هكذا تختلف مع المدير التنفيذي دون أن تفقد وظيفتك؟

كيف تختلف مع المدير التنفيذي بدون أن تفقد وظيفتك؟

أن يكون لديك رأي مخالف هي طريقة لخلق بيئة تشجع على إجراء مناقشات فعالة بين الرئيس التنفيذي والمتدربين. وفيما يلي توضيح لكيف تطبق شركة Hubspot إحدى أكبر شركات التسويق الأمريكية هذا الأمر.

يجب التمييز بين المناقشات الساخنة والحيوية. والمحادثات الساخنة التي تكون جدلية ومثبطة. أما المناقشات الحيوية تظهر الاهتمام والترحيب بالمسألة.

أن يكون لديك رأي مخالف هي طريقة لخلق بيئة تشجع على إجراء مناقشات فعالة بين الرئيس التنفيذي والمتدربين. وفيما يلي توضيح لكيفية تطبق شركة Hubspot إحدى أكبر شركات التسويق الأمريكية هذا الأمر. 

يرى "ظارميش شاه" المؤسس المشارك في شركة «Hubspot»، أنه لا يهتم في شركته بالمسمى الوظيفي كثيراً، ويقول: «في الواقع عندما بدأت الشركة لم تستخدم المسميات الوظيفية على الإطلاق. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلني أقول إنه لم يكن من الصعب طرح أفكار إبداعية من كل الموظفين».

انفوجراف| 5 شخصيات يفسدون فريق العمل.. تجنبهم لنجاح شركتك

كما يقول شاه: "إن التسلسل الهرمي لا يحدد مدى تأثيرك في ‎Hubspot"، ولكن نوعية أفكارك، فلا نحب أن يتبع الناس التسلسل الوظيفي، والأشياء الغبية التي تحدث خلف الأبواب المغلقة أكثر مما يحدث في العلن. 

أما بالنسبة للذين يمتلكون الجرأة الكافية في إبداء رأي مخالف في مكان عملهم، فيقترح «شاه» اتخاذ قرار مدروس لاتخاذ موقف واستخدام البيانات والأدلة التي تدعم قرارك. 

ثلاث خطوات لتشجيع النقاش الفعال

1 -    التخلص من دليل الموظف

يقول شاه: "هذا لا ينطبق فقط على القرارات التي تتخذها الإدارة". فإذا خرجت من اجتماع، وكنت لا توافق على ما قد قيل، فأنت ملزم أخلاقيًا بعرضه هناك "ولا تدع الأمر يتفاقم"؛ لأنه ليس جيداً بالنسبة للأشخاص الآخرين أو المجموعة. 

يقول شاه: يتم هذا النوع من التفاعل بشكل صحيح عندما ينضم أشخاص جدد إلى الفريق. وأكد أنه لا يوجد دليل للموظف مكون من 300 صفحة. وقد قيل للعاملين في شركة "Hotspot" ببساطة أن يستخدموا الحكم الجيد لكل من الشركة والعملاء. 

لماذا يعد الوصول مبكراً للمقابلة الشخصية أمراً سيئاً؟

يقول شاه إن الموظفين الجدد بعد المقابلات التي تم تصميمها لفحص أفضل ما يناسب الثقافة، يُقال لهم إنهم بحاجة إلى الثقة وأن آراءهم مطلوبة وقيّمة، بغض النظر عن مركزهم.  

يقول شاه: "غالباً يستغرق الأمر بعض الوقت؛ حتى يتعرفوا على هذا الواقع، ونتوقع منهم أن يتراجعوا". لكنهم يرونها كممارسة لبناء الثقة. وبما أن الموظفين واثقون من المعلومات الداخلية، فيجب أن يثقوا في الفريق التنفيذي ويتحدثوا دون خوف من فقدان الوظيفة. 

2 -    تخصيص مكان للمحادثات المفتوحة.

يقول شاه: "إن الطريقة لتسهيل المناقشات المفتوحة هي أن يكون لدينا منصة موثوقة تمكن الجميع من رؤية جميع المحادثات. وتستخدم شركة Hubspot برنامج التعاون الجماعي والذي يجذب الأشخاص إلى النقاش المستمر حول الخطط الإستراتيجية". ويوضح شاه أن واحداً من أصعب الأشياء التي يمكن القيام بها على منصات التعاون هو جعل الناس يستخدمونها ولكنهم جعلوها كمستودع مركزي لجميع معلومات الشركة.  

3 -    تشجيع المناقشات الساخنة والحيوية.

يجب التمييز بين المناقشات الساخنة والحيوية. والمحادثات الساخنة التي تكون جدلية ومثبطة. أما المناقشات الحيوية فتظهر الاهتمام والترحيب بالمسألة. 

سمات يتمتع بها الأذكياء.. هل أنت منهم؟

وأخيرًا، يقول شاه، من المهم أن تتذكر ألا أحد لديه كل الإجابات. "هذا هو السبب في أننا لا نملك الكثير من الأبواب المغلقة هنا"، وأن "الأشياء الغبية التي تحدث وراء الأبواب المغلقة أكثر مما تحدث في العلن".

وأكد أنه خلال سعيه لتحقيق الشفافية التامة أجبر المديرين التنفيذيين على الكشف عن رواتبهم. ويقول شاه إنه قد "واتته هذه الفكرة في وقت متأخر من الليل"، وقام بنشر رواتب الرؤساء التنفيذيين على الموقع الداخلي للشركة الذي يضم ما يقرب من 700 موظف للاستفادة من جميع المعلومات من جولات التمويل إلى معدلات الحرق النقدي. 

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف تستغل إنستجرام في تنمية علامتك التجارية؟.. والأوقات المناسبة لعرض منشوراتك

يستخدم الموظفون المستقلون الإنترنت بشكل كبير وسيلةً فعّالة للانتشار السريع، ولبناء أكبر قاعدة من المتابعين، والوصول إلى الآلاف من القراء. مما يستدعي الدراية الكاملة بالمنصات التي تساعد على...

أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

تحقق كتب تطوير الذات مبيعات ضخمة في السنوات الماضية؛ نظرًا لاحتياج كثيرين إليها؛ بسبب كثرة الضغوطات الصعبة التي يتعرضون لها في حياتهم؛ وهو ما يبرز أهمية هذا المجال تحديدًا في حياة البعض، ودور الكتب...