بقايا الطعام الأمر الذي يعد بيئة ملائمة للغاية لنمو البكتريا.
 
كيفية تنظيفه: نظرًا لأن منظف المكنسة الكهربائية لا يصل إلى أسفل السجادة، يمكنك استئجار شركة تنظيف عميق مرة واحدة على الأقل كل عام. تعرف على أكثر الأشياء قذارة في غرف الفنادق.

صنبور المياه

faucet_germy items

يمكن أن يكون لديك على مقبض صنبور الحمام الخاص بك 21 مرة بكتيريا من مقعد المرحاض، والأسوأ من ذلك، أن مقابض حنفية المطبخ يمكن أن تؤوي 44 مرة من البكتيريا الموجودة في مقعد المرحاض. 
 
كيفية تنظيفه: تطهير وتنظيف الصنبور بانتظام باستخدام المطهرات للتأكد من أن غسل اليدين لا يجعلك أكثر قذارة. 

لوحة مفاتيح الكمبيوتر

عندما قام باحثون بريطانيون بفحص 33 لوحة مفاتيح كمبيوتر ، وجدوا أن لديهم ما يصل إلى خمسة أضعاف جراثيم مقعد المرحاض. 
 
في عام 2007 ، أصاب تفشي إنفلونزا المعدة في مدرسة ابتدائية في واشنطن العاصمة بين أكثر من 100 شخص ، والتي قد انتشرت من خلال أجهزة الكمبيوتر غير النظيفة مثل لوحات المفاتيح ، وذلك وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.
 
كيفية تنظيفه: احرص دائماً على غسل يديك بعد كل فعل سواء تناول الطعام أو استخدام المرحاض، واحرص على النظافة الدائمة للوحة المفاتيح الخاصة بك باستخدام مناديل مبللة مطهرة.
 

قماشة أو إسفنجة المطبخ

عندما جمع الباحثون في أريزونا 1000 من إسفنجة الصحون والمطبخ، وجدوا أن 10 في المئة تحتوي على السالمونيلا؛ حيث تحتوي كل بوصة مربعة من سطحها على حوالي 134.630 نوعًا من البكتيريا، والذي يمثل 456 ضعف العدد على مقعد المرحاض.
 
كيفية التنظيف: كل أسبوع ، إرم قماشة المطبخ في الغسالة والإسفنج في غسالة الصحون، أو وضعها في الميكروويف وهي رطبة لمدة 30 ثانية.
 

جهاز التحكم عن بعد

remote_germy items

أي شيء كان على يديك قبل أن تبدأ في مشاهدة التلفاز يتجمع على جهاز التحكم عن بُعد، ناهيك عن أن جهاز التحكم عن بُعد الخاص بك يجمع الغبار الذي في الهواء، ويجمع كل الفتات من الطعام وغيرها التي كنت تتناولها أمام التلفاز، وبالتالي يمكن أن تتعثر الأوساخ في الزوايا والأزرار، لذلك يمكن أن يكون تنظيفها تحديًا.
 
كيفية تنظيفه: بين الحين والآخر ، امسح جهاز التحكم عن بعد باستخدام قطعة صغيرة من صابون الأطباق أو بمناديل مبللة مطهرة، وتأكد من المرور على المنطقة الواقعة بين الأزرار. 
 

أزرار المصعد

elevator button_germy objects

أثناء ركوبك للطابق الذي تريده ، قد تكون الجراثيم على مقربة من يديك؛ ووجدت دراسة أجرتها جامعة تورونتو أن أزرار المصعد في الأماكن العامة مثل مباني المكاتب والمستشفيات يمكن أن يكون بها جراثيم أكثر من مقاعد المراحيض. 
 
كيفية تنظيفها: ربما لا ترغب في مصعد المبنى ومسح أزرار المصعد على مسمع ومرأى الحاضرين معك، ولكن يمكنك غسل وتطهير اليدين على الأقل بمجرد وصولك إلى الأرضية أو المكتب.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل