كيف تواجه التغيرات الاقتصادية وتحافظ على وظيفتك؟

كيف تواجه التغيرات الاقتصادية وتحافظ على وظيفتك؟

كيف تواجه التغيرات الاقتصادية وتحافظ على وظيفتك؟

الحصول على وظيفة ثابتة في ظل التغير الاقتصادي الحالي وزيادة الطلب على فرص التوظيف أدى إلى انتشار البطالة، ولذلك يجب على كل صاحب وظيفة الحفاظ عليها وإثبات أحقيته وجدارته في الحصول عليها.
 
ولتتمكن من الحفاظ على وظيفتك نقدم لك مجموعة قواعد ونصائح هامة تقيك من الانزلاق وفقدان عملك، وتساعدك بالتشبُّت بوظيفتك والتميز فيها بشكل كبير وفق معايير يحسدك عليها الآخرون.
1) أنت رئيس نفسك
 
يظن البعض أن العمل كرئيس يسبب بعض الارتباط في آلية سير العمل، إلا أنه عكس ذلك حيث يساهم في جعل العمل أكثر تميزاً، فالموظفون في تلك الحالة يكونون أكثر رغبة وحباً في ممارسة أعمالهم مهما كان ذلك العمل شاقاً وصعباً، إضافة إلى أنها تظهر لمديرك أنك شخص يستطيع القيام بكل الأعمال دون أن تتذمر من أي شيء، كما  أنها وسيلة تحفز الآخرين للقيام بالشيء نفسه والسير بالعمل نحو التقدم والنجاح.
 
2) تعرف على محامٍ!
 
الهدف ليس فقط في حالة الدخول في أزمات مع شركتك، ولكن التعرف على محامٍ سواء بعلاقة صداقة أو عمل يساعدم على معرفة وأيضاً واجباتك في العمل، وتساهم في جعلك تحافظ عليها في الإطار القانوني، فضلاً عن كون هذه الخطوة مهمة جداً؛ إذ من خلالها تجد شخصاً يدافع عنك عند الحاجة، ويمنحك الاستشارة القانونية التي تحتاج إليها في كل الأوقات.
3) لا تقلل من قدراتك 
 
إياك أن تشعر بأنك تستحق أقل مما أنت عليه، ولا تقلل من قدراتك الكبيرة، خاصة إذا  كنت موظفاً محباً ومخلصاً لعملك، وعندما ترغب في زيادة راتبك، أثبت قدراتك وإمكانياتك الكبيرة في العمل؛ مما سيخول لك طلب الزيادة التي تستحقها، وبالتالي قبول الطلب من المسؤولين؛ لأنهم يرون فيك كل الأمور التي تجعلك موظفاً مثالياً يستحق ذلك .
 
 
4) ابعتد عن أعداء النجاح
 
لا تضيع وقتك الثمين في مراقبة أعداء العمل وأعداء النجاح، بل قم بعملك على أكمل وجه وبكل ما يلزم لحفظه وتقديمه في الصورة السليمة للمسؤولين والمشرفين عليك، وتجنب محاربة الآخرين؛ إذ لا يمكن إرضاء كل الأعضاء، وتجنب إهدار طاقتك في القيام بأشياء لا تعود عليك بالمنفعة بدلاً من بذلها في تطوير نفسك لتصبح ناجحاً أكثر فأكثر.
5)  اعرف كل شيء عن وظيفتك
 
إذا أردت الحفاظ على وظيفتك بشكل جيد، فيجب عليك أن تعرف كل شيء عن هذه الوظيفة عن خباياها وأسرارها وقيمتها، إضافة إلى التعرف على كل ما يلزم حتى تتألق فيها وتنجح أكثر وأكثر، وذلك عن طريق القيام ببحث في الإنترنت أو استشارة من سبقوك في المجال؛ حتى تستطيع فهم كل شيء وتطوير نفسك في كتمان ودون الإكثار من البلبلة والثرثرة، وبالتالي تحقيق النجاح الذي يجعلك تحافظ على وظيفتك بشكل كبير.
 
6) اطلب العمل في الأماكن الجديدة
غالباً ما تحدث الشركات والمؤسسات فروعاً في أماكن مختلفة وجديدة، وهذه فرصة كبيرة يمكنك استغلالها وطلب العمل فيها، فهذه الخطوة مهمة جداً ومميزة، تمنحك الفرصة الذهبية لتكون في موقع قيادة ووضع مختلف الأساسيات الخاصة بالعمل التي على إثرها تفتح مجالاً للآخرين خاصة الموظفين الجدد للتعلم منك، وبالتالي تستطيع إبراز قدراتك وإمكانيات في الوظيفة، وتظهر أنك شخص يعتمد عليه، إضافة إلى أن العمل في هذه الفروع يمنحك الفرصة للسفر، والتنقل من مكان إلى آخر.
7) احذف كلمة لا أستطيع من قاموسك
 
كلما كنت شخصاً لا يرفض العمل المقترح عليه من المشرفين والمسؤولين عنك، برهنت على أنك موظف مثالي، لذلك احذف من قاموسك كلمة لا أستطيع، وقم بالعمل حتى وإن لم تكن تفهمه جيداً؛ إذ عليك أن تتعلم كيف تنجز المهمة حتى لو كانت تعرض عليك لأول مرة، وذلك عن طريق الاستشارة وسؤال أشخاص يفهمون أكثر منك، فبهذه الطريقة تبرز قدرتك وتظهر لمديرك أنك شخص يستحق الترقية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

تحقق كتب تطوير الذات مبيعات ضخمة في السنوات الماضية؛ نظرًا لاحتياج كثيرين إليها؛ بسبب كثرة الضغوطات الصعبة التي يتعرضون لها في حياتهم؛ وهو ما يبرز أهمية هذا المجال تحديدًا في حياة البعض، ودور الكتب...