أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

main image
صورتان
أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

د. شريف بقنة

د. شريف بقنة

في شهر رمضان تتحقق كثير من الفوائد للجهاز الهضمي، والسؤال الأهم الذي أجاب عنه أخصائي الباطنية الدكتور شريف بقنة هو:  كيف يمكن العودة التدريجية لنظام الأكل ما قبل رمضان دون أن تتأثر المعدة؟ هذا إلى جانب أسئلة أخرى في هذا الحوار مع "سيدي". 

ماهي الفوائد المتحققة للمعدة والجهاز الهضمي من الصيام؟

لعل أهم فوائد الصيام من الناحية الطبية تتمثل في التخلص من العادات السيئة مثل التدخين والشيشة وغيرها، ومن أهم الفوائد العائدة للجهاز الهضمي راحة المريء، تقليل إفراز عصارة المعدة، تقليل عمل القولون والكبد والتحكم في كبح الشهية، وبالتالي انخفاض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. 

هل يمكن الاستمرار في تناول كميات أقل بعد رمضان لخسارة الوزن؟

يعود ذلك بالدرجة الأولى للالتزام والتعود والوعي الذاتي، أعتقد أن شهر رمضان بمثابة الفرصة السانحة للتحكم بالشهية ورغبة الأكل، وهو فرصة لامتحان التحمل والصيام والاكتفاء بوجبات قليلة وكميات أقل. 

يشكو الكثيرون من الاضطرابات الهضمية بعد الشهر الكريم، أولاً حدثنا عن الأسباب؟

في بداية الصيام والأيام الأولى خاصة  يحدث تغيير مفاجئ في النمط والروتين الغذائي، ومن ذلك غياب الفطور الصباحي وقهوة الصباح واستحداث وجبة السحور والنوم بعد ذلك مباشرة، إضافة إلى التناول كميات كبيرة من المعجنات (السمبوسة كمثال) وقت الإفطار، كل تلك التغييرات تؤدي لاضطرابات فسيولوجية قد يشعر بها البعض، بداية من الصداع والتوتر حتى المغص والشعور بالحرقة (بسبب قرحة الأثنى عشر والمعدة) انتهاءً بتفاقم الإحساس بالتخمة و الغثيان. 

5 تطبيقات تساعدك على تناول الطعام الصحي

هل هناك ما يمكن تسميته بـ"تخمة العيد"؟

ربما هذا المصطلح ينطبق على عيد الأضحى المبارك (أضحية العيد واللحم) أكثر منه في عيد الفطر، إلا أنه يحصل كذلك في عيد الفطر؛ فبعد شهر فضيل من الصيام والصبر وضبط النفس والشهية، ثمة شعور بأن الصيام انتهى وأن  كل شيء أصبح مباحًا ويجوز أكله، تكثر العزائم والولائم وحلوى العيد ويخسر الشخص ما اكتسبه في شهر كامل من انضباط والتزام وتعوّد. 

كيف يمكننا  استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي أثناء الصيام أثناء العيد؟

لا يوجد وصفة سحرية أهم من الالتزام وضبط النفس والوعي، مهما انتشرت الوصفات والأنظمة عبر الإعلام الاجتماعي إلا أن ملخصها ورسالتها واحدة وهي الإكثار من الخضروات والفاكهة والابتعاد قدر الإمكان عن النشويات والكربوهيدرات ومن ذلك الحلوى والخبز والأرز. 

ما النصائح التي تقدمونها لقراء سيدي للانتقال السلس من الصيام إلى الفطر؟

التدرج في مواعيد النوم والاستيقاظ أولاً، ومن ثَم التدرج بتقديم الطعام للمعدة خاصة من ناحية النوعية والتوقيت والابتعاد عن الوجبات ذات السعرات العالية وخاصة النشويات والحلوى. 

ماذا عن أول أيام العيد، بمعنى ما الذي تنصحون بتناوله أو بتجنبه؟

نصيحتي الدائمة لأي مريض أو مراجع مهتم بالتغذية الصحية؛ الابتعاد من الكربوهيدرات (الأرز والخبز خاصة في مجتمعنا) والإقبال على الخضروات والفاكهة فهي الصحة والعافية. 

10 تطبيقات تحمي هاتفك من التجسس .. حملها الآن

هل يحتاج الجهاز الهضمي إلى استعداد وإعداد خاصين بفترة العيد؟

خلق الله الجهاز الهضمي والأنظمة الفسيولوجية في جسم الإنسان باستعداد تام للتكيف والتغيير، بالتالي ليس هناك توصية بعينها وإنما التدرج في تقديم وجبات الطعام  كما ذكرت سابقاً. 

هل تقليل عدد الوجبات بعد رمضان إلى وجبتين بدلاً من ٣ وجبات يساعد على تحسين الوضع الصحي؟

كأطباء، نعتقد أن 3 وجبات في اليوم يفصل بينها 6-9 ساعات هي الوجبات الملائمة لفسيولوجية الإنسان، وكما أشرت سابقاً فإن المشكلة لا تكمن في عدد الوجبات وإنما في نوعية الوجبات بالدرجة الأولى.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل