متوسط الأعمار في الدول العربية.. إليك عمرك وفق دولتك

main image
15 صور
متوسط الأعمار في الدول العربية

متوسط الأعمار في الدول العربية

السعودية

السعودية

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

لبنان

لبنان

سوريا

سوريا

العراق

العراق

البحرين

البحرين

تونس

تونس

المغرب

المغرب

مصر

مصر

ليبيا

ليبيا

الأردن

الأردن

الكويت

الكويت

الجزائر

الجزائر

سلطنة عمان

سلطنة عمان

 
متوسط العمر هو قياس إحصائي لمعدل السنوات التي قد يعيشها الفرد بالاستناد على اتجاهات الوفاة ضمن فترة زمنية محددة.
 
التوقع هذا يختلف وفق عوامل عدة منها العمر والجنس؛ إذ إن متوسط عمر الإناث عادة يكون أعلى من الذكور. كما أن عوامل اقتصادية تلعب دورها، وبالتالي نجد أن متوسط العمر في الدول المتقدمة هو أكثر من بلدان العالم الثالث مع بعض الاستثناءات. ناهيك عن واقع ارتباطه بعوامل أخرى كالتغذية والرعاية الصحية التي ترفع النسبة مقابل الحروب التي تخفض النسبة بشكل كبير. 
 
وفق صندوق الأمم المتحدة للسكان فإن الشباب باتوا هم الشريحة الأكبر من السكان وفي العام ٢٠١٠ شكلت هذه االشريحة ٢٨٪ من مجمل سكان العالم كما أن متوسط العمر المتوقع ارتفع من سن ٦٤,٨ ( ١٩٩٠-١٩٩٥) إلى ٧٠ عاماً ( ٢٠١٠ -٢٠١٥). والارتفاع كان من نصيب الدول المتقدمة التي زاد متوسط العمر فيها بنسبة ٨,٩ سنة. 
 
 
وفق أرقام نشرتها منظمة الصحة العالمية مؤخراً لم يكن هناك أي بلد عربي ضمن أول ٢٠ دولة من المتوقع أن يعيش سكانها الأكثر، والتي تربعت اليابان على رأسها بـ٨٣,٧ سنة تلتها سويسرا بـ٨٣,٤ سنة ثم سنغافور بـ٨٣,١ سنة. 
 
قارة أفريقيا هي القارة الوحيدة التي تضمنت دولاً كان متوسط العمر فيها أقل من ٦٠ عاماً. وأقل دولة لناحية متوسط العمر عالمياً هي سيراليون حيث بلغ ٥٠,١ عاماً فقط. ولكن الصورة ليست قاتمة بشكل كلي في أفريقيا خصوصاً وأن متوسط العمر في الدول العربية الأفريقية تجاوز السبعين. 
 
فما هو متوسط العمر في دولتك؟
 
 
السعودية 
 
 
كان متوسط العمر في السعودية وفق إحصائيات نشرت عام ٢٠١٥ هو ٧٤,٩ سنة. ولكن وفق أرقام نشرت حديثاً فإن متوسط العمر في السعودية هو ٧٤,٥ سنة بحيث يكون متوسط عمر الإناث هو ٧٦ مقابل ٧٣,٢ للرجال. 
 
الإمارات العربية المتحدة 
 
 
متوسط العمر في الإمارات وفق إحصائيات العام ٢٠١٥ كانت ٧٧,٩٤ ولكن وفق الأرقام الجديدة فإن نسبة متوسط العمر هو ٧٧,١  بحيث يكون متوسط عمر النساء هو ٧٨,٦ مقابل ٧٦,٤ للرجال.
 
 
لبنان 
 
 
متوسط العمر في لبنان كان ٧٩ عاماً وذلك في العام ٢٠١٥، وكان حينها الأعلى عربياً ولكن وفق الأرقام الجديدة فإن متوسط العمر في لبنان هو ٧٤,٩ بحيث يكون متوسط عمر النساء هو ٧٦,٥ ومتوسط عمر الذكور هو ٧٣,٥. 
 
سوريا
 
 
متوسط العمر في سوريا وفق إحصائيات العام ٢٠١٥ كان ٧٠,٠٩ ولكن وفق الأرقام الجديدة انخفض وبشكل كبير إلى ٦٤,٥ وهذا منطقي بحكم الحرب الدائرة وعمليات النزوح الجماعية. متوسط عمر الإناث هو ٦٩,٩ بينما متوسط عمر الذكور فهو ٥٩,٩ سنة فقط. 
 
 
العراق
 
 
متوسط العمر في العراق كان ٦٩,٥ في العام ٢٠١٥ ولكنه انخفض إلى ٦٨,٩ وفق الإحصائيات الجديدة. متوسط عمر الإناث هو ٧١,٨ سنة مقابل متوسط عمر للذكور يبلغ ٦٦,٢ سنة. 
 
البحرين 
 
 
متوسط العمر في البحرين كان ٧٦,٨٢ سنة في العام ٢٠١٥، أما حالياً فهو ٧٦,٩ أي أنه شهد ارتفاعاً طفيفاً. متوسط عمر الإناث في البحرين هو ٧٧,٩ سنة مقابل ٧٦,٢ سنة للذكور. 
 
تونس 
 
 
وفق إحصائيات العام ٢٠١٥ كان متوسط العمر في تونس هو ٧٤,٩٨ سنة أما وفق الأرقام الجديدة فإن متوسط العمر ارتفع بشكل ملحوظ؛ إذ أصبح ٧٥,٣ سنة. متوسط عمر الإناث هو ٧٧,٨ سنة مقابل ٧٣ سنة للذكور. 
 
 
المغرب 
 
 
في العام ٢٠١٥ كان متوسط العمر في المغرب هو ٧٤,٢٩ سنة أما حالياً فهو ٧٤,٣ سنة. متوسط عمر الإناث هو ٧٥,٤ سنة مقابل ٧٣,٣ سنة للذكور.
 
مصر 
 
 
متوسط عمر المصري في العام ٢٠١٥ كان ٧١,٣٢ سنة، ولكن وفق المعطيات الجديدة فإن متوسط العمر انخفض ليصبح ٧٠,٩. متوسط عمر المصريات هو ٧٣,٢ مقابل ٦٨,٨ عاماً فقط للذكور. 
 
ليبيا 
 
 
ارتفع متوسط العمر في ليبيا من ٧١,٨٣ سنة وفق معطيات العام ٢٠١٥ إلى ٧٢,٧ سنة حالياً. متوسط عمر الإناث هو ٧٥,٦ سنة مقابل ٧٠,١ سنة للذكور. 
 
 
الأردن 
 
 
انخفض متوسط العمر في الأردن بشكل طفيف من٧٤,٢ عاماً إلى ٧٤,١ عاماً وذلك بمتوسط عمر ٧٥,٩ للنساء و٧٢,٥ للرجال. 
 
الكويت
 
 
ارتفع متوسط العمر في الكويت بشكل طفيف من ٧٤,٤ عاماً إلى ٧٤,٧ عاماً وذلك بمتوسط عمر ٧٦ عاماً للنساء مقابل ٧٣,٧ للرجال. 
 
الجزائر
 
 
الجزائر أيضاً من الدول التي شهدت ارتفاعاً في متوسط العمر، فبعد أن كان ٧٥,٠٤ عام ٢٠١٥ أصبح ٧٥,٦ عاماً وذلك بمتوسط عمر ٧٧,٥ عاماً للنساء و٧٣,٨ للرجال. 
 
 
 
 
سلطنة عمان
 
 
انخفض متوسط العمر في سلطنة عمان من ٧٧,٣٢ إلى ٧٦,٦. متوسط عمر الإناث حالياً هو ٧٩,٢ عاماً مقابل ٧٥ عاماً للذكور. 
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات